فيما لا يزال متحور كورونا الجديد «إي جي 5 « يثير حالة من القلق عالميا، كشفت وزارة الصحة المصرية قبل أيام عن تفاصيل تتعلق بالمتحور الجديد وأعراضه. وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن منظمة الصحة العالمية تراقب حاليًا العديد من متحورات فيروس كوفيد-19، منها 3 متحورات مصنفة على أنها مثيرة للاهتمام وهي (XBB.

1.16 ، XBB.1.5 ، EG.5)، وستة متحورات أخرى مصنفة أنها تحت المراقبة، مشيرا إلى أنه على المستوى العالمي، لا يزال «XBB.1.16» هو المتحور الأعلى انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه من إجمالي 101 دولة منذ ظهوره، وتمثل نسبة انتشاره 25,2% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023. حرارة وألم عند البلع ومن جانبه كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية تفاصيل عن المتحور الجديد وأعراضه. وقال لـ» العربية.نت» إن المتحور الجديد يتميز بسرعة الانتشار ولا يصيب سوى الجهاز التنفسي العلوي، وتشمل أعراضه ارتفاعا في درجة الحرارة وآلام في الجسم والزور، وضعف وتكسير وكحة مستمرة، وشعور بالألم عند البلع أو الحديث فضلا عن سيلان بالأنف والصداع. وأضاف أن المتحور الجديد أكثر انتشارًا، لكنه ليس أقوى ولا يسبب عبئا أكثر على المصابين به.
الموقف الوبائي وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة قد أكد من قبل أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة في المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا. وذكر أنه يتم فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

افتتاح سوق مصر الجديدة في ثوبه الجديد بأسوان

افتتح اللواء حسام لبيب ر ئيس حي مصر الجديدة سوق مصر الجديدة بشارع سوهاج فى ثوبه الجديد. 

 

وأكد رئيس حى مصر الجديدة بأن المحافظة قامت بنقل جميع البائعين الجائلين الذ ين كانوا  متواجدين في محيط سوق شارع سوهاج، وميدان الجامع، وشارع إسماعيل رمزي، وهارون الرشيد وذلك بنقلهم  في سوق مطور بناء على توجيهات  محافظ القاهرة، وحيث أن المحافظة قامت بصرف مبالغ كبيرة  لجميع البائعين الجائلين. 

 

وأشار أنه فى ظل حصر لكل البائعين الجائلين، وعملنا لهم تسليم تراخيص لباكاتهم داخل  السوق المطور، ونقلهم لهذا السوق وتسكين كل واحد في مكانه.


وأشار "حسام لبيب" أن كل الناس فرحون بهذا التطوير بعد أن  كانت هناك بعض السلوك السيئ لبعض البائعين الجائلين كتشغيل المسجل بصوت عالي، والإضاءة العالية، أو الاعتراض على ركن السيارات في الطريق العام؛ لذلك يعد هذا الموضوع نقلة حضارية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى


وأضاف "حسام لبيب" بعد الانتهاء اليوم  من تسليم السوق، وأعمال النظافة ستجد دوريات يومية؛ لمنع أي إشغالات مرة أخرى  بالمنطقة، ولن نسمح بعمل أي ضوضاء، وسينعم كل الموجودين حولنا براحة البال والهدوء، ويحسون بأنهم فعلا  مقيمون  بمصر الجديدة، وكل البائعين الموجودين فيه سيدخلون هذا السوق، سواء ميدان الجامع وشارع إسماعيل رمزى وهارون الرشيد. 

مقالات مشابهة

  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • عبدالملك: الجميع تعافي من دوريات كورونا إلا الدوري المصري
  • افتتاح سوق مصر الجديدة في ثوبه الجديد بأسوان
  • القاصد: الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجديد
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية