يظل مسلسل «أم كلثوم» واحدا من أهم الأعمال الدرامية بتاريخ الدراما العربية، وهو من تأليف الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن، الذي وافته المنية في 19 أغسطس 2017، ومن أشهر أعماله الدرامية «بوابة الحلواني» بأجزائه الأربعة وكتب أيضًا للسينما عددا من الأعمال الهامة مثل «حليم، وكوكب الشرق، وناصر».

10 عوامل تحدث لأول مرة في مسلسل أم كلثوم 

وكشف المؤرخ الفني محمد شوقي، في حديثه لـ«الوطن»، عن 10 أشياء شهدها عرض مسلسل «أم كلثوم» حدثت لأول مرة بتاريخ الدراما ولم تكرر مع مسلسل آخر، وهو سبب حصوله على لقب المسلسل الأهم بتاريخ الدراما العربية، وهي:

- حصل أبطال العمل الدرامي أم كلثوم على تكريمات من الخارج، كفرنسا، إضافة لتكريمات من الدول العربية، كالأردن والكويت والعراق ولبنان والجزائر وتونس إضافة للمملكة العربية السعودية.

خالٍ من الأخطاء التاريخية وأشبه بالفيلم الوثائقي

- المسلسل جاء خاليا من الأخطاء التاريخية، إذ إنه كُتب بدقة بالغة، بكافة أحداثه وشخصياته، خاصة وأنه استند في التحقق من الأحداث للمؤرخ الموسيقي محمود كامل الذي عاصر مجيء أم كلثوم من طماي الزهايرة من السنلاوين، والدكتورة نعمات أحمد فؤاد، صاحبة أهم كتاب نشر عن أم كلثوم في التاريخ، رغم أنه نشر عنها آلاف الكتب، والملحن عمار الشريعي، حتى وصفه البعض بأنه أشبه بالفيلم الوثائقي.

- غضب من بعض الفنانين أو ذويهم لعدم ذكر أسمائهم بالمسلسل، ورغبتهم في رفع دعاوي قضائية، مثل الفنان الراحل كمال الطويل، الذي كان ما زال على قيد الحياة وسجل غضبه لظهور سيد مكاوي بالحلقة الأخيرة على الرغم من تلحينه لحن واحد لكوكب الشرق في حين أنه قدم لها 3 ألحان، كما أنه كان الشخص المنوط به تنظيم الصالون الأدبي والثقافي لأم كلثوم، وورثة محمد الموجي كونه قدم لكوكب الشرق 9 ألحان، وقد جرت العادة أن يكون الأمر العكس وهو أن تُرفع الدعاوى لذكر أحد الفنانين بأحد الأعمال الفنية.

- دعوة أبطال مسلسل أم كلثوم لأداء مناسك الحج، وبالفعل لبي أبطال العمل الدعوات باستثناء صابرين التي فضلت أن تقوم بأداء المناسك على نفقتها الشخصية.

- أهدى ابن شقيقة أم كلثوم، محمد الدسوقي، مقتنيات أم كلثوم، لصابرين هدية متضمنة «حقيبة ومنديل»، وهي أشياء كانت يُحتفظ بها بمتاحف أو يتم بيعها بالمزادات كونها أشياء لا تقدر بثمن.

- حصوله على أفضل مسلسل درامي بالتاريخ كونه لم يتوقف عرضه منذ عام 1999 حتى الآن.

- اشتراك الرأي العام في اختيار بطلة العمل، بعد أن سجل الجمهور آرائهم على صفحات الجرائد والمجلات برفضهم لبعض الفنانات التي اشتهرن بالإغراء، في دور أم كلثوم، ولذلك أخفت مخرجة العمل، أنعام محمد علي، اسم البطلة وتم معرفة أنها صابرين عن طريق الصدفة.

- تأثير مسلسل أم كلثوم على سوق الكاسيت، بعد أن أنتجت شركة الصوتيات والمرئيات أغاني «الست» مجددا، بعد تزايد الطلب على شراء شرائطها، لتتخطى نجوم الغناء الأكثر مبيعًا في ذلك الوقت عمرو دياب ومحمد فؤاد، وهو ما اضطر شركة إنتاج لتؤجل طرح شريط لسميرة سعيد «يوم ورا يوم»، حتى انتهاء أصداء المسلسل للعام التالي ليصدر عام 2000 بدلًا من عام 1999، وهو الشريط الذي حصل على جائزة الأسطوانة البلاتينية.

- طالب الجمهور بزيادة عدد الحلقات التي كانت قد بلغت 37 حلقة لكي تصل إلى 40 حلقة على الرغم نت أن هذه الفترة شهدت هجوما من الجمهور على المسلسلات، التي تضمنت حلقات طويلة، مثل مسلسل ليالي الحلمية بجزئيه الثالث والرابع، بعد أن تخطوا الـ40 حلقة.

- أصدرت معظم المجلات المصرية أعداد خاصة عن أم كلثوم، بالتزامن مع عرض المسلسل، مثل مجلات «نصف الدنيا والكواكب والإذاعة والتلفزيون»، كما أقيمت عدة حفلات بالأوبرا لإحياء أغاني أم كلثوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محفوظ عبد الرحمن أم كلثوم صابرين سميرة عبد العزيز الدراما أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي

حرص الفنان شريف رمزي على إحياء ذكرى ميلاد والده الفنان الراحل محمد حسن رمزي، التي تحل اليوم الإثنين الموافق 1 يوليو، وذلك من خلال منشور له عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

ونشر "رمزي" صورة لوالده، وعلق عليها قائلا: "النهاردة ذكرى يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي محمد حسن رمزي ".

وأضاف مطالبا من الجميع الدعاء لوالده وشقيقه صلاح أيضا، قائلا: "أرجوا الدعاء من الجميع يارب تكون متنعم في الجنة انت وأخويا حبيبي صلاح محمد رمزي، ربنا يرحمكم ويجمعني بيكم في الجنة يارب".

آخر أعمال شريف رمزي


يذكر أن آخر أعمال الفنان شريف رمزي الفنية، هو مشاركته في مسلسل "اللعبة 3" بطولة شيكو وهشام ماجد، والذي تم عرضه في عام 2022.

أبطال وصناع مسلسل "اللعبة 3"

وشارك في بطولة مسلسل "اللعبة 3" عددا كبيرا من النجوم  أبرزهم:هشام ماجد، شيكو، مي كساب، ميرنا جميل، محمد ثروت، أحمد فتحي، سامي مغاوري، عارفة عبد الرسول، محمود حافظ، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف أحمد سعد والي وإخراج معتز التوني.

أحداث مسلسل "اللعبة 3"


وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي اجتماعي حول يبدأ وسيم ومازو التحدي الأول وتخبرهما اللعبة بيوم انتهائها الثاني عشر من ديسمبر، وتتعدد التحديات في سبيل معرفة الثنائي للشخص الذي يدير اللعبة.

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • في ذكرى وفاته.. حسن الرداد يوجه رسالة مؤثرة لشقيقه
  • جامعة الأميرة نورة تواصل استقبال طلبات المشاركة في مسابقة اللُّغة العربية
  • في هذا الموعد.. ميادة الحناوي تحيي حفلًا غنائيًا في بيروت
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • وزارة العمل تشارك باحتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو في جنوب سيناء
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف