نظم قصر ثقافة أسيوط، برئاسة صفاء حمدان، ورشة في فن الخط العربي، تدريبا لإيمان حسن وهبه. قدمت هذه الورشة شرحا مفصلا عن كيفية كتابة الحروف بخط الرقعة والنسخ، وأنوع الخط العربي.

تأتي هذه الفعالية في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وتعليمات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني، وبإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.

وقام فرع ثقافة أسيوط، برئاسة ضياء مكاوي، بتنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن فعاليات برنامج "ثقافتنا في أجازتنا" للموسم الصيفي الجديد.

وحظر على الورشة مجمع كبير من المهتمين بالخط العربي، حيث تمكن المشاركون من اكتساب مهارات جديدة وتطوير أسلوبهم الفني في هذا الفن التقليدي المهم.

قد قدمت إيمان حسن وهبه شرحا دقيقا عن أساسيات كتابة الحروف بأسلوبي الرقعة والنسخ، حيث قدمت نصائح وتوجيهات مفيدة للمشاركين.

وفى ختام الورشة قد أبدى المشاركون إعجابهم بجودة المحتوى المقدم وبالدقة التي تمت بها في إيصال المعلومات. كما عبر بعضهم عن أملهم في تنظيم المزيد من الفعاليات التعليمية والثقافية المنوعة للجمهور.

من جانبه، أعربت صفاء حمدان، رئيسة قصر ثقافة أسيوط، عن سعادتها بالتجاوب الكبير والإقبال الواسع على هذه الورشة. وأوضحت أن هذا النوع من الأنشطة يهدف إلى تعزيز قيمة الفن العربي التقليدي وتشجيع الشباب على اتخاذه كمجال للإبداع والتعبير.

تقدم يقدم قصر ثقافة أسيوط باستمرار أنشطة ثقافية وفنية متنوعة للجمهور، بهدف إثراء المشهد الثقافي في المدينة وتعزيز الوعي الثقافي لدى الجمهور. فهو يسعى جاهدا لتقديم منصات تعليمية وتدريبية للشباب والمهتمين بالفن والثقافة، لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة اللازمة في هذا المجال.

تفاصيل الورشة

الورشة استمرت لمدة يومين، وكان هناك تركيز على طرق الكتابة في خط الرقعة والنسخ. تضمنت الورشة العديد من الأنشطة التفاعلية والتمارين العملية، والتي ساهمت في تحفيز المشاركين وتطوير قدراتهم.

تحدث إيمان حسن وهبه عن أنواع الخط العربي المختلفة، وقدم الشرح المفصل حول كل من الرقعة والنسخ. وأوضحت طرق الكتابة الصحيحة، وأطلعت المشاركين على قواعد الخط الحر، وطريقة التحكم في ضغط القلم، وتشكيل الحروف بأنواعها، ونسق الكتابة، واختيار الأدوات المناسبة.

جدير بالذكر أن ورشة الخط العربي تعد جزءا من سلسلة فعاليات ثقافية ينظمها فرع ثقافة أسيوط خلال الفترة الصيفية، والتي تضمنت عروضا فنية متنوعة وورش تدريبية في مجالات مختلفة مثل الموسيقى والرقص والتصوير الفوتوغرافي.

يعد المشاركة في هذه الفعاليات فرصة ممتازة للمهتمين بالفن والثقافة لتعلم وتطوير مهاراتهم، وتوسيع دائرة معارفهم في هذه المجالات، إلى جانب التواصل والتفاعل مع آخرين يشاركون نفس الاهتمامات والاهتمامات المشتركة.

ورشة الخط العربي تقدم شرح مفصل للطفل بقصر ثقافة أسيوط ورشة الخط العربي تقدم شرح مفصل للطفل بقصر ثقافة أسيوط ورشة الخط العربي تقدم شرح مفصل للطفل بقصر ثقافة أسيوط ورشة الخط العربي تقدم شرح مفصل للطفل بقصر ثقافة أسيوط

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

جولة جديدة من التدريبات لمواهب دمياط في ورش "مصر جميلة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد قصر ثقافة فارسكور، الجمعة، جولة جديدة من فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية مهارات الموهوبين، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، لليوم الرابع على التوالي بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

بدأت الفعاليات مع ورشة الدراما الحركية، وقام خلالها المخرج كريم خليل بتقسيم المتدربين إلى مجموعات لبدء البروفات ما قبل النهائية، مع التعريف بالمساحة الحركية حسب الجمل الموسيقية.

وتواصلت الفعاليات مع ورشة الأداء المسرحي للمخرج حسن النجار، تم خلالها مراجعة النص، وتدريبات مكثفة على المشاهد الخاصة بالشخصيات المصرية التي يقدم من خلالها تاريخ مصر، ومنها د. مجدي يعقوب، عالم الآثار المصري د. زاهي حواس، والفنانة عزيزة أمير، استعدادا للعرض المسرحي المقرر عرضه في ختام الورش بعنوان "بلدنا حلوة".
 
تقول المتدربة ملك اليماني 13 عاما: التحقت بالورشة لتحقيق حلم التمثيل المسرحي، وأتلقى التدريبات بكل تركيز وثقة من أجل تقديم عرض احترافي، أما المتدربة سارة أبو العينين 25 عاما تقول: انضممت للورشة للاستفادة من خبرات  المخرج، وخوض الإخراج المسرحي فيما بعد.

وفي ورشة الرسم للفنان شادي قطامش، وضع المتدربون لمساتهم ما قبل الأخيرة على الجدارية الخاصة بالمشروع الختامي باستخدام ألوان الجواش والباستيل.

وأشاد المخرج محمد صابر مدير الإدارة العامة لرعاية المواهب، بجهود المدربين، خلال جولته التفقدية، كما أبدى إعجابه بأداء المشاركين بالورشة خاصة خلال التدريبات الخاصة بالمشروع الختامي، مضيفا أن هناك ملامح لمواهب حقيقية يمكنها المشاركة بالأعمال الفنية مستقبلا.

ورش "مصر جميلة" تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة.

ويتضمن البرنامج جزءا نظريا وآخر تطبيقي بواقع 3 ساعات تدريبية لكل ورشة، وتعقد الورش التدريبية والمحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الخارجية، ومن المقرر أن يقام حفل الختام غدا الأحد على مسرح القصر في تمام الخامسة مساءً.

3cf722cc-68c3-4e14-b893-318a105aa669 3417cf90-593f-483c-b98c-214223ec6054 d0705958-31e7-40f3-abdb-e7b4167f45ad e92c0828-c6c1-4361-bb39-f916b3d84790

مقالات مشابهة

  • المركز المسيحي الإسلامي يُنظم ورشة للكتابة الصحفية
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • جولة جديدة من التدريبات لمواهب دمياط في ورش "مصر جميلة"
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • السيطرة على حريق ضخم إثر انفجار أسطوانة داخل ورشة وتفحم سيارتين فى الدقهلية