بغداد اليوم - متابعة

اتسع نطاق الاقتتال في السودان بعد تسجيل انتهاكات عدة بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور، لتصل المعارك إلى مدينتين كبيرتين هما الفاشر والفولة، فيما تزداد معاناة السكان والنازحين بتلك المدن وسط مخاوف من "مأساة إنسانية" غبر مسبوقة بالبلاد.

اتساع دائرة الاقتتال

منذ اندلعت المعارك في 15 أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تركزت المعارك في العاصمة الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور وبعض المناطق الجنوبية.

وشهد دارفور، الإقليم الشاسع الواقع في غرب البلاد، إلى جانب العاصمة الخرطوم، أعمال عنف تعد الأسوأ، وفق وكالة "فرانس برس".

وليل الخميس، استؤنفت المعارك في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بعد هدوء استمر شهرين في المدينة المكتظة بالسكّان والتي كانت ملاذاً لهم من القصف وأعمال النهب وعمليات الاغتصاب والإعدام بدون محاكمة التي شهدتها أجزاء أخرى بالإقليم.

وامتد الاقتتال إلى مدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، لتتحول أيضا إلى مركز للمعارك الأخيرة، واندلعت "أعمال قتالية" في الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان المحاذية لدارفور.

وامتد الاقتتال إلى ولاية شمال كردفان التي تعد مركزا للتجارة والنقل بين الخرطوم وأجزاء من جنوب السودان وغربه.

ويواجه الملايين الذين بقوا في الخرطوم ومدن بمنطقتي دارفور وكردفان "عمليات نهب على نطاق واسع وانقطاعات طويلة الأمد للكهرباء والاتصالات والمياه"، وفق وكالة "رويترز".

ويشير الصحفي السوداني، محمد الياس، إلى اتساع دائرة المعارك بين الجيش والدعم السريع لتطال مدينتي الفاشر والفولة ونيالا، ما تسبب في نزوح الآلاف من المدينتين المكتظتين بالسكان.

وتمضي الأوضاع إلى "مأساة إنسانية حقيقية" في ظل رغبة الطرفين في حسم الصراع بينهما عسكريا، وسعي كل طرف لفرض السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها الطرف الآخر، وفقا لحديثه.

ويؤكد أن امتداد المعارك لتصل إلى الفولة والفاشر ونيالا، قد تسبب في إصابة المئات من المدنيين بعد "القصف المدفعي والصاروخي العشوائي" الذي يقوم به طرفا الاقتتال.

مأساة إنسانية بدارفور

تتحدث الناشطة الحقوقية بدارفور، عزة محمد، عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في نيالا، طالت "الرجال والنساء والشيوخ والأطفال" بلا استثناء.

وأصبح القتل والاغتصاب والنهب والسرقة والترويع وغياب الخدمات ونقص الغذاء والدواء، مشاهد معتادة بدارفور، ما دفع الكثير من سكان الإقليم للنزوح إلى مناطق أخرى بحثا عن "ملاذ آمن". 

وتشير الناشطة الحقوقية إلى أن نيالا أصبحت "محاصرة من جميع الاتجاهات"، وسط "ضرب وقتل عشوائي" يقوم به الجيش، بينما يستخدم الدعم السريع "سلاح التهديد والاغتصاب والقتل الجماعي ضد سكان المدينة".

وتشهد نيالا ارتكاب مجازر بحق مدنيين وهجمات بدوافع عرقية وعمليات قتل ارتكبتها خصوصا قوات الدعم السريع وميليشيات قبلية عربية متحالفة معها، وفق الناشطة.

وبسبب الاقتتال والقصف العشوائي المستمر "ليل نهار"، أصبحت كافة المستشفيات "خارج الخدمة" والخدمات "غير موجودة" ولا يوجد "غذاء ولا علاج"، وأصبح سكان نيالا "محاصرين" ولا يستطيعون مغادرة مناطقهم، وفق شهادتها.

الموت يحيط بـ"الفاشر"

ومن مدينة الفاشر، تحدثت الناشطة حقوقية، ابتسام الدومة، عن نزوح داخلي بالمدينة، بعيدا عن "القصف العشوائي والانتهاكات المتواصلة" من طرفي الاقتتال.

ويعاني عدد كبير من السكان من "صدمات نفسية" بعد امتداد الاقتتال إلى الكثير من الأحياء، وتعرض المنازل للسرقات والسلب والنهب، وهناك من ترك منزله "خوفا من الاغتصاب والتنكيل"، حسبما ذكرت الناشطة الحقوقية.

ويوجد بالمدينة أيضا نازحين من غرب وجنوب إقليم دارفور، حيث نزح 600 ألف شخص إلى الفاشر، وفق "فرانس برس".

ولذلك تقول الدومة إن "الوضع الإنساني سيئ للغاية، والسكان لا يجدون غذاء، والموظفون لم يتلقوا رواتبهم منذ أبريل الماضي، والمحلات لا يوجد بها "مخزون" في الوقت الحالي، والشباب لا يجد فرص عمل".

وتضيف الناشطة الحقوقية "الموت يحيط بنا من كل مكان، فإما أن تموت جوعا أو برصاصة طائشة أو بسبب القصف العشوائي".

وتشير إلى أن الحرب التي شهدها إقليم دارفور في عام 2003، مازالت تلقي بظلالها على الفاشر، وجاء الاقتتال الحالي ليزيد الطين بله، ويتسبب في "تفاقم الأوضاع الإنسانية، وانهيار البنية التحتية وتدمير المرافق الخدمية".

وفي الفاشر لا توجد خدمات صحية، وهناك تخوف من تفشي أمراض خطيرة بسبب انتشار البعوض، وقد يكون هناك "مأساة إنسانية مضاعفة قريبا"، وفق الناشطة الحقوقية.

ومع حلول موسم الأمطار في يونيو، تضاعفت مخاطر انتشار الأوبئة بالسودان، بينما تحمل الأضرار التي لحقت بالمحاصيل خطر مفاقمة انعدام الأمن الغذائي.

وتسببت المعارك المندلعة منذ أربعة أشهر في مقتل 3900 شخص بأنحاء السودان، بحسب مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد)، لكن الأعداد الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، لأن المعارك تعرقل الوصول إلى العديد من المناطق.

وبحسب أحدث احصاءات منظمة الهجرة الدولية، فإن الاقتتال تسبب في فرار مليون و17 ألفا و449 شخصا من السودان إلى الدول المجاورة، في حين يُقدر عدد النازحين داخل البلاد بثلاثة ملايين و433 ألفا و25 شخصا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها

 

طالبت حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، وكالات الأمم المتحدة الالتزام بالحيادية والمصداقية في تنفيذ مهامها بكل صرامة وعدم التمييز بين ضحايا الحروب، واستنكرت اتهامات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” لها بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية لمناطق سيطرتها.

الخرطوم ــ التغيير

وقالت الحركة في بيان بتوقيع رئيس السلطة المدنية في مناطق سيطرتها  في إقليم دارفور، مجيب الرحمن محمد الزبير “إن تقرير أوتشا حوى مغالطات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة ولا يصدر إلا من عقلية صفوية لا تراعي المهنية والدقة والمصداقية في كتابة تقاريرها”.

وكان تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) حذر من أن العقبات البيروقراطية التي يفرضها كل من جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور وقوات الدعم السريع  وقال إنها تعيق بشكل كبير وصول المساعدات الإنسانية الحيوية للمدنيين في المناطق المتضررة من الحرب، وكشف التقرير عن إجراءات تفرضها حركة تحرير السودان في المناطق التي تسيطر عليها، تشمل التسجيلات الإلزامية، تصاريح السفر، والرسوم المفروضة من قبل الطرفين.

وشدد مجيب الرحمن أنه على “أوتشا” الابتعاد عن الأكاذيب وتلفيق التقارير والمحاباة بإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من النزاع العسكري في مناطق سيطرتها في إقليم دارفور غربي السودان.

وقال مجيب الرحمن إن الحركة استقبلت أعدادًا كبيرة من النازحين ووفرت الإيواء والتأمين في مناطق سيطرتها، وأكد أن الحركة لم تتلق أي مساعدات من المنظمات والوكالات الإقليمية والدولية برغم المناشدات الكثيرة التي دفعت بها.

وأشار إلى  أن “أوتشا” سبق وطلبت من الحركة أكثر من ثلاث مرات الوصول إلى مناطق سيطرتها لتقييم الوضع الإنساني وحالة النزوح إلا أنها لم تأت رغم موافقة الحركة غير المشروطة – وفقًا للبيان، و كاشف عن وجود أكثر من خمسة ملايين مواطن في مناطق سيطرتهم معرضين لخطر الموت جوعًا والأمراض الفتاكة وهم في حاجة إلى مساعدات عاجلة.

وبرر مجيب الرحمن الإجراءات داخل نفوذ الحركة بوجود قانون سنته تحرير السودان ينظم العمل الإنساني والمنظمات داخل مناطق سيطرتها، مستبعدًا في ذات الوقت قيامها بوضع العراقيل أمام الجهات الراغبة في تقديم الإغاثة والمساعدات للمتضررين من آثار الحرب.
وتحكم حركة تحرير السودان غير الموقعة على السلام  سيطرتها على ثلاث محليات في ولاية وسط دارفور، وبعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023 توسع جيش الحركة ليسيطر على مناطق واسعة في ولايتي جنوب وشمال دارفور.

وبعد اندلاع المواجهات في عاصمة شمال دارفور الفاشر في مايو الماضي، استقبلت الحركة أعدادًا كبيرة من نازحي الفاشر في مناطق طويلة وكبكابية علاوة على أجزاء من كتم.

الوسومأوتشا جيش تحرير السودان حركة عبدالواحد عرقلة مساعدات

مقالات مشابهة

  • السودان: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية يعيق علاج مئات الجرحى
  • محاولة للفرار من المعارك تنتهي بمصرع “عائلات كاملة” غرقا
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • الجيش الوطني يتمدد في العاصمة الخرطوم .. وسيحرر جميع بقاع السودان
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • السودان.. محاولة للفرار من المعارك تنتهي بمصرع عائلات كاملة غرقا
  • مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • لله والتاريخ.. الموقف الصحيح هو رجوعنا جميعا لمدن السودان