صحيفة الجزيرة:
2024-09-18@00:42:55 GMT

اليوم العالمي للتصوير

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

يحتفل المصورون من كل أنحاء العالم في هذا اليوم الموافق 19 أغسطس 2023م باليوم العالمي للتصوير، الذي أقرته عدد من المنظمات والمؤسسات العالمية قبل أكثر من 13 عامًا :” للتعبير عن شكر الفنانين الفرنسيين لويس داجير وجوزيف نيبس، اللذين اخترعا التصوير الفوتوغرافي، إلى جانب تشجيع المزيد من الأشخاص على متابعة التصوير الفوتوغرافي كمهنة لهم، وتوحيد المصورين من جميع أنحاء العالم.


وبهذه المناسبة حرصت وكالة الأنباء السعودية على إبراز أنواع التصوير الضوئي الذي أسهم في توثيق ورصد أهم الملامح المكانية والإنسانية بمنطقة تبوك، وذلك من خلال ( 17 ) صورة تنوعت فيها الفنون الضوئية مابين :” التصوير الصحفي، والبورتريه، وحياة الشارع، وتصوير الحياة البرية، والطبيعية، والتصوير الرياضي والتوثيقي، وتصوير السيلويت، والتصوير الجوي والليلي، والرسم بالضوء”.
وللاستزادة حول هذه الأنواع ومدى أهميتها قال مدرب التصوير الفوتوغرافي أحمد بن محمد الحويطي :” يُعد التصوير الضوئي من الفنون العصرية التي يختلط فيها العلم بالفن، وينقسم لأكثر من 20 نوعًا، يقوم من خلالها “الفوتوغرافيون” بإعادة إسقاط المشهد أمامهم على وسط يمكن من خلاله إمتاع المشاهد أو التأثير فيه، وجعل الزمن يتوقف عند لحظة لا يمكن نسيانها.
وأضاف:” إن لكل نوع من أنواع التصوير تعريفه الخاص، فالتصوير بتقنية ” السيلويت ” يعتمد على توثيق الأجسام بطريقة داكنة أو غير مضاءة، ويكون الهدف فيها موجودًا بين الكاميرا والضوء ليظهر في الغالب بخلفية واضحة ولون أسود، أما تقنية ” الرسم بالضوء ” فهي من التقنيات التي ينشأ فيها التعريض عن طريق تحريك مصدر ضوء محمول باليد أو طائرة الدرون، لالتقاط رسومات ضوئية بطريقة مبهرة تزيد من جمال الصور الليلية لخلفيات طبيعية أو بشرية، وأما تقنية التصوير الجوي، فغالباً ما تستعمل وسيلة نقل جوي مثل الطائرة وغيرها لإتمامه، ومع بروز طائرات الدرون خفيفة الاستعمال، أصبح الكثير من هواة التصوير يلجؤون لها لسهولة التحكم فيها وجمال مخرجاتها الفوتوغرافية، ومابين كل ذلك يبرز فن التصوير الخاص بـ ” الحياة البرية ” وهو من أدق الفنون الضوئية التي تهتم بتتبع الحيوانات والطيور والزواحف ودراسة بيئتها دراسة تفضي إلى معرفة أماكن وجودها وأوقات تكاثرها، ومن أشهر أنواع التصوير الفوتوغرافي هو التصوير ” الصحفي ” والذي يضم جميع ماسبق ذكره، ولكن بنظرة صحفية تعتمد على تحرير الموضوعات الصحفية المختلفة وبمعزل عن توجيهات محرر النص المكتوب حرفاً، ولكن وفق دراسة واضحة ومحددة، مشيراً إلى أن اليوم العالمي للتصوير فرصة لكل مصور أن يتعمق أكثر في عالم ” الفوتوغراف ” ويستذكر البدايات ومراحل التصوير التي مر بها وتطور الكاميرات ومواكبتها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التصویر الفوتوغرافی

إقرأ أيضاً:

فرع الهلال الأحمر بعسير ينظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية

المناطق_عسير

نظم فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة عسير فعاليات متعددة بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية، الذي يصادف 14 سبتمبر، تحت شعار “الإسعافات الأولية والرياضة”، بهدف زيادة الوعي بأهمية الإسعافات الأولية ومبادئها، وتعزيز ثقافة الإسعافات الأولية لإنقاذ الأرواح. وقد ركزت الفعاليات هذا العام على الإسعافات الأولية المرتبطة بالرياضة والرياضيين، لتشجيع أفراد المجتمع على اكتساب المعرفة بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الإصابات الرياضية.

وأوضح المدير المكلف لفرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة عسير، الأستاذ محمد بن علي آل طراف، أن الهيئة تسخر كل الإمكانيات والموارد لتعليم أفراد المجتمع الإسعافات الأولية، مع تكثيف جهودها لنشر الوعي من خلال مراكز التدريب المنتشرة في كافة مناطق المملكة. وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن منظومة متكاملة من البرامج التدريبية والتوعوية، حيث استفاد منها في منطقة عسير خلال العام الماضي 2023م أكثر من 20 ألف مستفيد ومستفيدة، مما ساهم بفضل الله في إنقاذ العديد من الأرواح.

أخبار قد تهمك الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة يرفع جاهزيته لمواجهة الحالة المطرية 3 سبتمبر 2024 - 6:13 صباحًا “الهلال الأحمر” ينقل أول حالة مرضية عبر الإسعاف الجوي من رفحاء إلى القصيم 31 أغسطس 2024 - 12:28 صباحًا

وأضاف “آل طراف” أن جميع أفراد المجتمع يمكنهم التسجيل في هذه الدورات عبر منصة “متأهب”، مؤكداً أن تعلم الإسعافات الأولية أصبح اليوم ضرورة لكافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.

وتزامناً مع هذه المناسبة، تم تنظيم معارض تثقيفية وتعريفية في كل من مدينة أبها ومحافظتي خميس مشيط والنماص، بالإضافة إلى تقديم محاضرات توعوية وتثقيفية في عدة جهات حكومية ومدارس وكليات وأندية رياضية بالمنطقة، مع تركيز خاص على الإسعافات الأولية المرتبطة بالرياضة.

مقالات مشابهة

  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • في اليوم العالمي للديمقراطية.. الشباب السوداني بين أحلام «ديسمبر» وكوابيس حرب الجنرالات
  • اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون.. تحديات وحلول دولية ومجتمعية (مقال)
  • في اليوم العالمي لـ«تقدير الزوجة».. كيف قدّس المصري القديم امرأته؟
  • عاجل.. هدف أليو ديانج العالمي في مباراة الخلود والعروبة اليوم بالدوري السعودي
  • هيئة الهلال الأحمر بعسير ينفّذ حزمة من البرامج بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة قنا
  • فرع الهلال الأحمر بعسير ينظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية