نفى مصدر دبلوماسي مغربي تقدم بلاده بطلب للانضمام الى مجموعة دول بريكس او نيتها حضور قمة المجموعة المزمعة في جنوب افريقيا، بحسب ما نقلته عنه وكالة المغرب العربي للانباء السبت.

اقرأ ايضاًبينها 8 عربية: دول العالم تتسابق للانضمام الى بريكس

وكان وزير خارجية جنوب أفريقيا لأنيل سوكلال قال في وقت سابق هذا الشهر ان هناك مجموعة من الدول تسعى للانضمام الى مجموعة الاقتصادات الناشئة التي تضم الى جانب جنوب افريقيا كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين.

واوردت وكالة المغرب العربي للانباء تصريحا لمصدر دبلوماسي لم تكشف هويته انتقاده الاعلان الجنوب افريقي، قائلا ان هذا البلد اعطى نفسه مرة اخرى حق الحديث، ودون استشارة مسبقة، عن ا لمملكة وعن علاقته بدول المجموعة.

ومن المقرر ان يجري بحث التوسع المحتمل للمجموعة في القمة المقبلة، والتي اكدت جنوب أفريقيا إن دولا عديدة يزيد عددها على الاربعين عبرت عن رغبتها في الانضمام اليها.


وتوترت العلاقات بين المغرب وجنوب افريقيا على خلفية الدعم الدبلوماسي من الاخيرة لجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر وتسعى الى إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية.

ومن جانبه، يؤكد المغرب ان الصحراء الغربية جزء من أراضيه، ويبدي انفتاحا ازاء منحها حكما ذاتيا موسعا.

واكدت الوكالة المغربية ان المملكة لن تحضر اجتماع بريكس المقبل، متهمة جنوب افريقيا بانها تتبع نهجا عدائيا مطلقا تجاه الرباط.

وقالت ان جنوب افريقيا طالما تعاطت مع المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء الغربية عبر مواقف سلبية ودوغمائية.

وفي الوقت نفسه، فقد اكدت الوكالة ان المغرب يرتبط مع اعضاء المجموعة الاربعة الاخرين، وفي مقدمتهم روسيا والصين، بعلاقات ثنائية هامة، وباتفاقات شراكة استراتيجية مع ثلاثة منها.

اقرأ ايضاً"خرق" للقانون الدولي.. الجزائر تدين اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء

وتستضيف جوهانسبورغ قمة بريكس في الفترة ما بين 22 و24 آب/أغسطس الجاري.

وكانت وزيرة الخارجية والتعاون بجنوب إفريقيا ناليدي باندور، ذكرت قائمة بالدول التي قالت انها طلبت الانضمام الى المجموعة، وهي:

الجزائر والبحرين وبيلاروس والأرجنتين وبنغلاديش وبوليفيا وهندوراس ومصر وإندونيسيا وإيران ونيجيريا وفلسطين وكازاخستان والكويت والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وفنزويلا وفيتنام وكوبا وإثيوبيا، اضافة الى المغرب.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المغرب الصحراء الغربية جنوب افريقيا مجموعة بريكس روسيا الصين جنوب افریقیا

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع

التقى وزير الداخلية الإيطالي، ماتّيو بيانتيدوزي، يوم أمس الإثنين، مع نظرائه في الجزائر وتونس وليبيا وساحل العاج، في اجتماع وزاري لمجموعة الدول الصناعية السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية هذا العام.

وقال وزير الداخلية الإيطالي، إنه بعد أسبوعين من اليوم، ستتاح له الفرصة لمشاركة تجربة بلاده بشأن المهاجرين مع نظرائه من بلدان مجموعة الدول الصناعية السبع، وأيضًا مع وزراء الجزائر وليبيا وتونس وساحل العاج الذين سيشاركون في جلسة حول الهجرة، وذلك بحسب وكالة آكي الإيطالية.

يُشار إلى أن مجموعة الدول الصناعية السبع، هي ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ (كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة)، ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية، وتأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية، ومنذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم، ومعظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصُعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" (صور)
  • عدنان فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع «بريكس» في مدينة موسكو
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو
  • فنجري يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" بموسكو
  • رئيس نادي بيراميدز يحضر اجتماع رابطة الأندية لتحديد شكل الدوري الممتاز
  • شراكة بين «موانئ دبي العالمية» و«نيدبنك» لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • المغرب يستهل مشاركته في مونديال كرة الصالات بالفوز على طاجيكستان
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش
  • مجموعة لوجستيك إسبانية تعلن فتح مستودع ضخم بالمغرب