أبرز قصائد الشاعر عبد الرحمن القرضاوي.. دأب على هجاء الحكام العرب (شاهد)
تاريخ النشر: 8th, January 2025 GMT
بعد انتشار الأنباء بخصوص الترحيل القسري للناشط السياسي والشاعر المصري الحامل للجنسية التركية، عبد الرحمن يوسف القرضاوي٬ إلى دولة الإمارات. تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، النشاط الثقافي للشاعر الذي يتّسم شعره بالهجاء والهجوم على الأنظمة العربية حتى قبل الثورة المصرية عام 2011. والتي يرى البعض بأنها: "سبب اعتقاله وتوقيفه".
عبد الرحمن القرضاوي، ولد عام 1970، وهو الابن السادس للشيخ الراحل، يوسف القرضاوي. تم إيقافه بتاريخ 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وذلك فور وصوله إلى لبنان، عبر معبر المصنع الحدودي، عائداً من سوريا.
وقال محاميه، محمد صبلوح، في حديثه لـ"عربي21"، إنّ: "المدعي العام التمييزي أبلغه بوجود حكم غيابي ضد موكله في مصر، إضافة إلى طلب توقيف من الإمارات بسبب فيديو صوّره القرضاوي في ساحة المسجد الأموي بدمشق".
إلى ذلك، اشتهر عبد الرحمن، كشاعر مُعارض للنظام الحاكم في مصر، وله عدة قصائد توصف بكونها "جريئة" في هجاء الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك٬ والتي منها "الهاتك بأمر الله"٬ والتي كان مطلعها (يامن لعرضي هتك٬ فقدت شرعيتك٬ من ربع قرن كئيب لعنتها طلعتك٬ أموالنا لك حل فاملأ بها جعبتك٬ خلف الحراسة دوما مستعرضا قوتك)
ما أجمل كلمات #عبدالرحمن_يوسف_القرضاوي! إنها كنصل السكين أو كطلقات النار، بل أشد تأثيرًا.
انشروا قصائده، وأعيدوا نشر هذه الفيديو. دع من لم يقرأ شعره ان يستمع إليه فهذا هو أفضل رد على الطغاة والمستبدين، بأن تصل كلمات الشاعر الذي ظنوا أنهم إن غيبوه سينتهي شعره. pic.twitter.com/pC4phF6ZEl — نظام المهداوي - Nezam Mahdawi (@NezamMahdawi) January 8, 2025
وخلال فترة حكم مبارك، مُنع من الكتابة والعمل التلفزيوني، غير أنه عاد مستأنفًا لنشاطه الإعلامي بعد الثورة.
كما كان لقصيدة "مسبحة الرئيس" التي كتبها في عصر مبارك٬ صدى واسع في أوساط المعارضة المصرية٬ والتي كتب فيها (في ليلة من حالك الليلاتِ٬ صليت ثم نمت في سباتِ٬ وجدت مسبحة الرئيس في يدي٬ قررت ذكر الله٬ أمسكت بالحباتِ٬ وجدتني أقول.. ذاتي.. ثم ذاتي ... ثم ذاتي).
ثـم انــتـَبـهـــت فـَجــأة و قـلـــت :
ذاك حلــم لـَيـل ٍ سـَـــــئ مــا أقـبـحـــه
هـــل يـَمـلـــك الـرئِـيـــس أصلا مـسـبـحـة pic.twitter.com/jNV6iFtBb8 — درة السيد (@DorraEssayed) January 16, 2023
وكان لقصيدة "أركان الطغيان" صدى كبير في مصر ، كتب فيها: (بُني الطغيان على خمس٬ تقديم الذيل على الرأسِ٬ تخدير الحاضر بالأمس٬ توزيع الخوف مع اليأس٬ تقديس الشرطة والعس٬ وبقاء الجحش على الكرسي).
#عبدالرحمن_يوسف_القرضاوي هو نفسه الذي يظهر لكم في الفيديو
هذا الفيديو الشهير عن أركان الطغيان
بني الطغيان على خمس :
تقديم الذيل على الرأس
تخدير الحاضر بالأمس
توزيع الخوف مع اليأس
تقديس الشرطة والعس
وبقاء الجحش على الكرسي
انقذوا #ابن_القرضاوي فلبنان تخطط لتسليمه لمصر او الإمارات pic.twitter.com/PfTO2BI5sG — أنا مسلم (@AShab56267) December 30, 2024
وتعد قصيدة "القارعة" آخر ما ألقى الشاعر المصري٬ والتي تحتوى على هجاء صريح لرئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي٬ وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان٬ ورئيس الإمارات، محمد بن زايد.
أيضا، أصدر الشاعر عبد الرحمن يوسف، مجموعة من الدواوين الشعرية، التي عكست مواقفه السياسية والاجتماعية والفنية، وجسّدت رؤيته الإبداعية بأسلوب متميز.
أبرز دواوينه:
- نزف الحروف (1992): ديوانه الأول الذي صدر في سن 22 عامًا، ويضم 40 قصيدة.
- أمام المرآة (2003): ديوان تأملي يسلط الضوء على قضايا الإنسان والفن ومعاناة الفنان.
- في صحة الوطن (2004): تناول الأوضاع السياسية في الوطن العربي، وشمل قصيدة طويلة تعبر عن معاناة المواطن.
- لا شيء عندي أخسره (2005): يُعد مرجعًا معاصرًا في فن الهجاء السياسي.
- على المكشوف (2006): ديوان غزلي يضم أكثر من 20 قصيدة.
- اكتب تاريخ المستقبل (2008): ديوان ملحمي يروي بطولات المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي.
- حزن مرتجل (2008): يتناول مشاعر الحزن في السياسة والمجتمع.
- رثاء امرأة لا تموت (2012): ديوان مؤثر خصصه لرثاء والدته، وأعاد من خلاله اكتشاف غرض الرثاء في الشعر العربي.
- مسبحة الرئيس (2013): تناول الأوضاع السياسية في مصر بروح هجائية حادة.
- على رأسها بطحة (2014): ديوان هجائي يعكس الأحداث السياسية في تلك الفترة.
- رحلة أخرى (2023): مجموعة مختارات من أشعاره مترجمة إلى اللغة التركية.
وتتنوع هذه الدواوين بتنوع أغراضها بين التأمل والهجاء والرثاء، مما جعلها مرآة تعبر عن التحديات السياسية والاجتماعية في مصر والعالم العربي.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات حقوق وحريات سياسة دولية سياسة عربية المصري شعره عبد الرحمن القرضاوي لبنان هجاء مصر لبنان شعر هجاء عبد الرحمن القرضاوي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یوسف القرضاوی الرحمن یوسف عبد الرحمن فی مصر
إقرأ أيضاً:
في اليوم قبل الأخير لختامه.. معرض الكتاب يشهد أمسية شعرية حافلة
ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يومه قبل الأخير، شهدت قاعة ديوان الشعر مساء أمس الثلاثاء، أمسية شعرية، ألقى خلالها عدد من الشعراء المصريين والعرب باقة من قصائدهم التي تنوعت بين شعر الفصحى والعامية والغنائي، وشهدها عدد كبير من الجمهور النوعي.
استضافت الفعالية كلا من الشعراء:
أحمد الأقطش، حنين طارق- رودينا مجدي، سعاد كاشا (الجزائر) - عزة رياض، محمود جمعة، محمد أبوفريخة، هاجر الصواف، وأدارت الأمسية الشاعرة ديمة محمود.
بدأت الأمسية بالشاعر أحمد الأقطش، حيث ألقى قصيدتين في شعر العامية هما: (مسافر على مشارف الجنون، تجليات الموتة الأخيرة).
فيما ألقت الشاعرة حنين طارق، قصيدتيها:
( مصطفى النجار، الحبكة).
بينما ألقت الشاعرة هاجر الصواف ثلاث قصائد من شعر العامية، هي: ( يارب، الستر، القطر).
ومن الجزائر حلت الشاعرة سعاد كاشا، ضيفة عل معرض الكتاب، حيث ألقت قصيدتيها: (أسافر، العصارة)
فيما ألقت الشاعرة المصرية عزة رياض ثلاث قصائد من قصائدها، هي: (في الغرفة البعيدة، كلما أحببت رجلا، الرجال في مدن الفاكهة).
وألقى الشاعر محمد أبوفريخة قصيدتين هما: (العهد، لروحه).
بينما ألقى الشاعر محمود جمعة، قصائد: (إلى أحمد بخيت، عزف على وتر غريب، أينك).
واختتمت الأمسية بالشاعرة الشابة رودينا مجدي، حيث ألقت قصيدتيها: (أول مرة، في يوم شفتك).