هذا- يا رعاك الله- وقد سمعت أحد المحسوبين على حكام سوريا الجدد، يقول “إن الكيان القذر ليسوا أعداءه، هو ومن يحكمون سوريا الآن”، مستشهدًا بـ:
أولًا: قول الحق سبحانه “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ”.
—-
ولا مانع على أية حالٍ من سؤاله، لمن وجه الخطاب أعلاه، أهو لكافة المؤمنين، أم لخاصة سوريا؟
– فإن كان لكافتهم فالعدو القذر يقاتل إخواننا المؤمنين في غزة، وهذا يجعل كل الأمة في موضع “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ”.
– وإن كان القرآن قد أنزل لأهل سوريا خاصة، فالعدو القذر يقاتلها أيضًا، ويتوغل في الأراضي السورية، ويقصفها كل يوم، ويتموضع الآن على مشارف دمشق.
ولهذا فالقرآن هنا لا يشهد لك، وإنما عليك.
———
ثانيًا: وقال إنهم بصدد التطبيع مع العدو القذر، بحجة أن النبي صلوات الله عليه وعلى آله، عقد مع كفار مكة صلح الحديبية.
—
والرد، ببساطة، أن يد النبي في صلح الحديبية كانت الأعلى، وما كان كفار المكة وقتها من يغزون المدينة، ثم أنه ذهب إلى مكة لأداء العمرة، ولو قام بتأجيلها للعام القادم فلم تكن لتسقط عليه عمرته.
كما أنه منذ البدء لم يذهب لقتال، لم تكن هذه منذ البدء نيته، وما كان له أن يبادرهم باعتداء، لأن “الله لا يحب المعتدين”، وما كانت مكة وقتها من أرض الإسلام، أي: أهل مكة هم دائمًا أهل مكة.
وبصلح الحديبية تحقق الغرض، بأداء العمرة، وإن كان قد تم تأجيلها.
لكنه لم يعقد معهم صلحًا وهم يغزون المدينة، وفي بدرٍ والمسلمون أضعف قوّةً وأقل عديدا.
وإذا كانت هذه حجتكم على أية حال، فلتعقدونها مع السوريين أبناء جلدتكم، من باب أولى، فهم أقرب رحمًا وإن كانوا في عيونكم “كفرة”!
كلهم في التصنيف، حتى وإن حسبتموهم أعداءكم، أقل عداوةً من يهود، بمن فيهم المسيحيون الذين هم- بحسب القرآن- أقرب مودّة.
ثالثًا: إذا كنتم تقولون بأنكم “سلفية”، فمذهبكم لا يجيز الخروج على الحاكم، حتى وإن كان طاغية، ولنقل أن بشار كان طاغية، وحتى لو كان فمذهبكم لا يجيز الخروج عليه، حتى وإن جلدكم، حتى وإن أخرج قرنياتكم الحمقاء من محاجرها.
وبحسب أحد دعاة السلفية: حتى وإن مارس الزنا في التلفزيون، وأمام العالمين.
– حتى ولو كان هكذا، فقد كان بمذهبكم هو المتغلب، وأنتم الذين خرجتم عليه، ووفقًا لمذهبكم أيضًا فقد حكمتم على الخارج عن سلطانه بالقتل.
– “سلفيتكم تقول هذا”، ونحن لا نتفق معها في هذا الأمر، لكنه مذهبكم، وقد كان عليكم أخذه كاملًا.
– وإذا قلتم بأن بشار كان “كافرًا”، وإذا سايرناكم بموضة “التكفير”، فنتنياهو أكفر من بشار، فإن كان هذا “باعٌ” فذاك ذراع، فلماذا توجبون قتال الأول، وتوجبون مهادنة الثاني؟
– وإذا كنتم- كما تزعم- من دعاة نشر الدين باللين، وكنتم حتى تعتبرون كافة السوريين كفارا، فلماذا لا تبادلونهم السلم، وتنشرون أفكاركم ومعتقداتكم باللين، “وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ”.
مع التنبيه إلى أن هذه الدعوة، وإن كانت ستنطبق على أهلينا في سوريا الذين تعتبرونهم- بزعمكم- كفارا؛ فهي لا تبرر التطبيع مع العدو القذر. لأنه اغتصب أرض الإسلام في المقام الأول، وقتل أهلنا في فلسطين، وهم المستضعفون الذين استنصروا في الدين كل الأمة، وقد قال الحق سبحانه: “وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ”.
– وعلى أية حالٍ، وبمنأى عن تهافت التهافت ولغو الحديث الذي يساق على ألسنة الدائرين في فلك “سوريا الجديدة”، فإنها محض مؤشراتٍ إضافية.. تؤكد إلى أيّ مدىً تاهت البوصلة، وإلى أيّ درجة يحكم سوريا اليوم قومٌ لا يعرف حتى منابتهم الحقيقية أحد، وما إذا كانوا من المحسوبين على سوريا، بل، وعلى الإسلام بمنأى عن مذاهبه.. بالفعل! أم أنهم جواسيس مدسوسون، ويهودٌ مستترون، تمامًا مثل يهود الدونمة، تمامًا مثل مصطفى كمال أتاتورك، اليهوديّ المؤسس لتركيا العلمانية الحديثة! أو حتى كمال أمين ثابت؛ الرجل الذي كاد أن يتبوأ في سوريا الستينيات كرسي وزارة الدفاع، قبل أن تكتشف جاسوسيته، وأن اسمه الحقيقي “إيلي كوهين”!
فيا تُرى؛ ما هو الاسم الحقيقي، والمعتقد الحقيقي، والانتماء الحقيقي للجولاني، الذي أصبح- في ظرف أسبوع- رجلًا آخر يلبس الكرافات، ويسمي ذاته “أحمد الشرع”، ويشهد له أحمد منصور- مذيع الجزيرة- بخالص الإيمان؟!
وفي صبيحة الأربعاء القادم، في الزاوية ذاتها بإذن الله.. يبقى لنا حديث.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
“لا تكرروا خطايا العراق وأفغانستان: سوريا ليست معركة السوريين وحدهم”
#سواليف
“لا تكرروا #خطايا #العراق و #أفغانستان: #سوريا ليست #معركة #السوريين وحدهم”
بقلم: أ.د. محمد تركي بني سلامة
في ظل المآسي التي عاشتها شعوب المنطقة خلال العقود الماضية، لا تزال تجربة العراق وأفغانستان ماثلة في الأذهان كنماذج صارخة للأخطاء الفادحة في إدارة الأزمات والتدخلات الدولية. أخطاء دفعت أثمانها الشعوب البريئة، وكرّست مشاهد الفوضى والعنف والانهيار. واليوم، تتكرر ذات المشاهد في سوريا، التي تُركت تواجه مصيرها وحيدة، تُصارع الحصار والعقوبات وويلات الحرب، بينما يقف العالم عاجزًا أو متخاذلًا.
مقالات ذات صلة طهبوب: “زيادة دخل المواطن أمنيات جميلة” 2025/01/06سوريا اليوم ليست مجرد قضية سورية أو حتى إقليمية، بل هي قضية كل العرب. معركة إعادة إعمار سوريا ليست معركة تخص شعبها فحسب، بل هي معركة كل عربي يؤمن بمبدأ المصير المشترك. إن ترك سوريا فريسة للفوضى والدمار يعني تسليمها لقوى التطرف والهيمنة الأجنبية، ما يُهدد أمن المنطقة واستقرارها لعقود قادمة.
لقد آن الأوان ليتعلم العالم من دروس العراق وأفغانستان، حيث لم تؤدِ التدخلات إلا إلى تدمير مؤسسات الدولة وخلق فراغ أمني وسياسي أفسح المجال أمام الفوضى والتطرف. في العراق، عانى الشعب من غزو أنهك البلاد وأعادها قرونًا إلى الوراء. وفي أفغانستان، رأينا كيف ترك الانسحاب المفاجئ البلاد في مهب الريح، دون استقرار أو أفق. هذه التجارب يجب أن تكون تحذيرًا صارخًا للعالم أجمع، وخاصة للعرب، بألا يسمحوا بتكرار هذه المآسي في سوريا.
إن سوريا ليست وحدها مسؤولة عن مواجهة هذه الكارثة. الأمة العربية، بكل أطيافها وقياداتها وشعوبها، مطالبة بالوقوف إلى جانب سوريا في معركة إعادة البناء. لا يمكن للعرب أن يتخلوا عن سوريا أو يتركوها فريسة للحصار والعقوبات التي أفقرت شعبها وأعاقت جهود إعادة الإعمار. إن رفع العقوبات وإدخال المساعدات الإنسانية ودعم جهود إعادة الإعمار ليست مجرد خيارات، بل هي مسؤوليات أخلاقية وتاريخية.
في هذا السياق، يجب على المجتمع الدولي، بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أن يدرك أن استمرار العقوبات والحصار على سوريا لا يخدم أحدًا سوى أعداء الاستقرار. يجب فتح الأبواب أمام المساعدات الإنسانية العاجلة، والسماح للشركات الأجنبية بالمشاركة في إعادة الإعمار، وتهيئة المناخ للاستثمارات التي تعيد الحياة للاقتصاد السوري. وفي المقابل، يجب أن تقدم الحكومة السورية القادمة ضمانات حقيقية للمشاركة السياسية الشاملة التي تتضمن تمثيل الأقليات والنساء، بما يحقق العدالة والمساواة لجميع السوريين.
سوريا ليست فقط بوابة العرب التاريخية إلى الشرق، لكنها أيضًا صمام أمان المنطقة بأسرها. إن انهيار سوريا يعني كارثة جيوسياسية تمتد آثارها لتشمل العالم بأسره. إن إعمار سوريا ليس مجرد تحدٍّ اقتصادي أو سياسي، بل هو معركة وجودية للأمة العربية بأسرها. معركة لإثبات أننا كعرب قادرون على تحمل مسؤولياتنا تجاه أشقائنا، وأننا لن نسمح بتكرار سيناريوهات العراق وأفغانستان المأساوية.
اليوم، يجب أن نقف جميعًا، دولًا وشعوبًا، بجانب سوريا. يجب أن نرفع الصوت عاليًا للمطالبة برفع العقوبات وإعادة الإعمار، لأن استقرار سوريا هو استقرار للمنطقة بأكملها. ولأن سوريا، بتاريخها وحضارتها ومكانتها، تستحق أن تُعاد لها الحياة، وأن تُنقذ من براثن الدمار والحصار.
إننا كعرب، إن لم نتحرك اليوم، سنجد أنفسنا غدًا نواجه تداعيات هذا التخاذل، ولن يغفر لنا التاريخ ترك سوريا تُصارع وحيدة. هذه ليست معركة السوريين وحدهم، بل هي معركة كل عربي يعتز بعروبته، وكل إنسان يؤمن بالعدل والسلام.
فلنتعلم من أخطائنا، ولنقف مع سوريا، لأن معركة إعمارها هي معركة أمة بأكملها.