صدى البلد:
2024-09-19@09:50:28 GMT

ماذا يحدث إذا توفي شخص في الفضاء؟

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

مع هدف وكالة ناسا لإعادة البشر إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد وربما إرسال أشخاص إلى المريخ في ثلاثينيات القرن الحالي، سيتعين على الكثير من التفكير في كيفية بقاء البشر على قيد الحياة في رحلات الفضاء لمسافات طويلة.

 

ولكن ماذا لو حدث ما لا يمكن تصوره ومات شخص ما؟

خلال ستة عقود من رحلات الفضاء البشرية، لقي ما مجموعه 20 شخصًا حتفهم ،14 في مآسي مكوك الفضاء التابع لناسا في عامي 1986 و 2003 ، وثلاثة رواد فضاء خلال مهمة سويوز 11 عام 1971 ، وثلاثة رواد فضاء في حريق منصة إطلاق أبولو 1 في عام 1967.

ومع ذلك ، لم يمت أي منهم في الفضاء نفسه، ولم تضع وكالة ناسا بروتوكولات للتعامل مع الموت في الفضاء ، لكن الباحثين في جميع أنحاء العالم طرحوا كيفية التعامل مع مثل هذه المأساة.

القرش السبب.. شواطئ إسبانيا تتحوّل لـ اللون الأحمر حول سبّاح|تفاصيل قبل تقاعده على المعاش.. وفاة الحوت الأكثر وحدة في العالم

في البداية من المهم الإشارة إلى أن هناك عددًا من الطرق التي يمكن أن يقتلك بها الفضاء، ومن أهمها التعرض لفراغ الفضاء دون ارتداء بدلة مضغوطة كحماية ، ربما بسبب تلف الثوب أو بعض العطل غير المتوقع بمركبة فضائية تترك رائد فضاء معرضًا للكون.

ويقدم رائد الفضاء الكندي والقائد السابق لمحطة الفضاء الدولية (ISS) كريس هادفيلد مثالاً على ذلك، وقال: "في أسوأ السيناريوهات ، يحدث شيء ما أثناء السير في الفضاء".

قد تصطدم فجأة بنيزك صغير ، ولا يوجد شيء يمكنك القيام به حيال ذلك، ويمكن أن يحدث ثقب في بدلتك ، وفي غضون ثوان قليلة ستصبح عاجزًا.

إن التعرض لفراغ الفضاء سيجعل من المستحيل على الشخص التنفس وسيؤدي إلى غليان الدم وسوائل الجسم الأخرى ، وفقًا لإيمانويل أوركويتا ، أستاذ طب الفضاء في كلية بايلور للطب.

من المحتمل أن يكون لدى رائد الفضاء 15 ثانية فقط قبل أن يفقد وعيه ، مما يجعل الاختناق أو تخفيف الضغط السبب الأكثر ترجيحًا للوفاة، هذا لأنه في غضون 10 ثوانٍ تقريبًا ، سيتبخر الماء الموجود في الجلد والدم ، مما يتسبب في تمدد الجسم مثل البالون الذي يمتلئ بالهواء ويؤدي إلى انهيار رئتيهم.

في غضون 30 ثانية ، سيصاب رائد الفضاء بالشلل ، إن لم يكن قد مات بالفعل، وسواء حبست أنفاسك أم لا، سيحدث أيضًا فرقًا في مدى سرعة وفاتك.

ملياردير ينفق ملايين سنويًا لـ يعيش إلى الأبد.. ما القصة؟ علماء الفلك يكتشفون شيئا مبهرا في الفضاء

إذا قمت بذلك ، فسيتمدد الهواء في رئتيك ، ويمزق رئتيك ، ويقتلك بسرعة كبيرة، إذا لم تفعل ذلك ، يمكنك أن تظل واعيًا لمدة تصل إلى دقيقتين، ولكن إذا حدث الأسوأ ، فماذا سيحدث للجسد؟، لن يتجمد على الفور.

في الفراغ ، الطريقة الوحيدة لفقدان الحرارة هي تبخر السوائل أو الإشعاع، والذي يحدث ببطء شديد بالنسبة لجسم بارد نسبيًا مثل جسم الإنسان.

ومع ذلك ، ستدخل في النهاية في حالة مجمدة ومحنطة حيث ستبحر بعد ذلك عبر الكون لملايين السنين حتى تصادف يومًا ما كوكبًا أو نجمًا آخر وتدمرها الحرارة أو الإشعاع.

ماذا لو استطاع جسدك أن يتعافى؟

يقول الخبراء إنه من المحتمل إعادته إلى الأرض إذا حدثت وفاة في مهمة قصيرة إلى أماكن مثل محطة الفضاء الدولية أو القمر.

لكن في رحلة ذهابًا وإيابًا إلى المريخ ، لن يكون ذلك ممكنًا على الفور لأن الطاقم قد يكون على بعد ملايين الأميال عندما حدث ذلك.

بدلاً من ذلك ، يمكن تجميد الجسم في برودة الفضاء لتقليل وزنه وتسهيل تخزينه في طريق عودته إلى كوكبنا ، وفقًا للبروفيسور كريستوفر نيومان والبروفيسور نيك كابلان من جامعة نورثمبريا، أو يجب حفظها في كيس مخصص للجسم .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

هجوم إسرائيلي سيبراني.. ماذا يحدث في لبنان وسوريا؟ (القصة الكاملة)

أصيب أكثر من 1000 عضو من أعضاء حزب الله اللبناني نتيجة انفجار مفاجئ للهواتف اللاسلكية المعروفة باسم «البيجر» في عدد من المحلات التجارية في مختلف بلدات قضاء مرجعيون. 

تم نقل جميع المصابين إلى المستشفيات، فيما أُصيب سفير إيران في لبنان، مجتبى أماني، جراء هجوم سيبراني إسرائيلي استهدف لبنان وسوريا، وفقًا لوكالة «مهر» الإيرانية.

الاستجابة الحكومية والطبية

وقع الحادث خلال اجتماع لحكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، حيث تم توجيه وزير الصحة فراس الأبيض لمغادرة الجلسة لمتابعة علاج الجرحى في المستشفيات.

 استنفرت وزارة الصحة جميع أجهزتها، وتم إطلاق نداءات للبنانيين للتبرع بالدم لتلبية الحاجة المتزايدة في الجنوب والضاحية والبقاع. 

أكد وزير الصحة إصابة مئات الأشخاص نتيجة هذه الانفجارات، فيما تم تجهيز الصليب الأحمر اللبناني بـ50 سيارة إسعاف إضافية و300 فني طوارئ للمساعدة في عمليات الإجلاء.

الجانب الإسرائيلي والاتهامات

وفقًا لمصادر إعلامية، ألمح توباز لوك، المستشار المقرب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أن إسرائيل قد تكون وراء تفجير أجهزة «البيجر» الخاصة بعناصر حزب الله.

كما أفادت الإذاعة الإسرائيلية أن وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت وقيادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية أجروا مشاورات مكثفة بشأن تطورات الأوضاع في لبنان.

تحذيرات حزب الله والتدابير الاحترازية

بعد الحادث، أصدرت قيادة حزب الله تعليمات لعناصره بتجنب استخدام الهواتف المحمولة لتفادي أي اختراق إسرائيلي محتمل. 

في نفس السياق، بدأ الحزب بتنفيذ نظام اتصالات خاص به، كبديل لأجهزة البيجر والهواتف المحمولة التقليدية.

تأثير التفجيرات

وقعت التفجيرات في مناطق متعددة تشمل الضاحية الجنوبية، البقاع، النبطية، الحوش، بنت جبيل، وصور، مما أسفر عن حالة طوارئ واسعة النطاق في تلك المناطق.

أكدت مصادر طبية وحزبية أن المستشفيات تعاني من نقص في الدم، وتطلب من المواطنين التبرع بشكل عاجل.

تعريف أجهزة البيجر واستخدامها

جهاز البيجر هو جهاز لاسلكي صغير كان يُستخدم قبل انتشار الهواتف المحمولة لإرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة أو تنبيهات. كانت أجهزة البيجر شائعة الاستخدام في المستشفيات والشركات وبعض القطاعات الحيوية، وقد اعتمدت على إرسال إشارات عبر الشبكات اللاسلكية. 

ومع ظهور الهواتف الذكية، انخفض استخدامها بشكل كبير، ولكنها لا تزال تُستخدم في بعض الصناعات مثل الرعاية الصحية نظرًا لحاجتها إلى التواصل السريع والموثوق.

مقالات مشابهة

  • طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث لدماغ المرأة الحامل؟
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • في أقل من أسبوع... طفلان في أكياس القمامة.. ماذا يحدث في عدن؟
  • هجوم إسرائيلي سيبراني.. ماذا يحدث في لبنان وسوريا؟ (القصة الكاملة)
  • اجتماع وتأهب للتصعيد.. ماذا يحدث في إسرائيل؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج