تزاحمت الصور والمشاهد في ذهنه، فلم يدر بمن يبدأ، والمنادي ينادي على صاحب كلمة يوم المسرح العربي، في مهرجان المسرح العام في العاصمة العمانية مسقط. لعله ترك تداعيات الذاكرة، وتداعيات الوطن الذي يحمله، لمنح صوته التركيز في قراءة النص. لكن هل سيكون ذلك ممكنا فعلا أم ستخرج مع كلماته مشاعر الفنان والإنسان، القادم من فلسطين، المتعرضة للاستباحة كما لم تتعرض من قبل؟!

بدايات نور العين والسمع، ذلك الطفل الذي ولد في مخيم للاجئين ودرس في مدارس الأونروا، والمسرحية الأولى التي شاهدها في حياته كانت في مخيم فلسطيني.

«سبعين عاما وأنا أتنقل من مخيم لآخر، وفي كل مرة كنت أحمل كتبي ونصوصي المسرحية أينما ارتحلت أو رُحلْت لأبدأ من جديد، على أمل أن يتحقق الحلم بالعودة والحرية، وعندما عدت إلى وطني، الذي بات أكبر سجن عرفه التاريخ، تابعت درب الآلام الكبير كما تابعته في الشتات، فقد ظل المسرح وحده ينقذني من غربتي ووحدتي وقهري. كنت أحمل خشبتي على ظهري وأتنقل بين مئات المواقع في القرى والمخيمات، أتوحد مع من يعانون مرارة العيش والقهر والتمييز، واستبداد الاحتلال. أدركت حجم الظلم الذي تعرض له زملائي المسرحيون والفنانون في المعازل التي فرضت عليهم، عايشتهم في قتالهم بصدورهم العارية ليكون لهم مسرح، ولتكون لهم حرية التنقل والتعبير، وحرية الوصول إلى المعرفة المسرحية والتعلم، والوصول إلى المهرجانات والندوات وتبادل الخبرات».

يستذكر فتحي عبد الرحمن رحلته بعبارات قليلة، تاركا لنا تتبع مراحل حياته المسرحية، التي عايشنا جزءا منها بعد عودته إلى فلسطين منتصف التسعينيات، بعد طول نفي وتشرد. ولنا أن نشهد على فتحي عبد الرحمن «سيزيف من سيزيفات» المسرح العربي والعالمي، وهو يحمل الصخرة إلى أعلى الجبل، لا ليرتاح بل ليبدأ من جديد.

قلت له، ونحن مرة في المسرح الشعبي، الذي أعاد بناءه في مخيم الأمعري: أما تعبت أستاذي وأنت في كل عرض تحمل أعباء كثيرة، وتتابع التفاصيل؟ هل يبقى لك وقت تتفرغ فيه فعلا للإخراج؟ يبتسم «أبو كرم». تكفينا ابتسامته، لكن يفاجئنا في كل عرض جديد بالإبداع. وفتحي عبد الرحمن، الذي أضاف للمسرح الأردني والفلسطيني، له فضل على كثيرين، ولعل واحد منهم. كنت محررا ثقافيا ناشطا في الكتابة عن المسرح، حين جاء من عمان، وأشرف على عدة دورات وورش في الكتابة والنقد قبل 3 عقود، صحيح أنه كان يتفهمني عندما أغفو قليلا، كوني قادما من عملي في التعليم والتحرير، لكنه كان يؤمن بضرورة الاستثمار بتطوير النقد المسرحي، فغرفت من خبراته، وخبرات آخرين أجلهم جميعا، فلم نكن لنصل إلى هذا المستوى لولا الدعم والتشجيع، والفنان عبد الرحمن كان حجر الزاوية، حيث استضافني في الفرقة كأنني عضو بها، وهناك صرت أعيش عوالم المسرح قبل اكتمال العرض.

لعلها الأمانة فمن يحملها؟!

واليوم يخاطب فتحي عبد الرحمن المسرحيين العرب في الاهتمام بالمضامين التي تحتاجها أمتنا لأنه يؤمن بالغد المشرق:

المسرحيون الشباب، المندفعون الشغوفون الحالمون بتوحيد المجتمع الإنساني والانتصار للحقيقة والعدالة والجمال، هل يكفي أن أدعوهم للقتال في سبيل تحقيق أحلامهم، وهم يشاهدون منذ أشهر طويلة كيف تتحكم مجموعة من المجانين المتطرفين بمصائر الشعوب...؟ هل أدعوهم للتمسك بالمثل الأعلى والمبادئ وقد بات العالم أكثر غموضا؟! إلام أدعوهم وقد اكتشفوا أن التربية في أوطاننا تكرس الأمراض وتحولهم إلى عجزة؟ إلام أدعوهم وقد شاهدوا بأم أعينهم ملايين الشباب في العالم العربي كيف ينتفضون ويصرخون ضد التمييز والعنصرية والحروب الظالمة، وهم غارقون بمشاعر اليأس والعجز والصمت؟ ماذا أقول لهم وهم يشاهدون آلاف الرجال وقد خرجوا من السجون أشبه بالكهول بعد أن خطف الاستبداد والدكتاتورية زهرة شبابهم لأنهم نادوا بالحرية؟ خبرتنا تقول ونحن نقترب من نهاية القوس: لا خيار لكم ولنا، لا تتراجعوا ولا تتخلوا عن أحلامكم وعن إصلاح العالم، فأنتم ونحن لسنا عميانا، ما زلنا نبصر الكوارث والبؤس والآلام في العالم وفي أوطاننا، لا تتركوا البشاعة والخوف تثنيكم عن الدفاع عن الإنسان، عن الأوطان، عن الأحلام، فحياةٌ قصيرة، مفعمة بالحرية والكرامة والحب، أفضل من حياة لا نهاية لها ولا طعم، المهم أن نحاول وإن كان في ذلك المستحيل».

ومن منطلق شكل المسرح ومضمونه، يرى عبد الرحمن: المسرح مخيالنا، وإبداعنا، ومتعتنا، وجنوننا، وشرفتنا التي نطل منها على العالم لنطرح الأسئلة، ولنتعلم الحكمة والحب ونقرأ التاريخ ونستشرف المستقبل. أما الهدف عبر المسرح فهو لتضميد جراح أرواحنا، وأرواح المكلومين المتألمين المحرومين المخذولين، ننتصر لحريتهم وكرامتهم وحقوقهم، ننتصر لكل ما هو جميل وأصيل وعادل، ونزرع بذور الأمل.

في كلمته لنا، نحن المسرحيين العرب، يذكرنا بعالمية الفنون والمسرح: ممتنا لمنفاي الذي أتاح لي فسحة التعلم والاكتشاف والتجريب، وأتاح لي كذلك أن أعرف أكثر عن: ستانسلافسكي وبرخت وارتو وجروتوفسكي، ومن بعدهم بيتر بروك وكانتور وباربا وتشاينا. وفي كلمته يتعمق لدينا الوفاء لجهود السابقين: ممتن للمخرجين والممثلين والمسرحيين المبدعين العرب، الذي جايلتهم أو تتلمذت على أيديهم وهم كثر، الذين ساروا في ذات الدروب الشيقة والشاقة، حاملين مشاعل الإبداع، الذين أناروا أمام جيلنا الدروب وارتقوا بذائقتنا وحرفتنا وعلومنا المسرحية، ومنحونا الثقة والقدرة على الاستمرار، وحفزونا على تجديد أفكارنا ورؤانا وأدواتنا الفنية. أولئك الذين ضحوا كثيرا من أجل فنهم وقضايا شعبهم، ومن أجل الجمال.

فتحي عبد الرحمن منظمة وفاء، لذلك لم ينس الجمهور المسرحي: ممتن لجمهور مسرحنا العربي، الذي كان حضوره وتفاعله وتقديره للمسرح، يبعث الدفء في قلوبنا ويسعدنا مثلما نسعده، يشاركنا الأمل والتأمل في أحوالنا، يشاركنا الاحتجاج والغضب على انتكاساتنا وتراجعنا وتخاذلنا عندما تتراجع أمتنا،.. الجمهور الذي يرفض القبح والإسفاف والظلم والأفكار الظلامية وكذب السياسيين.

ومن دلالات كلمته في المسرح العربي، يركز عبد الرحمن على الدور الإنساني من خلال التربية العميقة لا الوعظ قائلا: «المسرح علمنا الإصغاء والتأمل، علمنا التحاور وقبول النقد وتنظيم الاشتباك. ليس مسرحا ذلك الذي لا ينتصر لقضية الإنسان، لقضية الجمال وقبول الاختلاف والتنوع والتعددية».

ولم ينس الفنان الفلسطيني فتحي عبد الرحمن الحديث عن تطوير الفن المسرحي، كون الرسالة تحتاج له، وتحتاج لمواكبة العصر دون الزهد بخبرات من سبقونا: «علينا أن نجدد ونبتكر في أفكارنا ونصوصنا وعروضنا وتقنياتنا المسرحية،.. والتجديد لا يعني أن نقتل آباءنا ومعلمينا ومن أخذنا عنهم المسرح، فأولئك من أضاءوا مشاعل المسرح، من ضحوا وقدموا ومهدوا الطريق أمام من أبدعوا وأكملوا من بعدهم».

وقد ركز على التكنولوجيا: «تمكّن المسرح الذي ابتكره الإنسان منذ خمسة وعشرين قرنا من التأقلم مع الشروط الجديدة التي أوجدتها هذه التكنولوجيا، وهو يستغلّ الكثير من وسائطها في تقنياته، كاستبدال الديكور بالإضاءة، وتحديد مداخل الممثل ومخارجه دون وجود الكواليس، واستخدام الخرائط والصور والتسجيلات الصوتية والمرئية وغيرها من عشرات الاستخدامات الجمالية والوظيفية. إن المضيّ في المسرح يتطلب مواكبة هذه الاكتشافات وتجريبها في المسرح وعدم تجاوزها وإهمالها».

الأدب من الحياة ولها، والمسرح كذلك رسالة وقضية، ومن بينها قضية بلاده فلسطين، التي وجد نفسه يؤكد حضورها في كلمته بل ويختتم بأسئلته في ظل حرب الإبادة والتهجير، التي تعني إنهاء الاحتلال، عبر توعية الأجيال الجديدة، عمن يتحكم في هذا العالم وبأية وسيلة؟

رسالة نبيلة هي كلمته: «لا نريد أن تتراجع إرادتنا عن إصلاح العالم وإصلاح أنفسنا، فواجب الفنانين في أحلك الظروف أن يرفضوا الاستسلام للظلم، وأن يتمسكوا بجعل حرية الإنسان وكرامته في مركز العالم، وأن يسهموا في تأهيل بني البشر لرفض التمييز والعنصرية والحروب، ويعملوا على توحيد المجتمع الإنساني، بالدفاع عن الحقيقة والعدالة وحق الشعوب في الوجود».

منظومة فنية مسرحية وطنية وقومية وإنسانية جمعها في كلمته في يوم المسرح العربي، الذي يوحدنا هنا ثقافيا وإنسانيا. ولعلنا هنا نكرر الشكر دوما لراعي مسيرة الهيئة العربية للمسرح الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، وهو المحب للمسرح والعروبة والإنسانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فتحی عبد الرحمن المسرح العربی فی المسرح فی کلمته

إقرأ أيضاً:

الغرف العربية: 200 مليار دولار واردات غذائية متوقعة للعالم العربي بحلول 2030

أكد الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، خلال كلمته في مؤتمر ترويج الاستثمار بين البلدان العربية، الذي عقد في العاصمة الإيرلندية دبلن، بتنظيم من غرفة التجارة العربية-الإيرلندية واتحاد الغرف العربية، أنّ العالم يمرّ بمرحلة حاسمة في مجال التجارة والاستثمار، ما يتطلب تعزيز التعاون وفتح الأسواق المشتركة لتفادي تداعيات الحروب التجارية العالمية.

وشهد المؤتمر حضور وزير التنمية الدولية الإيرلندي Neale Richmond، ومحافظ دبلن، إلى جانب عدد من السياسيين الإيرلنديين، ورؤساء الشركات من إيرلندا والعالم العربي، إضافة إلى أمين عام غرفة التجارة العربية-الإيرلندية أحمد ركان يونس.

وأشار الدكتور خالد حنفي إلى أن “العالم العربي وأوروبا تجمعهما روابط اقتصادية عميقة منذ عقود، لكن الإمكانات المستقبلية أعظم، فمع وجود سوق يضم أكثر من 450 مليون مستهلك، تبرز المنطقة العربية ليس فقط كشريك تجاري رئيسي بل كمركز واعد للاستثمار والابتكار والتنمية المستدامة. وفي هذا السياق، تُعدّ إيرلندا، باعتبارها اقتصادًا أوروبيًا ديناميكيًا ورائدًا في التكنولوجيا والتمويل والطاقة المتجددة، في موقع قوي لتعزيز شراكتها مع الأسواق العربية”.

وأكد الدكتور حنفي أن العالم العربي يتمتع بتنوع اقتصادي واسع يمتد عبر الخليج والشام وشمال إفريقيا، مما يوفر فرصًا استثمارية هائلة للشركات الأوروبية. كما توقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 5 تريليونات دولار بحلول عام 2030، مما يجعلها واحدة من أكثر المناطق الاقتصادية ديناميكية في العالم. ولفت إلى أن التجارة بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي تجاوزت 300 مليار يورو عام 2023، ما يعكس عمق الروابط الاقتصادية بين الجانبين.

وأضاف أن المنطقة العربية تمتلك 48% من احتياطات النفط العالمية و43% من احتياطات الغاز الطبيعي، وتستثمر بشكل متزايد في مشاريع الطاقة المتجددة، حيث تعهدت الإمارات والسعودية وحدهما بضخ استثمارات تتجاوز 300 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة، مما يفتح الأبواب أمام الشراكات مع الشركات الأوروبية المتخصصة في التكنولوجيا الخضراء.

كما أشار إلى أن العالم العربي يُعتبر مستوردًا رئيسيًا للمنتجات الغذائية والزراعية، ومن المتوقع أن تصل وارداته الغذائية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2030، مما يجعل التعاون مع إيرلندا، التي تصدّر بالفعل أكثر من 300 مليون يورو من منتجات الألبان والأغذية إلى الشرق الأوسط سنويًا، فرصة للنمو والتوسع.

وتناول الأمين العام الطفرة الكبرى في مشاريع البنية التحتية بالعالم العربي، والتي تفوق قيمتها 3 تريليونات دولار في قطاعات النقل والإسكان وتطوير المدن الذكية، مما يوفر فرصًا هائلة لشركات البناء الأوروبية والمستثمرين في الهندسة والتكنولوجيا الذكية.

وفيما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، لفت إلى أن حجم الاقتصاد الرقمي في دول مجلس التعاون الخليجي مرشح للوصول إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2030، مع استثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والأمن السيبراني، مما يعزز من فرص الشركات الأوروبية في دخول الأسواق العربية والاستثمار فيها.

وأشار الدكتور حنفي إلى أن أصول صناديق الثروة السيادية الخليجية تتجاوز 3 تريليونات دولار، مع استثمارات متزايدة في العقارات والتكنولوجيا والبنية الأساسية داخل أوروبا، مما يعكس اهتمام المستثمرين العرب بالمشاريع المستدامة والتمويل الأخضر والتحول الرقمي في القارة الأوروبية.

وشدد الأمين العام لاتحاد الغرف العربية على أهمية تعزيز اتفاقيات التجارة والشراكات الاقتصادية بين العالم العربي وأوروبا، موضحًا أن هناك حاجة لمزيد من التحرير التجاري وخفض التعريفات الجمركية وتسهيل تدفقات الاستثمار بين الجانبين. كما نوّه إلى أن المناطق التجارية الحرة في الإمارات والسعودية ومصر توفر بيئة استثمارية جذابة للشركات الأوروبية الراغبة في التوسع بالأسواق العربية.

وفي هذا السياق، دعا الدكتور حنفي إلى الاستفادة من التجارة الرقمية والتكنولوجيا المالية في تسهيل دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة للأسواق العالمية، مشيرًا إلى أن التعاون في مجال البنية التحتية الرقمية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يمكن أن يرفع من كفاءة التجارة بين العالم العربي وأوروبا.

وختم كلمته بالتأكيد على أن “اتحاد الغرف العربية على أتمّ الاستعداد لدعم الشركات التي تسعى إلى دخول الأسواق العربية والتوسع فيها، ونحن ملتزمون ببناء شراكات اقتصادية أقوى، وتعزيز تدفقات الاستثمار، وفتح آفاق جديدة للتعاون التجاري بين العالم العربي وأوروبا”.

وعلى هامش المؤتمر، عقد مجلس إدارة غرفة التجارة العربية-الإيرلندية اجتماعًا بحضور رئيس الغرفة Enda Corneille، وأمين عام اتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، وأمين عام غرفة التجارة العربية-الإيرلندية أحمد ركان يونس، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة من الجانبين العربي والإيرلندي.

وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، وتنشيط دور الغرفة من خلال تنظيم البعثات وعقد اللقاءات بين رجال الأعمال والمستثمرين العرب والإيرلنديين. كما جرى مناقشة تداعيات الحرب التجارية العالمية، في ضوء القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، والتي أثارت المخاوف بشأن تصاعد الحمائية التجارية، مع التأكيد على أهمية تعزيز الانفتاح الاقتصادي وتوسيع الأسواق المشتركة بين الدول العربية وأوروبا، وفي مقدمتها السوق الإيرلندية.

مقالات مشابهة

  • أمارة العبابدة بالسودان والوطن العربي تحتسب الاستاذ أحمد عبد الرحمن محمد
  • تشييع جثمان شهيد لقمة العيش بمسقط رأسه ببنها
  • السديس في يوم مولده .. مسيرة حافلة لخدمة القرآن والمسجد الحرام
  • وزير الخارجية الأسبق: الشعب الفلسطيني قال كلمته للجميع في أزمة التهجير
  • الكشف عن أبرز البنود التي تحوي المشروع الوطني الذي قدمته القوى السياسية
  • أحمد موسى: العالم العربي قوي ويفرض كلمته على الجميع.. فيديو
  • "العالم العربي من خلال فنون الاستشراق".. كتاب جديد للدكتور أحمد جمال عيد
  • الغرف العربية: 200 مليار دولار واردات غذائية متوقعة للعالم العربي بحلول 2030
  • 300 مليار يورو حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي
  • محلل سياسي: تصريحات ترامب تحدٍ وجودي للشعب الفلسطيني