موقع 24:
2024-07-06@09:36:58 GMT

السيسي بالأكاديمية العسكرية.. مكاشفة ورسائل طمأنة

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

السيسي بالأكاديمية العسكرية.. مكاشفة ورسائل طمأنة

أرسل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رسائل هامة لشعبه، في تصريحاته خلال جولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية، صباح اليوم السبت، وتناول خلال حديثه الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، إلى جانب التحديات السياسية والإقليمية التي تمر بها المنطقة ودول الجوار، وموقف القاهرة منها.

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير جمال بيومي، أن السيسي "يقوم بدور هام جداً من خلال المكاشفة والمصارحة أمام الشعب المصري، وشرح تفاصيل كثيرة لفهم الصورة كاملة، وتوجيه العديد من الرسائل".




#السيسي يكشف خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية https://t.co/pbIqUBAmQA

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023


الجيش المصري درع الأمة العربية وقال بيومي لـ24: "من الرسائل الهامة التي وجهها الرئيس السيسي، حديثه عن الجيش المصري، وأنه درع الأمة العربية، فهذه مسألة مهمة جداً يجب علينا أن نفهمها جميعاً".
وتابع مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، "الوحدة العربية الكثير من الناس يتساءلون حولها الآن، فتصريحات الرئيس السيسي تؤكد أن الوحدة العربية قائمة، وأن الجيش المصري سيظل درع الأمة، كما أن علاقة مصر بجميع الدول العربية على أفضل ما يكون".



لا تدخل بشؤون الغير وأضاف "من النقاط الهامة أيضاً في تصريحات الرئيس السيسي، حديثه عن أن مصر دائماً ما تتبنى سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، إلا إذا طلبت منا القوى السياسية في أي دولة شقيقة للقيام بدور الوساطة"، مشيراً بذلك إلى ليبيا والسودان وفلسطين وغيرها من الدول.







آفة الاقتصاد المصري

من جهته، قال أستاذ الاقتصاد الدولي، الدكتور كريم العمدة، إن تصريحات الرئيس السيسي عن الملف الاقتصادي في مصر، تأتي في إطار الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً، بسبب الأزمة العالمية والظروف الدولية غير المستقرة والحرب الروسية الأوكرانية، والتأثير الأكبر لهذه الأزمة تعاني منه الدول الناشئة والدول النامية.

وأضاف العمدة لـ24 "هذا لا يمنع أن هناك بعض التقصير في الأداء الاقتصادي المصري، فهناك آفة يعاني منها منذ أمد بعيد، وهي عدم سرعة اتخاذ القرارات". وقال "نعلم جميعاً أن تأثير الأزمة العالمية على مصر كبير جداً، فرغم أن الدول الأوروبية تعاني من الأزمة، إلا أن معدل التضخم في مصر أعلى".



وتابع أستاذ الاقتصاد الدولي "كما أن ما يعاني منه الاقتصاد المصري حالياً بسبب أزمات من الأنظمة السابقة والسياسات الاقتصادية لهذه الأنظمة، خاصة المشاكل الهيكلية مثل عجز نظام المدفوعات، وضعف الجنيه المصري، والقوة الشرائية، كل هذه المشاكل والأزمات موجودة منذ سبعينيات القرن الماضي، فلم تقم أي إدارة اقتصادية بتقديم علاج نهائي لها، إلى أن جاء الرئيس السيسي وأعلن أن الدولة ستعمل على تحقيق علاج نهائي لهذه الأزمات".


نظام اقتصادي عالمي غير عادل

ووصف العمدة النظام الاقتصادي العالمي بـ "غير العادل"، محيلاً ذلك إلى "هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي ومقدراته". وتابع "المستفيد الوحيد من هذا النظام هي الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تتضرر كل دول العالم"، مشدداً على أن ذلك ما دفع روسيا والصين للتعامل بالعملات المحلية مع بعض الدول في التبادل التجاري، لإنهاء هيمنة وسيطرة الدولار.

#السيسي يعلق على أزمة الكهرباء وارتفاع الأسعار في #مصر https://t.co/G3zBi3b88F

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023






رسائل طمأنة

من جانبها، قالت أستاذ الاقتصاد والطاقة الدكتورة وفاء علي: "لا شك أن الرئيس السيسي أرسى نوعاً من الابتكار السياسي الخاص به، والذي يمثل زخماً أساسياً في المتابعة اللحظية، والالتقاء بشباب مصر أو المواطن المصري بطل قصة هذا الوطن".

وأضافت علي لـ24 "بعث الرئيس برسائل طمأنة للشعب المصري بخصوص وضع الاقتصاد في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم، ولم يفرق بين دولة كبيرة أو دولة صغيرة، نامية أو ناشئة، وإنما كان الوضع صعباً على الجميع".
 ورأت أن "الدولة المصرية قادرة على تخطي التحديات ووضع حلول نهائية، وأن الاهتمام ليس كلاماً، وإنما وفق منهجية قائمة على تقليل عمليات الاستيراد من الخارج لتوفير العملة الصعبة".
وتابعت أستاذ الاقتصاد والطاقة "لدينا في مصر خطة طموحة لإدارة هذه الأزمة، والحكومة تعمل جاهدة على مجموعة من الإجراءات لتخفيف الآثار الاقتصادية عن المواطنين، وهذا يعني أنها لن تتركهم في مهب الريح".
 أما عن المخزون السلعي، فأوضحت أن الدولة المصرية لديها خطة استباقية لتوافر المخزون لمدة 6 أشهر، وتحاول زيادة الرقعة الزراعية لتوفير احتياجات القمح.











المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السيسي رسائل السيسي السيسي بالأكاديمية العسكرية أستاذ الاقتصاد الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة

افتتح الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية يوم ٦ يوليو الجاري، والذي يعقد في القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن السيد وزير الخارجية أكد فى كلمته الافتتاحية على خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق منذ ما يزيد عن عام كامل، وتداعياتها الكارثية التي تتطلب الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية حفاظًا على مقدرات الشعب السوداني الشقيق ومؤسسات الدولة، وبما يتيح الاستجابة الإنسانية الجادة والمنسقة والسريعة من كافة أطراف المجتمع الدولي، والتوصل لحل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني.

وأشاد الوزير عبد العاطى بالجهد الكبير والموقف النبيل الذي اتخذته دول جوار السودان التي استقبلت الملايين من الأشقاء السودانيين، وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي بالغ الصعوبة. كما طالب كافة أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان، الذي عقد خلال شهر يونيو ٢٠٢٣ في جنيف، وكذلك المؤتمر الدولي لدعم السودان ودول الجوار الذي عقد في باريس منتصف أبريل ٢٠٢٤ لسد الفجوة التمويلية القائمة، والتي تناهز ٧٥٪؜ من إجمالي الاحتياجات، مشيرًا لتكثيف مصر لاتصالاتها مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف لدعم دول الجوار الأكثر تضررًا من التبعات السلبية للأزمة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الدكتور عبد العاطى استعرض جهود مصر الإنسانية مند بدء الأزمة، حيث استقبلت مئات الآلاف من الأشقاء السودانيين الذين انضموا إلى ما يقرب من خمسة ملايين مواطن سوداني يعيشون في مصر منذ سنين عديدة. كما قدمت الحكومة المصرية مساعدات إغاثية عاجلة تضمنت مواد غذائية وإعاشية ومستلزمات طبية للأشقاء السودانيين المتضررين من النزاع داخل الأراضي السودانية، بالإضافة إلى استمرارها في عدد من المشروعات التنموية لتوفير الخدمات الأساسية لهم، كمشروع الربط الكهربائي، وإعادة بناء وتطوير ميناء وادي حلفا.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، والحفاظ على مكتسبات شعب السودان، والمساعدة في تحقيق تطلعات شعبه، والعمل على تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان عبر الأراضي المصرية. وأكد على أن أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لا بد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم، ودون إملاءات أو ضغوط خارجية وبتسهيل من المؤسسات الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والدول الشقيقة والصديقة المهتمة بالسودان.

ونوه د. عبد العاطي بأن النزاع الراهن هو قضية سودانية بالأساس، وبأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، وفي إطار احترام مبادىء سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها، مشددًا على أهمية وحدة القوات المسلحة السودانية لدورها في حماية السودان والحفاظ على سلامة مواطنيه.

واختتم السفير أحمد أبو زيد تصريحاته، مشيرًا إلى أن السيد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج حرص فى كلمته على تأكيد أن إستضافة مصر لهذا المؤتمر تعد استكمالًا لجهودها ومساعيها لوقف الحرب في السودان، وفي إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين، لا سيما دول جوار السودان، وأطراف مباحثات جدة، والأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الإيجاد، معربًا عن تمنياته بالتوفيق لكافة المشاركين في مساعيهم الرامية لتوحيد الرؤى والجهود للخروج بالسودان الشقيق من أزمته الراهنة، داعيًا إياهم جميعًا لإعلاء المصلحة الوطنية للسودان، ومؤكدًا أن مصر ستظل دائمًا وأبدًا داعمة لكافة الجهود الساعية لعودة الاستقرار والتقدم والازدهار للسودان الشقيق.


 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 - 2025
  • مدبولي: الرئيس السيسي وجه بحل أزمة العملة بصورة نهائية
  • مصر في 24 ساعة| رسالة طمأنة من وزير التموين الجديد.. وتوجيهات من السيسي عقب حلف اليمن
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟
  • بعد ترقيته.. الرئيس المصري يعين الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرًا للدفاع