اختارت إدارة ملتقى القاهرة الدولي  للمسرح الجامعي، برئاسة الفنان عمرو قابيل، الفنانة فريدة فهمي لتحمل الدورة الخامسة اسمها، التي تقام في الفترة  من 21: 27 أكتوبر 2023، ويرفع الملتقى في دورته المقبلة شعار «الحياة لنا».

فريدة فهمي ولدت في 29 يونيو عام 1940، تخرجت في كلية الآداب، وعملت على تأسيس فرقة رضا مع زوجها علي رضا وأخيه محمود رضا وفي الثمانينيات بالقرن الماضي.

 
حصلت النجمة فريدة فهمي على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت بعدها واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية.
وحصلت فريدة فهمي على الماجستير في علم أو الأنثروبولوجي علم الأجناس البشرية من الولايات المتحدة في عمر الـ 48.

شاركت فريدة فهمي، في العديد من التجارب الفنية في السينما، بدأتها بفيلم «فتى أحلامي»، أمام العندليب الراحل عبدالحليم حافظ، عام 1957، من إخراج حلمي رفلة، وقصة أوسكار وايلد، وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وأبو السعود الإيباري.
حققت فريدة فهمي، شهرتها وذلك بعد مشاركتها في بطولة فيلم «إسماعيل يس في البوليس الحربي»، والذي تم عرضه في عام 1958، إخراج فطين عبدالوهاب، وتأليف علي الزرقاني.
كما حققت نجاحا جماهيريا، وانتشارًا واسعًا، من خلال مشاركتها ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية مع فرقة رضا، وهي «إجازة نصف السنة»، و«غرام في الكرنك»، و«حرامي الورقة».
ومن مشاركات فريدة فهمي بالسينما فيلم «غريبة»، وعُرض عام 1958، وشاركت أيضا في العام نفسه في أفلام «ساحر النساء»، و«جميلة»، و«الأخ الكبير» 
وآخر الأعمال التي شاركت فيها فريدة فهمي، هو «أسياد وعبيد»، عام 1978، وجسدت به شخصية «سعاد»، مع نجوم الفن المصري ومنهم محمود ياسين، حسين فهمي، ميرفت أمين، هدى سلطان، وغيرهم.
اعتزلت فريدة فهمي التمثيل والرقص وهي في سن الـ43  عامًا.
وكرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات عيد الأم لعام 2022، لمسيرتها الفنية.
يذكر أن ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، يترأسه، مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، وإشراف الدكتور حسام بدراوي، رئيس اللجنة العليا، وأعضاء اللجنة الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والمؤلفة والفنانة دكتور. أمل صديق عفيفي، ودكتور. سمر سعيد أمين عام الملتقي، والمدير الفني للملتقى الفنان حسام داغر.
ويستكمل الملتقى، دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. 
وينظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21: 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء دكتور. مصطفى مدبولي، ودعم ورعاية وزارة الثقافة برئاسة دكتورة. نيفين الكيلاني، ووزارة الشباب والرياضة برئاسة دكتور أشرف صبحي، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

ياسر علي ماهر يشيد بشباب ورشة "التأليف" بالمهرجان القومي للمسرح: سيصنعون نهضة عظيمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، فعاليات ورشة "التأليف المسرحي" المجانية، الذي يقدمها الفنان الدكتور أيمن عبد الرحمن، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور ٤٠ متدربا من مختلف الفئات العمرية.

حضر الورشة الفنان ياسر على ماهر، أمس الأربعاء، ضمن سلسلة ضيوف الورشة، معربا عن سعادته بها وعدد المتقدمين لها.

وقال الفنان ياسر على ماهر: لقد استدعانى صديقى الفنان د. أيمن عبد الرحمن ضمن سلسلة من ضيوف ورشة "التأليف المسرحى" التى يتولى إدارتها والإشراف عليها من خلال المهرجان القومى للمسرح المصري تحت رئاسة الزميل الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الإدارى الناجح ياسر صادق.

وتابع ياسر علي ماهر: كانت المحاضرة تدور فى فلك العلاقة بين الممثل والمؤلف متى يقبل الممثل دورا ويرفض آخر وكيف تنشأ علاقة صحية بينهما كيف تعاملت مع الموروث كمؤلف فى مسرحيتى "قارون" وما هى أهم المشكلات التى قابلتنى أثناء كتابة موضوع بهذه الجرأة والخطورة كيف تستلهم شخصيات وأحداثا قدمت فى سياق قرآنى وللحق قضيت مع المتدربين وقتا رائعا وكان اهتمامهم واضحا ورغبتهم فى المعرفة ظاهرة أسئلتهم دقيقة وعميقة.

وواصل الفنان ياسر: كنت أحس بالأمل يسرى فى عروقى أحس أننى أؤدى دورى الوطنى، فهذه الورشة مجانية وهذا ليس معتادا هذه الأيام، حيث تقدم لها ٢٥٠ متدرب تم تصفيتهم إلى ٤٠ متدربا، فأى إنجاز وروعة لو خرجنا بخمسة مؤلفين على أقل تقدير كل عام، فأعدكم وكلى ثقة أنهم سيصنعون نهضة مسرحية عظيمة.

ووجه ياسر علي ماهر، التحية للفنان محمد رياض الذى يقدم لنا نموذجا يحتذى في العمل الجماعى الراقى، الشكر للصديق د. أيمن عبد الرحمن لعمله بكل تفان وإخلاص وفهم ووعى، آملا أن يحتوى وزير الثقافة هذا المهرجان ويقدم له كل الدعم.

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتحمل الدورة السابعة عشرة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، التي تقام خلال الفترة من ١٥ حتى ٣٠ يوليو الجاري.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • ياسر علي ماهر يشيد بشباب ورشة "التأليف" بالمهرجان القومي للمسرح: سيصنعون نهضة عظيمة
  • الشرقية.. انطلاق ملتقى تمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية في سوق العمل
  • مرشح للرئاسة الليبية يرفض حضور "ملتقى أنصار النظام السابق" في جنيف
  • "الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81
  • عرض "حكايات تاء مربوطة" على مسرح نهاد صليحة الخميس المقبل