شمل عفو اصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، المعارض البارز أحمد دومة الذي كان يقبع في السجون منذ نحو عشرة اعوام.

وكان دومة قد اعتقل عام 2013، وحكم عليه بالحبس 15 سنة في 2019، بعد ادانته بتهمتي التجمهر والتعدي على مبان حكومية.

وكتب المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسية في منشور عبر حسابه في فيسبوك معلنا ان "دومة حرّ"، مرفقا المنشور بصورة تجمع الاخير مع حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق ورئيس الحزب "الديمقراطي الاجتماعي"، والناشط السياسي خالد تليمة.

واعلن العوضي في منشور سابق ان السيسي اصدر بموجب صلاحياته الدستورية قرارا بالعفو عن سعد دومه الى جانب عدد من الصادرة في حقهم احكام نهائية.

ويعد دومة أحد قادة حركة "6 أبريل" التي جرى حظرها بقرار قضائي عام 2014، علما ان الحركة قادت ثورة 25 كانون الثاني/يناير التي انتهت باسقاط الرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011.

وشارك لاحقا في التظاهرات ضدّ المجلس العسكري وكذلك ضدّ حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، وعام 2020، ايدت محكمة النقض حكما قضى بسجنه 15 عاما وتغريمه ما يعادل 195 الف دولار.

وتمثلت التهم التي دين بها دومة حرق المجمع العلمي التاريخي وسط القاهرة والتعدي على افراد من الجيش والشرطة ومبان حكومية وحيازة مولوتوف واسلحة بيضاء.

وتصاعدت اتهامات المنظمات الدولية لمصر بالتنكيل بالمعارضين والناشطين الحقوقيين منذ تولي السيسي السلطة بعد اطاحة الجيش بالرئيس مرسي عام 2014.

وتم الافراج عن نحو الف سجين منذ قرر السيسي في نيسان/ابريل 2022، اعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسية مع اطلاق الحكومة "حواراً وطنياً" اوائل أيار/مايو لبحث القضايا الخلافية في البلاد.

واوائل الشهر الحالي صدر عفو مماثل بحق 33 محكوما من بينهم عمر الشنيطي الاقتصادي البارز الذي جرى اتهامه بمحاولة اسقاط الدولة وظل موقوفا في الحبس الاحتياطي لاربع سنوات.

وقبل ذلك، تم اطلاق سراح الباحث باتريك زكي والمحامي محمد الباقر وكيل المعتقل علاء عبد الفتاح بعدما صدرت بحقهما احكام نهائية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مصر احمد دومة عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: "الرئيس السيسي وعد مع الحكومة الجديدة بحل ملف الكهرباء والأسعار" (فيديو)

وجه الإعلامي أحمد موسى، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.

أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو) أحمد موسى يهني المصريين بذكرى 30 يونيو: "11 سنة ومصر بلا إخوان" (فيديو)

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، "لدينا الشجاعة بالشهادة الحقيقية لا نخشى إلا الله وشوفنا وضع البلد قبل 11 سنة ولسة هنشوف هتروح على فين".

وأَضاف "سيادتك وعدت الشعب مع الحكومة الجديدة لا بد أن يجد الشعب تغير حقيقي في ملف الكهرباء وملف الأسعار وملف الأجور ودخول المواطنين".

وتابع "والحكومة عليها تحديات هائلة والمتعلقة بحل مشاكل الناس، الكهرباء ثم الكهرباء ولدينا ثقة أنه كلما تحين أي فرصة إن سيادتك لن تتأخر لتحسين ظروف الناس الاقتصادية وتحسين مرتباتهم ومعيشتهم وتخفيض الأسعار، هو ظرف صعب ولكن رايحين في هذه الخطة خلال الفترة القادمة".

مقالات مشابهة

  • السجن 7 سنوات لضابط رفيع اعتدى على عامل وتسبب بشلله بالكويت
  • السجن 10 سنوات لعاطل شرع في قتل شخص بالإسكندرية 
  • أبو الغيط: السيسي أنقذ مصر وتحمل المسئولية في لحظة حالكة
  • أحمد موسى للرئيس السيسي: "شكرا لمواقفك مع شعب مصر العظيم" (فيديو)
  • أحمد موسى: "الرئيس السيسي وعد مع الحكومة الجديدة بحل ملف الكهرباء والأسعار" (فيديو)
  • أحمد موسى يشكر السيسي في ذكرى 30 يونيو.. تحمل كل الصعوبات والتحديات(فيديو)
  • نتائج أولية: الغزواني يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • السجن 10 سنوات لـ 6 متهمين بخطف شاب من داخل مطعم فى الجيزة
  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو