أكد عالم الوبائيات الإيطالي ماتيو باسّيتّي أن التحذير من المتحورات الجديدة لفيروس كورونا التي تظهر "يخلق مشاكل هناك حيث لا توجد"، في إشارة إلى المتحورات EG.5 أوEris.

وجاءت تعليقات العالم الإيطالي وهو رئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى سان مارتينو في جنوة شمالي البلاد، في تغريدة على موقع "X" (تويتر سابقا)، وكتب: "أقرأ مقالات علمية بهذا الشأن على المجلات المختصة به، حيث أرى قليلا أو لا شيء عن متحورات (كوفيد- 19)، نظرا لأنها ذات تأثير سريري ضئيل جدا.

ثم أقرأ صحفنا، التي ما تزال تواصل حتى اليوم وصف المتحورات، أسماءها، أعدادها والمختبر الذي عزلها أولا".

إقرأ المزيد الصحة العالمية وأمريكا تراقبان متحورا جديدا لـ"كورونا" يحمل عددا كبيرا من البروتين الشوكي

وتساءل باسيتّي: "لماذا هذه المعلومات؟ لإقناع الناس بإجراء الجرع التعزيزية في الخريف؟ لا أعتقد ذلك حقا!"، مبينا أنه "في الواقع، إنها تحدث تأثيرا معاكسا تماما".

وأردف: "الإعلام العادي الذي لا يمكنه الاستغناء عن الحديث على المتحورات، لا يعود بالفائدة على أي شخص، باستثناء بيع بضع نسخ أكثر من الصحف، الحظي بعدد قليل جدا من الإعجابات وخلق مشكلة من لا شيء".

يوم أمس، أعلنت منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة أنهما تراقبان من كثب متحوّرة جديدة من "كوفيد-19" فيه عدد كبير من البروتين الشوكي "سبايك".

وأعلن الجانبان أن التأثير المحتمل لطفراتها المتعددة لا يزال غير معروف بعد، إذ ظهرت حتى الآن في كل من إسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن متحور فيروس كورونا الجديد "إيريس" ظهر هذا الصيف.

المصدر: آكي + وكالات 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الأمم المتحدة الصحة العامة الطب فيروسات كوفيد 19 منظمة الصحة العالمية واشنطن وباء وسائل الاعلام

إقرأ أيضاً:

الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف

الكليتان فى جسم الانسان تؤديان عددا من الوظائف الهامة منها الاخراجية للتخلص من النواتج السامة لعملية التمثيل الغذائى فى خلايا الجسم (الايض)، حيث إن تراكمها يؤثر على الوظائف الحيوية بالجسم.

وتقوم أيضًا بوظائف حيوية أخرى؛ فهى تحافظ على التوازن بين نسبة الاملاح والماء بالجسم، وتحافظ على محتوى الجسم من السوائل التى تحافظ عل حياة الخلايا المختلفة وتحفظها من الجفاف. وتحافظ الكليتان على ضغط الدم فى معدله الطبيعى، ولهذا فإن كثيرًا من أمراض الكلى المزمنة تسبب ارتفاعا بضغط الدم. وكذلك تفرز الكليتان هرمونا مسئولا عن انتاج كرات الدم الحمراء، فكثير من امراض الكلى المزمنة تسبب فقر الدم (الانيميا). والمعروف أيضًا ان الكلى هى المسئولة عن تنشيط فيتامين د الذى يعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وترسيبه بالعظام. وتحتوى الكليتان على اكثر من مليوني وحدة خلوية بقليل التى تقوم بهذه الوظائف، ومن نعم الله علينا ان الجسم يحتاج فقط ثلث هذا العدد ليحيا حياة طبيعية.

يقول الدكتور محمد حسنى جابر استشارى أمراض الكلى والمسالك البولية، عند اصابة الكلى بمرض مزمن مثل التهابات الكلى المزمنة والتى لا تعالج بصورة جيدة تحت اشراف طبى أو حصوات الكلى أو امراض المناعة الخاصة بالكلى أو أمراض الأوعية الدموية ومن أشهرها مرض السكرى وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين، فإن بعض وحدات الكلى تتأثر وتصاب بالعطب وتظل باقى الوحدات السليمة بالكلى تعمل وتقوم بوظائفها ومع تكرار العملية المرضية تتأثر المزيد من الوحدات حتى لا يتبقى الا مقدار الثلث من هذه الوحدات، وعندها تبدأ وظائف الكلى بالتأثر والارتفاع حتى تصبح الوحدات المتبقية غير قادرة على الوفاء بمتطلبات الجسم وعندها يحتاج المريض للغسيل الكلوى. وتحتاج هذه العملية لفترة من الوقت تطول أو تقصر تبعا لعدة عوامل، منها عدد مرات تكرار العملية المرضية ومتابعتها وعلاجها العلاج الصحيح تحت الاشراف الطبى الجيد.

وعند قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وزيادة تعرق الجسم تعمل الكلى بشكل مضاعف، بسبب قلة كمية السوائل بالجسم فتتعرض للإرهاق فى الشخص السليم، أما فى وجود المرض المزمن فإن هذا يمثل عبئا على الكلى.

ولا بد من اتباع عدد من النصائح لتجنب ارهاق الكلى ومساعدتها للقيام بوظائفها بصورة جيدة. نستطيع ان نقول إن مرضى الكلى يمرون بثلاث مراحل: المرحلة الأولى وهى ما قبل ارتفاع وظائف الكلى وهدفنا الاساسى يكون عدم تكرار العملية المرضية التى تؤدى إلى تلف الوحدات الخلوية بالكلى والتقليل من تسارع تلفها، وذلك بالمعالجة الجيدة ومتابعة التهابات الكلى وتصليح الاسباب الجراحية التى تؤدى لها مثل حصوات الجهاز البولى والعيوب الخلقية وضيق الحوالب ومجرى البول والعلاج الجيد ومتابعة مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وعدم تناول الأدوية التى تضر الكلى خاصة المضادات الحيوية التى يجب ان تعطى تحت الاشراف الطبى المتخصص وتكون متابعة المريض مهمة وبصفة دورية بعمل تحليل بول ووظائف الكلى واشعة بالموجات فوق الصوتية.

المرحلة الثانية عندما تبدأ وظائف الكلى بالارتفاع ويكون الهدف التقليل من تسارع تلف وحدات الكلى وارتفاع وظائف الكلى، وذلك بجانب ما سبق لا بد ان لا يحرم المريض من الماء خاصة فى فصل الصيف وللمرضى الذين يتعرضون لدرجات حرارة عالية أو المرضى الذين يتعرضون لارتفاع درجة حرارة الجسم أو نوبات اسهال أو قىء فلا بد من تناول كمية سوائل كافية على مر النهار لأن تجعل لون البول شفافا بلا لون ولا بد من تجنب تناول الكافيين وكميات كبيرة من السكريات، حيث إنها تتسبب فى فقد الجسم لكمية أكبر من السوائل.

وينصح الدكتور محمد حسنى جابر مرضى الكلى بضرورة ان يتناولوا كمية جيدة من فاكهة وخضراوات الصيف غير الضارة بالكلى والتى تحتوى على كميات أقل من البوتاسيوم والفسفور مثل الجزر والتوت والخيار والباذنجان والعنب والحبوب الخضراء والخوخ والخس والبصل والفلفل الرومى والبطاطا والبطيخ والبرقوق والاناناس والتفاح والكرنب والقرنبيط المسلوق. ويجب على مريض الكلى تقليص كمية البروتين التى يتناولها وخاصة البروتين الحيوانى وان يتناول الأطعمة المنخفضة الصوديوم وخاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم. ويجب عدم المبالغة فى تجنب التعرق لأن العرق مهم جدا لمرضى الكلى لأنه يخلص الجسم من السموم المتراكمة وله دور ايجابى فى تخفيف العبء عن الكلى.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة والتى يصلها المريض بعد سنوات عديدة فإن المريض يعتمد كلية على الغسيل الكلوى للتخلص من السموم المتراكمة، وبجانب ما سبق فلا بد للمريض ان يراجع طبيب الكلى المعالج لمعرفة كمية السوائل المسموح بها والأكل والأدوية اللازمة والمتابعة وعدد مرات الغسيل الكلوى أسبوعيا والتى تختلف من مريض لآخر.

 

مقالات مشابهة

  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • صراع برتغالي إيطالي لتدريب الاتحاد السعودي خلفًا لـ جاياردو
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • تقرير يكشف: أوروبا تخزن الحبوب والسلاح تحسبا لوقوع حرب عالمية ثالثة
  • الاتحاد الإيطالي يكشف مصير سباليتي
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب