قدمت فرقة الفنون الشعبية التابعة لفرع ثقافة المنيا برئاسة الدكتورة رانيا عليوة عروضا فنية من التراث المنياوي ، وذلك خلال  المشاركة الثرية لوزارة الثقافة للأسبوع الرابع تواليا بمهرجان العلمين في دورته الأولى .

وذلك ضمن برنامج فني يقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة ، وتقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالعديد من الفرق الفنية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وتضمنت الفعاليات عروضا فنية لفرق المنيا ، ومطروح ، وكفر الشيخ للفنون الشعبية على الممشى السياحي بمدينة العلمين.

وقدمت فرقة المنيا للفنون الشعبية بقيادة الفنان سيد توني ، عدة استعراضات مستوحاة من التراث والفلكلور المنياوي ومنطقة الصعيد ، بالإضافة ، إلى رقصة التنورة الشهيرة، وفي سياق متصل  قدمت فرقة مطروح للفنون الشعبية بقيادة الفنان حسن عامر ، عدة فقرات فنية عكست من خلالها البيئة البدوية المطروحية ، ومنطقة سيوة بتراثها العريق بمصاحبة مطرب الفرقة سلومة،  الذي شارك الجمهور بالأغاني البدوية.

وفي السياق نفسه قدمت فرقة كفر الشيخ للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد العرجاوي ، مجموعة من الفقرات الإستعراضية المعبرة عن الفلكلور والتراث الفلاحي والبيئة، كما قدم أصغر عضو بالفرقة رقصة التنورة وسط تفاعل وإعحاب الجمهور.

ويشرف على برنامج المشاركة في المهرجان الفنان هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، حيث شهد البرنامج استمرار الحضور الكبير من زائري المدينة الذين تفاعلوا مع العروض الفنية الاستعراضية للفرق المشاركة.

ويشار إلى أن قصور الثقافة ، أشعلت أجواء مهرجان العلمين بفنونها الشعبية منذ تدشين مشاركتها، وتواصل فرق الهيئة تقديم فقراتها الفنية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ، حتى نهاية المهرجان الذي يعد أكبر ملتقى ، ثقافي ، وفني ، ورياضي ، في الشرق الأوسط، وانطلق في 13 يوليو الماضي وتستمر فعالياته حتى 26 من شهر أغسطس الجاري 2023 ، تحت شعار "العالم علمين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة الفنون الشعبية عروض فنية أخبار محافظة المنيا العلمين مهرجان للفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. أحمد السقا يحضر ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بمكتبة الإسكندرية

تشهد مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، انطلاق  الحفل الختامي لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، وبحضور الفنان أحمد السقا  نجم هذه  الدورة 14، وجاءت فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 من  سبتمبر الجاري، وتحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.


ويذكر أن أحمد السقا  أبن الفنان صلاح السقا مخرج ومؤسس مسرح العرائس، وجده عبده السروجي المطرب المشهور. تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1993 وبدأت انطلاقته الفنية في الدراما التلفزيونية بترشيح من أسامة أنور عكاشة للقيام بدور رئيس فى مسلسل "النوة" للمخرج محمد فاضل.

وشارك "السقا" بالعديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية أيضًا، وأخر أعماله مسلسل العتاولة في الموسم الرمضاني السابق من خلال شخصية "نصار فتحية" والعمل من بطولة طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب، أحمد كشك، هدى الأتربي، نهى عابدين، ميمى جمال، زينب العبد، منة تيسير، مصطفى أبو سريع، مريم الجندي، مؤمن نور، محمد التاجي، يسرا الجديدي، من تأليف هشام هلال، وإخراج احمد خالد موسى.

 

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن قائمة أعضاء لجنة التحكيم
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • تامر عبدالمنعم يلتقي فرق البيت الفني بمسرح البالون ويعلن عن حفل انتصارات أكتوبر قريبا
  • اليوم.. أحمد السقا يحضر ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • بورش فنية وعروض فلكلورية.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص
  • ندوات علمية متخصصة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الـ24
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24