تستعد شركة قطر للطاقة (تديرها الحكومة بالدوحة) لبدء أولي أنشطتها الاستكشافية للنفط في لبنان؛ وذلك عقب وصول باخرة التنقيب "ترانس أوشن بارنتس" قبل أيام إلى القطاع الجنوبي من المنطقة الاقتصادية اللبنانية.

وفي يناير/كانون ثان الماضي، انضمت شركة "قطر للطاقة" رسمياً، إلى شركتي "توتال إنرجيز" الفرنسية و"إيني" الإيطالية للقيام بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية.

ووفق وسائل إعلام قطرية، تمتلك شركة قطر للطاقة حصة 30% في منطقتي الاستكشاف "4" و"9"، فيما تبلغ حصة شركتي توتال إنرجيز الفرنسية (المشغل) و"إيني" الإيطالية تبلغ 35% لكل منهما.

وتقع المنطقة رقم "9" على مسافة تبلغ نحو 80 كيلومتراً قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية تبلغ 1.749 كيلومتر مربع وفي مياه يبلغ عمقها نحو 1.700 متر.

في حين تبلغ مساحة المنطقة "4" نحو 1.911 كيلومتر مربع، وتقع في مياه يبلغ عمقها نحو 1.500 متر.

اقرأ أيضاً

مشروع أوروبي قطري لاستكشاف حقل قانا اللبناني.. ما القصة؟

ومنتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، إن قطر أبدت رغبتها في الدخول في تحالف الشركات النفطية للتنقيب عن النفط في البلوكين "4" و"9" بلبنان.

وتأتي الاستعدادات اللبنانية للتنقيب عن النفط والغاز، بعدما أبرم لبنان و"إسرائيل" اتفاقية تاريخية بوساطة أمريكية لترسيم حدودهما البحرية المتنازع عليها.

 ويبلغ إنتاج قطر النفطي نحو 614 ألف برميل يومياً، في حين تستهدف "قطر للطاقة" إنتاج ما بين 450 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً و500 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً خارج حدودها (من الاستكشافات الخارجية) بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً

قطر: ليس لنا أجندة بشأن لبنان سوى استقراره وازدهاره

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر للطاقة لبنان قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟

قالت داليا غزلان، الطبيبة وصانعة المحتوى للتوعية الطبية، إن جسم الإنسان يتطلب كمية محددة من المياه، وشرب المياه له العديد من الفوائد لجسم الإنسان وصحته، ويجب مده بالكمية التي يحتاجها خلال اليوم، مؤكدة أنه يلزم الاعتدال في هذا الأمر.

الإفراط في شرب المياه يعرض الإنسان إلى أمراض الصحية

وأضافت «غزلان»، خلال لقاء لها في برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، أن الإفراط في شرب المياه سيعرض جسم الإنسان للعديد من الأمراض الصحية مثل تلف الكلى، وأيضا التقليل منها سيؤدي إلى جفافها، ولذلك يجب الاعتدال في شربها، موضحة أن متوسط كمية المياه التي يحتاجها جسم الإنسان 2 لتر في اليوم.

ولفتت إلى أن هناك تطبيقات مخصصة لتذكير الإنسان بشرب المياه أو تحدد له الكمية المناسبة له، عن طريق تسجيل بعض المعلومات مثل الوزن ونسبة معدل الحرق في الجسم، لتساعده على ذلك.

وتابعت: «نسبة المياه التي يحتاجها جسم الإنسان تختلف من شخص للآخر، وذلك باختلاف المجهود الذي يبذله على مدار اليوم»، مشيرة إلى أن شرب المياه على مدار اليوم أفضل من شربها في مرة واحدة، ليستفيد الجسم منها بشكل كلي.

مقالات مشابهة

  • حفر بئر نفط بقدرة 2400 برميل يوميا
  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • حزب الله العراقي يحذر من خسارة العالم 12 مليون برميل نفط يومياً
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"
  • الأمم المتحدة تستعد لبدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة منتصف أكتوبر
  • ما كمية المياه المناسبة لجسمك يوميا؟