لجريدة عمان:
2024-09-19@06:40:07 GMT

المهوِّنون من المناخ يقودوننا إلى الكارثة

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

في أكتوبر من عام 1940 جلس جورج أوروِل يكتب دعوة غاضبة إلى حمل السلاح. استهل مقالته، وعنوانها «الأسد ووحيد القرن»، بإحدى أشد الجمل إثارة في تاريخ المقالة الإنجليزية: «فيما أكتب هذه السطور، يحلق بعض البشر شديدي التحضر، محاولين قتلي».

أعدت قراءة المنشور الثوري في إجازة الأسبوع الماضي، ووجدته غاضبا وصادما اليوم بقدر ما كان غاضبا وصادما يوم تدفقت كلمات أوروِل اللاهبة قبل أكثر من 80 سنة.

وليس الأمر أنه كان بالضرورة مصيبا في ما يتعلق بالمستقبل بقدر ما أصابت روايته (1984) التي كتبها لاحقا وتمكن قراءتها قراءة النبوءات، لكن تشريحه لتلك اللحظة من التاريخ لم يزل له قوة فطرية لا تقهر.

كتب، قبل ستة أشهر لا أكثر من انسحاب دونكيرك، يقول: «كل قادر على قراءة الخريطة يعرف أننا معرضون لخطر مميت».

«لا أقول إننا مضروبون أو بحاجة إلى الضرب...لكننا في هذه اللحظة غارقون حتى آذاننا في الخطر، وما أغرقنا غير الحماقات التي لم نزل نقترفها والتي ستغرقنا حتى تجهز علينا لو لم نصلح أمورنا بسرعة».

ما تلك الحماقات؟ كتب أوروِل يقول إنه بات معروفا «بعد عام 1934 أن ألمانيا تتسلح من جديد. وبعد عام 1936 علم كل ذي عينين في رأسه أن الحرب آتية. وبعد ميونيخ لم يعد السؤال إلا عن ميعاد نشوب الحرب. في سبتمبر 1939 نشبت الحرب. بعد 8 أشهر تبين أن الجيش البريطاني ـ في ما يتعلق بالمعدات ـ لا يكاد يتجاوز مستواه في عام 1918».

كان معنا رماح وكان معهم بنادق (تومي).

كان ينتقد المهوِّنين نقدا لاذعا، أولئك الذين كانوا «لا نفع للتعليم معهم»، وليس الأشرار ممن أغمضوا أعينهم عن طبيعة الفاشية، «العاجزين تماما عن فهم العصر الذي يعيشون فيه والعدو الذي يحاربونه».

ليس عليكم إلا أن تستبدلوا بـ«طبيعة الفاشية» عبارة أخرى هي «طبيعة أزمة المناخ»، لتجدوا أن كلمات أوروِل لم يزل لها وقع اللكمات.

يبدو المهوِّنون بالمناخ اليوم ـ في السياسة والإعلام والإنترنت كله ـ عاجزين بالمثل عجزا تاما عن فهم الحقيقة الصارخة للعصر الذي نعيش فيه، وما يتطلبه الأمر للتخفيف من آثار درجات الحرارة المتزايدة، وهي الآثار القابلة تماما للاستشراف.

يعرف كل ذي عينين في رأسه أن هذه الآثار آتية. ومع ذلك تروننا غارقين حتى آذاننا في الخطر، ونحن بحق بحاجة إلى إصلاح أمورنا بسرعة.

لا يملك أوروِل إلا أن يذكِّر قراءه بأنه «صحافة بيفربروك ظلت، عاما بعد عام، تطمئن بعناوينها الضخمة القائلة بأن لا نشوب لحرب». استمر هذا الوعد الخادع من ديلي إكسبريس حتى 3 أسابيع قبل إعلان الحرب.

واليوم، بالمثل، يستقر قسم هائل من الآراء على إجماع بأننا ينبغي أن نهدأ جميعا بعض الشيء، لأن القادم مهما يكن لا يمكن أن يكون في مثل السوء الذي يصوره لنا المتعصبون ويريدون أن نصدقه.

يتطلب منا هذا النموذج من الحجج أن نسخر من أغلب أشكال الطاقة المتجددة باعتبارها دون مستوى المهمة، ومن المضخات الحرارية باعتبارها مزحة، ولا تدفعوني إلى الحديث عن السيارات الكهربائية. ويتطلب منا الاعتقاد بأن التقنيات غير المجربة سوف تهب لنجدتنا، وبأن الحاجة سوف تظل قائمة إلى البلاستيك والنفط حتى بعد الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، ومن ثم لا يجب أبدا أن نتوقف عن الحفر. ويتطلب أن يعاقب الناخبون أي شخص يهدد بتخفيض مستوياتهم المعيشية، فلا يجب أن يقلل الساسة من التزامات قطعوها دونما حكمة على أنفسهم.

صافي انبعاثات صفري؟ مؤكد، لكن في الوقت المناسب، ففيم العجلة؟ لا يخدعنكم الذين نصبوا أنفسهم شهداء للتغير المناخي. وهل يمكن من فضلكم أن نتحدث عن الصين بدلا من ذلك؟ منكِرون للتغير المناخي؟ بالطبع لا، إنما نحن واقعيون.

ما ينقص هذه التصريحات ـ التي باتت الآن روتينية ـ هو أي شعور بطارئية الوضع، وأي شعور بالقناعة الحقيقية وأي اقتراحات إيجابية بديلة قابلة للتطبيق. والحيلة هي الظهور بمظهر من يتقبل العلم مع وضع المشكلة برمتها في الأرشيف ضمن فئة «صعب للغاية».

ألا يذكركم ذلك بانتقاد أوروِل للمهوِّنين في عام 1940 باعتبار أنهم «تعاملوا مع الفاشية تعامل جنرالات سلاح الفرسان عام 1914 مع المدافع الرشاشة ـ بأن تجاهلوها».

اليوم، لا يمكن أن نعجز عن فهم عواقب التأخير إلا بدفن رؤوسنا في الرمال. لقد أوضح العديد من الاقتصاديين والعلماء البارزين على مدى عقدين أو أكثر ثمن التقاعس من الناحيتين النقدية والبشرية.

سيظهر ذلك الثمن في الاستجابة للكوارث، والتعافي وإصلاح البنية الأساسية، وفي تكاليف الرعاية الصحية، وفي إعاقة الزراعة والغذاء، وفي الهجرة والصراع، وفي تكاليف التأمين، وفي اضطرابات التجارة العالمية، وفي ثقة المستثمر والأعمال، وفي تدمير الأنظمة البيئية، ومنها المياه. باختصار، سيؤثر تغير المناخ على كل جانب من جوانب حياة مليارات البشر تقريبا - ولا يزال اللامبالون والمتثائبون لامبالين ومتثائبين.

لقد سقط مهوِّنو الثلاثينات في النهاية من خلال الجدال النرويجي الشهير حول إدارة الحرب في مايو 1940. إذ انتقد لويد جورج «استرخاء وعدم كفاءة» الحكومة في الاستعداد لصراع كان يسهل توقعه. «هل سيقول لي أحد إنه راضٍ عما فعلناه بشأن الطائرات والدبابات والمدافع، وخاصة المدافع المضادة للطائرات؟»

وتوقف لويد جورج هنا، وساد صمت تام في المجلس.

«لا أحد يشعر بالرضا. العالم كله يعرف ذلك. وها نحن في أسوأ موقف استراتيجي وجد هذا البلد نفسه فيه على الإطلاق».

تلك كانت نهاية تشامبرلين و«رجال ميونيخ». وكانت إشارة الدخول بالنسبة لتشرشل، الذي وصفه مايكل فوت وصفا لا ينسى في كتاب «المذنبون» الذي نشر في قرابة الوقت الذي نشر فيه مقال أورويل، بأنه «درويش إعادة التسلح الراقص الذي تحدى وأثار الصخب ولم يصبر على التأخير» وقد ينفعنا اليوم درويش راقص.

لقد كان أوروِل مقتنعا ـ ومحقا في قناعته كما اتضح فيما بعد ـ بأن الشعب البريطاني كان مستعدا للتضحية في عام 1940: «سوف يعني ذلك عملا مضنيا ومرهقا، وشتاء باردا مضجرا، وطعاما سقيما، ونقصا في الترفيه، وقصفا مطولا. لا سبيل إلا خفض المستوى العام للمعيشة ... سيتعين على الطبقة العاملة أن تعاني معاناة مروعة. وسيعانونها، إلى أجل غير مسمى تقريبا، شريطة أن يعرفوا ما الذي يقاتلون من أجله ... لكنهم سيريدون دليلا ما على أن حياة أفضل تنتظرهم وتنتظر أبناءهم».اليوم، سوف يحتاج العالم بالمثل إلى قيادة عظيمة. فمن الآن (تشرشل)ـنا؟ آلن روسبريدجر محرر مجلة بروسبك حاليا ورئيس تحرير صحيفة الجارديان من عام 1995 إلى عام 2015.

عن مجلة بروسبكت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أورو ل

إقرأ أيضاً:

أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من أسبوع عمان للمناخ في الفترة من 24-27 فبراير المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت شعار "الحياة في عالم مستدام".

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري، رئيس هيئة البيئة ورئيس اللجنة التوجيهية لأسبوع عمان للمناخ في مؤتمر صحفي اليوم إن أسبوع عمان للمناخ يأتي تأكيدا لالتزام سلطنة عمان بجميع الاتفاقيات والبروتوكولات التي تعنى بالبيئة والتغير المناخي ومنها اتفاقية باريس، ومواكبتها كذلك للقضايا العالمية في تغير المناخ، وإعلانها عام 2050 عاما للحياد الصفري الكربوني من خلال الاستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم للحياد الصفري واعتماد السياسة البيئية الوطنية لقطاع الطاقة، ونتطلع إلى مشاركة المؤسسات الرائدة في المنطقة التي ستنضم لاحقا، ويهدف المؤتمر إلى نقل التجارب وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات العالمية، وستتم مناقشة ١٠٠-١٥٠ بحثا للمهتمين بالتغير المناخي.

وأوضح العمري أن المؤتمر يجمع الخبراء المحليين والإقليميين والعالميين لمعالجة تحديات تغير المناخ واستكشاف الفرص البيئية الاستثمارية والاقتصادية في سلطنة عمان، مشيرا إلى أن تكثيف الاستثمارات وتعزيز القدرات لمواجهة التغير المناخي ضرورة للبقاء، وهناك حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن التمويل والتكيف مع التأثيرات المناخية وتقليل الانبعاثات.

فعاليات متنوعة

وأوضح الدكتور محمد بن سيف الكلباني، مدير عام الشؤون البيئية أن فعاليات أسبوع عمان للمناخ تم انتقاؤها بعناية تامة وستضم مجموعة متنوعة من الأحداث المصممة لإشراك جميع قطاعات المجتمع، وسيتم تقديم سلسلة الفعاليات وتخصيص معرض لأحدث الابتكارات في تكنولوجيا المناخ والبيئة، مع التركيز بشكل خاص على الحلول من جميع أنحاء العالم.

دراسات بحثية

وقال الدكتور غازي الرواس، عميد البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس: تؤدي جامعة السلطان قابوس دورا محوريا في التحضير لهذا الحدث المهم من خلال المشاركة في اللجنة التوجيهية والفنية والعلمية واختيار المتحدثين والأوراق العلمية التي ستعرض في هذا المؤتمر، وفرصة للشباب والطلبة للتعرف على الجهود الوطنية والعالمية في مجال التغير المناخي، وسلطنة عمان سباقة في دراسة التغيرات المناخية وهناك العديد من المشاريع البحثية التي نفذتها الجامعة بالتعاون مع الجهات المختصة وما زالت الجهود مستمرة وبوتيرة أعلى".

ويتضمن أسبوع عمان للمناخ مؤتمرا استراتيجيا رفيع المستوى يجمع بين خبراء عالميين وصناع سياسات وقرارات وقادة لمناقشة التحديات المناخية واستكشاف الحلول، بالإضافة لوجود منصة تفاعلية للأبحاث العلمية المتطورة والتقدم التكنولوجي تقدم مجموعة متنوعة من المتحدثين من العلماء والطلاب وقادة المجتمع، فضلا عن إقامة حلقات عمل مختلفة ومركز للتواصل وزيارات ميدانية للمشاريع والممارسات المستدامة في سلطنة عمان، والتركيز على الدور الحيوي للمرأة في المناخ والقيادات النسائية في هذا المجال من خلال فعالية حفل عشاء المرأة والمناخ، وتنظيم مسابقات طلابية مبتكرة وعرض أفكارهم لجمهور أوسع، فضلا عن عمل أنشطة مجتمعية لتعزيز الممارسات البيئية والمناخية المستدامة، وكلها مخططة حول الموضوعات الرئيسية للتخفيف من آثار تغير المناخ وتمويل المناخ وأسواق الكربون وتقنيات المناخ والخسائر والأضرار والإدماج الاجتماعي.

وتهدف فعاليات أسبوع عمان للمناخ إلى تعزيز العمل المناخي، وتسهيل التعاون الإقليمي، ودفع الأعمال التجارية المحلية والإقليمية، ودعم تبني الحلول وتوسيع نطاقها، وإظهار التزام سلطنة عمان وتشجيع المشاركة المجتمعية.

وتنفذ فعاليات أسبوع عمان للمناخ برئاسة هيئة البيئة وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التراث والسياحة، وجامعة السلطان قابوس.

مقالات مشابهة

  • حسن إسماعيل: هذا هو السبب الذي اشعل الحرب في السودان(….)
  • تفاصيل مثيرة.. عصابة إجرامية تنشئ فرعا لبنك أجنبي غير قانوني بالجزائر
  • وزير الخارجية الأمريكي: مصر لها دور قيادي في مؤتمرات المناخ
  • اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تبحث وقف الكارثة الإنسانية في غزة
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • اكتشاف أكثر من 1700 فيروس في أعماق نهر جليدي بالصين
  • اليسير: الكارثة المالية القائمة في ليبيا مستمرة وتداعياتها ستكون أعمق وأكبر بكثير من سابقاتها
  • من أوروبا لآسيا.. الفيضانات تنهي حياة العشرات زتحذيرات من استمرار الكارثة
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل