المرور السعودي (وكالات)

أعلنت الأنظمة المرورية في المملكة العربية السعودية عن 16 مخالفة تستوجب حجز المركبة، وفقاً لفئات المخالفات،والتعديلات التي تضمنتها الانظمة، وتوزعت قيمتها بين 150 إلى 10 آلاف ريال.

ووفق صحيفة عكاظ “السعودية”، فإن عدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة يعد مخالفة تستلزم دفع غرامة 150 ريالاً في حدها الأدنى، وتصل إلى 300 ريال في حدها الأعلى، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، فيما تضمن ست مخالفات،غراماتها تراوح بين 500   و900 ريال، إضافة إلى حجز المركبة، وهي الوقوف في أماكن ذوي الاحتياجات الخاصة من غير هذه الفئة المسموح لها، وهذه المخالفة توجب حجز المركبة في حالة تعذر الوصول إلى السائق أو عدم تجاوبه، فيما المخالفات الـ5 الأخرى، وضع كتابة أو رسم ملصق أو أي بيان آخر على جسم المركبة دون موافقة الجهات المختصة، تسيير مركبة تحدث تلويثا للبيئة على الطرق العامة، تظليل زجاج المركبة دون التقيد بالضوابط التي تضعها الإدارة المختصة، استعمال المركبة لغير الغرض الذي رخصت من أجله، عدم تغطية الحمولة المنقولة وتثبيتها، فهذه المخالفات تعرّض المركبة للحجز حتى إزالة المخالفة.

اقرأ أيضاً شاب سعودي يفسخ خطبته بعد يوم واحد من الخطبة.. لاحظ هذا الأمر عند إلباسها الدبلة (صورة) 17 أغسطس، 2023 شركة المراعي السعودية تسحب بعض منتجاتها من المحال التجارية ومصادر تكشف السبب 17 أغسطس، 2023

هذا ولفت النظام إلى مخالفات الفئة الـ«5» على إيقاع غرامات على مرتكبيها تبلغ 1000 وتصل إلى 2000 ريال في حدها الأعلى، من بينها 3 مخالفات تؤدي إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، وهذه إجراء أي تعديل أو إضافة على جسم المركبة أو هيكلها يغيّر معالمها أو تجهيزاتها الأساسية دون اتخاذ الإجراءات النظامية، قيادة مركبة دون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والأنوار وما في حكمها، استخدام لوحات غير صادرة من الإدارة المختصة.

في حين مخالفات الفئة الـ «6»، فتراوح غرامات المخالفات ما بين 3000 وتصل إلى 6000 ريال في حدها الأعلى، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة عند ارتكاب 4 مخالفات منها، تركيب تجهيزات في المركبة كتلك الخاصة بالمركبات الرسمية ومركبات الطوارئ، تسيير مركبات الأشغال العامة على الطرق قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أضرارها بما في ذلك عدم وضع الشرائح العاكسة على جانبي مؤخرة المركبة، سير المركبة بلا لوحة خلفية أو بلا لوحات، طمس لوحات المركبة.

كما جاءت مخالفات الفئة الـ «7» في النظام وفقاً للتعديلات، أن قيمة الغرامات تبلغ 5000 ريال في حدها الأدنى، وتصل إلى 10,000 ريال في حدها الأعلى، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة عند ارتكاب مخالفتين،استخدام لوحات غير عائدة للمركبة، وطمس رقم هيكل المركبة أو محاولة طمسه.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السعودية المرور السعودي وتصل إلى

إقرأ أيضاً:

بعد نشر قناة النهار الفيديو .. درك العاصمة يوقف صاحب المركبة والقاضي يودعه الحبس

أمرت محكمة الجنح بدار البيضاء أمس الإثنين بإيداع متهم رهن الحبس المؤقت صاحب المركبة. الذي ارتكب مناورات خطيرة وهو يقود شاحنته الصغيرة من نوع ” هاربين” على الطريق السريع شرق غرب.

وتم توقيف المتهم وتقديمه أمام الجهات القضائية، بعد انتشار مقطع لفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع. تجاوب معه رواد المواقع بشمل سلبي بسبب الرعونة التي ظهر عليها المتهم وهو يقود مركبته بشكل غريب.

وتمكن رجال الدرك الوطني بالعاصمة، من تحديد هوية المتهم، في ظرف قياسي ، بعد استغلال فيديو نشرته قناة النهار على موقع ” تيكتوك” قبل يومين. أين أشارت في أسفل الفيديو أن صاحب المركبة.

وعلى الرغم من الحوادث الرهيبة التي تسجلها الطرقات الا صاحب المركبة لم يكترث وراح يقود مركبته بطريقة مستفزة وخطيرة جدا. أثارت استهجان المواطنين.

وظهر المتهم في الفيديو الذي نشرته قناة النهار، يسير بشاحنة من نوع ” هاربين”، يمينا وشمالا. باتجاه الطريق السريع شرق غرب ضاحية المطار إقليم الدار البيضاء.

وتم استغلال الفيديو في إطار التحقيق فور تداول مقطع الفيديو وتجاوب المواطنين معه، بتعليقات سلبية كلها صبت بضرورة وضع حد لتصرفات سائق المركبة.
وتوصل المحققون إلى الهوية الكاملة للمتهم انطلاقا من الرقم التسلسلي للشاحنة، ثم استغلال كاميرات المراقبة المنصبة بالطريق من طرف المديرية العامة للأمن الوطني.
ولدى تقديم المتهم أمام وكيل الجمهورية تم احالته على قاضي الجنح للمحاكمة وفقا لاجراءات المثول الفوري. بعد متابعته بجنحة تعريض حياة الغير للخطر.

المتهم يعترف..

واعترف المتهم بما اقترفته يداه، معلقا بأنه لديه هواية اللعب بالمركبات منذ الصغر، وما فعله كان بداعي اللهو فقط.

وعلق رئيس الجلسة على تصريحات المتهم، قائلا :” قيادتك المركبة بذلك الشكل الخطير يشكل خطرا على مستعملي الطريق. أيعقل أن تلعب في طريق يستعمله عشرات السائقين. ألم تفكر في تلك اللحظة حجم الخطورة التي كدت أن تلحقها بغيرك..؟”

من جهته وكيل الجمهورية التمس في طلباته أمرا بوضع المتهم بسجن الحراش. وهو ما قرره القاضي رافضا الإفراج عن المتهم بعد طلبات الدفاع وتقديم كل الضمانات ليمثل للمحاكمة وفقا للاستدعاء المباشر.

وتم إيداع المتهم الحبس بالجلسة، مع تأجيل محاكمته إلى تاريخ 7 أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • كاسبرسكي تطلق خدمة متطورة لتقييم أمن الأنظمة الصناعية في السعودية
  • 1.3تريليون قدم احتياطيات جديدة من الغاز في مصر
  • حملات إزالة إشغالات مكبرة على الطريق الدائري في القليوبية
  • تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • الإسكان: تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • 1,285 مليار ريال نفقات و1,184 مليار ريال إيرادات..”تمهيدي ميزانية 2025م”: السعودية.. مركز مالي قوي ومرونة في مواجهة المتغيرات
  • بعد نشر قناة النهار الفيديو .. درك العاصمة يوقف صاحب المركبة والقاضي يودعه الحبس
  • «الخارجية البريطانية» تحجز رحلة تجارية لإجلاء رعاياها من لبنان
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة
  • بعد تحديد آخر موعد.. المستندات والأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء