بوابة الوفد:
2025-01-09@12:44:52 GMT

حكم تشقير الحواجب عند الفقهاء الأربعة

تاريخ النشر: 9th, January 2025 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية إن تشقير الحواجب هو صبغ حافّتيه باللون الأشقر، وإن كان التشقير بالوخز "الوَشْم" فهو حرام قطعًا، وصاحبه ملعون، ومرتكب لكبيرة من الكبائر، ودليل التحريم ما في "الصحيحين" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «لَعَنَ اللهُ الوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ، وَالوَاشِمَةَ والمُسْتَوْشِمَةَ»، والوعيد باللعن علامة الكبيرة.

وأوضحت الإفتاء أن التقشير جائز إذا كان مبني على ضوابط شرعية سليمة ومحددة.

بيان حكم التشقير بأدوات الزينة

 

أمَّا إن كان التشقير بأدوات الزينة كالألوان الصناعية؛ فقد اختلف النظر الفقهي في تكييفها وبالتالي في الحكم عليها،

ونصَّ الجمهور عدا الحنابلة على أن النَّمص هو الإزالة التي يكون فيها ترقيق:

قال الكمال ابن الهمام في "فتح القدير" (6/ 426): [والنامصة: هي التي تنقش الحاجب لتُرِقَّه] اهـ.

وفي "المجموع" للإمام النووي (3/ 141): [والنامصة التي تأخذ من شعر الحاجب وترققه ليصير حسنًا] اهـ.

وفي "حاشية الجمل" (4/ 460): [التزجيج نهيت عنه المحدة؛ لأنه التنميص] اهـ، والتزجيج: هو ترقيق الحاجب وتطويله.

وقال العلامة النفراوي المالكي في "الفواكه الدواني" (2/ 314): [والتنميص هو نتف شعر الحاجب؛ حتى يصير دقيقًا حسنًا] اهـ.

بيان أقوال العلماء في علة تحريم النمص
أمَّا القول بصحة قياس التشقير على النمص، فمبنيٌّ على إدراك علة تحريم النمص، وهي مختلف فيها، وباستقراء كتب المذاهب الأربعة نجد أنهم مختلفون في تحديد العلة.

فذكر فقهاء الحنفية أن العلة التبرج، وعليه: فلا يحرم إلا في حال الزينة.

وذكر بعض الشافعية والحنابلة أن العلة التدليس، ويرى بعض الحنفية أن الحرمة لما فيه من الأذى.

ويرى بعض الفقهاء أن العلة تغيير خلق الله، ويدل على ذلك سياق حديث ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه: «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ، وَالْمُوتَشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ» متفق عليه.


وقال الطاهر بن عاشور في تفسيره المسمى "التحرير والتنوير" (5/ 205، ط. الدار التونسية للنشر): [وليس من تغيير خلق الله التصرف في المخلوقات بما أذن الله فيه، ولا ما يدخل في معنى الحسن؛ فإن الختان من تغيير خلق الله ولكنه لفوائد صحية، وكذلك حلق الشعر لفائدة دفع بعض الأضرار، وتقليمُ الأظفار لفائدة تيسير العمل بالأيدي، وكذلك ثقب الآذان للنساء لوضع الأقراط والتزين، وأمَّا ما ورد في السنة من لعن الواصلات والمتنمصات والمتفلجات للحسن فمما أشكل تأويله] اهـ. ثم خلص إلى أن الغرض من النهي؛ كون المنهي عنه من سمات العواهر في ذلك العهد، أو من سمات المشركات. وعلى ذلك فلا يظهر إلحاق التشقير بالنمص في المنع أيضًا.

فإن ذهب بعضهم إلى أن التشقير فيه معنى التبرج، ونوع تدليس، وبذلك يلحق بالنمص تحريمًا على قول الحنفية والشافعية، وقد استثنى كلا المذهبين من حرمة النمص ما إذا كان للزوج، ويقال مثله في التشقير. فالجواب: يعكِّر على هذا القياس تصريحُ الشافعية بمنع المحدة من تَصْفِير الحاجب؛ فقد جاء في "فتح الوهاب في شرح منهج الطلاب" لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (2/ 131، ط. دار الفكر): [(و) ترك (اسْفِيذَاج) بذال معجمة وهو ما يتخذ من رصاص يطلى به الوجه (ودُمام) بضم المهملة وكسرها وهي حمرة يورد بها الخد (وخِضَاب ما ظهر) من البدن كالوجه واليدين والرجلين لا ما تحت الثياب (بنحو حناء) كوَرْس وزعفران.. وفي معنى ما ذكر تطريف أصابعها، وتصفيف طرتها، وتجعيد شعر صدغيها، وتسويد الحاجب وتصفيره] اهـ.

قال في "حاشية البجيرمي على شرح المنهج" (4/ 88، ط. الحلبي): [(قوله: وتصفيره) التصفير بصاد مهملة وفاء جعل الشيء أصفر، ويحتمل أن يكون بالغين المعجمة؛ أي: يجعل صغيرًا بأن يقلل شعره ولعل الثاني أقرب. ع ش] اهـ.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء

إقرأ أيضاً:

بلسان الجمل

لعلك تذكر أنك ركبتني وأنت في السابعة من عمرك في سفر مع المرحوم والدك، ومع أني قد رزقني الله خفافا تتأقلم مع الحصى والرمل على حد سواء، إلا أنك سقطت عن ظهري عندما تزحلقت قليلا في سيري بين الساقية والوادي. ولولا أن الجمّال انتبه لك، لمضى دون أن يشعر بك أحد لتكون فريسة ذئب من الذئاب.

نحن الجمال لا نأكل اللحوم رغم ضخامة خلقتنا، بل نعيش على شجر السمر وشوكه ونوى التمر. وورد في السيرة النبوية أن أبا سفيان زعيم قريش كان عائدا من رحلة الصيف، فخاف على قافلته من المسلمين، فسارع لاستطلاع أقرب موقع كي يعرف هل وصل المسلمون إلى هناك. فلما لم يجد أحداً، أخذ روثة يابسة من روث أحد أجدادي، وفتها بين أصابعه، فوجد فيها نوى التمر. فقال هذه علائف يثرب، أي أن وحدة استطلاعية من المسلمين، وصلت إلى تلك الناحية. وهذا الروث الذي يخرج من بطوننا، كان يستخدمه العربي وقودا يستدفئ به في الليالي الباردة.

الشاهد أن الجمّال أناخني لك لتركب على سنامي، وقال لك تمسّك يا ولدي لا تسقط مرة ثانية. نحن ذلولون بقدرة الله وأمره، لا للبشر فحسب، بل لكل من يأخذ بالزمام. وقد جاء في القصص التاريخية أن فأرا أخذ بزمام أحد أجدادي، ومشى به، وجدي يتبعه، حتى وصل الفأر إلى جحره، وألقى الزمام، فبرك جدي، ثم وضع عنقه بجوار الجحر. هل رأيت كمثل هذا التواضع في أي من مخلوقات الله؟ وقد نوه القرآن بنا فقال تعالى:”أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت”. لكن الويل لمن يعاملنا بقسوة. فأنتم معشر البشر تقولون في أمثالكم “أحقد من جمل”. إذا غضبنا فلا تلوموا إلا أنفسكم. لكننا وقعنا في مصيبة قبل بضع سنوات في استراليا حين قررت إعدام نحو نصف مليون من الإبل. غير أن رجل أعمال من ليبيا تصدى لبني أوزي فاشترى كمية ضخمة من الإبل الأسترالية فللّه دره. لا شك عندي أن حفيد عمر المختار يتغذى بلبن الناقة، ويأكل من لحم القعدان. فنعم الرجل ونعم ما استثمر فيه.

ونحن سفينة الصحراء. النبي موسى حج على جمل أحمر. كنا نحن نقوم مقام السيارات والقطارات عشرة آلاف سنة قبل هذي المخترعات الحديثة. هل تعلم أنني أستطيع أن أشرب في السقيا الواحدة 140 لترا. ذكر ذلك حسين مؤنس في كتاب “قريش”. لذلك قالوا الجمل يصبر بعد سقيا واحدة، أكثر من خمسين يوما.
وختام القصة أنك شعرت برضّة توجعك في فخذك اليمين، فأرسلتك المرحومة والدتك إلى إحدى عجائز القرية كي تدلّك فخذك بزيت السمسم بضعة أيام حتى شفاك الله. ومن يطالع كتاب “قصص الحيوان في القرآن” لأحمد بهجت، سيحزن أنه تكلم بألسنة الحيوانات، حتى ذئب يوسف، ولكنه غفل عني.

مقالات مشابهة

  • آخر خبر.. ماذا أعلن حزب الله عن موقفه الرئاسي؟
  • "والعاديات ضبحًا"
  • ما حكمُ الصِّيَامِ في شهرِ رجب؟ الأزهر للفتوى يجيب
  • الموسوي: رئاسة الجمهورية تكليف لا تشريف
  • حكم الصوم في شهر رجب .. دار الإفتاء تجيب
  • حكم صيام شهر رجب.. الإفتاء تجيب
  • الحفاظُ على الهُـوِيَّة تحدّي المرحلة
  • بلسان الجمل
  • دار الإفتاء توضح فضل شهر رجب