كشفت شركة NVIDIA عن أحدث وحدات معالجة الرسوميات للمستهلكين والمبدعين والمطورين - سلسلة وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX™ 50 Series لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.

بفضل معمارية NVIDIA Blackwell وأنوية Tensor من الجيل الخامس وأنوية تتبع الأشعة (RT) من الجيل الرابع، تقدم سلسلة GeForce RTX 50 لتقدم إنجازات ثورية في تقنيات العرض المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برامج التظليل العصبية، تقنيات الإنسان الرقمي، الهندسة والإضاءة.



قال جنسن هوانج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA: "لقد وصل محرك الذكاء الاصطناعي Blackwell إلى لاعبي الكمبيوتر والمطورين والمبدعين. ومن خلال دمج العرض العصبي المدعوم بالذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة، يعد بلاكويل أهم ابتكار في مجال الرسوميات الحاسوبية منذ أن قدمنا ​​التظليل القابل للبرمجة قبل 25 عامًا".
تتميز وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 5090 — أسرع وحدة معالجة رسوميات GeForce RTX حتى الآن — بـ 92 مليار ترانزستور، مما يوفر أكثر من 3352 تريليون عملية ذكاء اصطناعي في الثانية (TOPS) من قوة الحوسبة. تعني ابتكارات بنية Blackwell و DLSS 4 أن وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 5090 تتفوق على وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 4090 بما يصل إلى ضعف الأداء.

تأتي GeForce Blackwell لأجهزة الكمبيوتر المحمولة مع جميع ميزات سطح المكتب، مما توفر ترقية كبيرة للحوسبة المحمولة، بما في ذلك قدرات الرسومات غير العادية والكفاءة الرائعة. يعمل جيل Blackwell من تقنية NVIDIA Max-Q على إطالة عمر البطارية بنسبة تصل إلى 40%، ويسمح لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة والخفيفة بالحفاظ على تصميمها الأنيق دون التضحية بالطاقة أو الأداء.

تقدم DLSS 4 ميزة Multi Frame Generation لتعزيز معدلات الإطارات باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوليد ما يصل إلى ثلاثة إطارات لكل إطار يتم عرضه. ويعمل هذا بالتناغم مع مجموعة تقنيات DLSS لزيادة الأداء بما يصل إلى 8x مقارنة بالعرض التقليدي، مع الحفاظ على الاستجابة باستخدام تقنية NVIDIA Reflex.

تقنية DLSS 4 تقدم أيضًا أول تطبيق في الوقت الفعلي لنموذج التحويل (Transformer Model) في صناعة الرسومات. تستخدم نماذج DLSS القائمة على التحويل لإعادة بناء تتبع الأشعة (Ray Reconstruction) والرفع الفائق للدقة (Super Resolution) ضعف عدد المعاملات وأربعة أضعاف القدرة الحسابية لتوفير استقرار أكبر، تقليل الظلال الوهمية (Ghosting)، تفاصيل أعلى وتحسين خاصية مقاومة التعرج (Anti-Aliasing) في مشاهد الألعاب. ستكون تقنية DLSS 4 مدعومة على وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 50 Series في أكثر من 75 لعبة وتطبيق عند الإطلاق.

تقنية NVIDIA Reflex 2 تقدم تقنية جديدة مبتكرة تُدعى Frame Warp، والتي تقلل من زمن الاستجابة في الألعاب عن طريق تحديث الإطار المُعالج بناءً على أحدث إدخال من الماوس قبل إرساله إلى الشاشة مباشرة. يمكن لتقنية Reflex 2 تقليل زمن الاستجابة بنسبة تصل إلى 75%. هذا يمنح اللاعبين ميزة تنافسية في الألعاب متعددة اللاعبين ويجعل الألعاب الفردية أكثر استجابة.
معمارية Blackwell تجلب الذكاء الاصطناعي إلى المظللات (Shaders)
قبل 25 عامًا، قدمت NVIDIA بطاقة GeForce 3 والمظللات القابلة للبرمجة، مما مهد الطريق لعقدين من الابتكار في مجال الرسومات، من تظليل البكسل إلى التظليل الحسابي وصولًا إلى تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. ومع إطلاق وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 50 Series، تقدم NVIDIA تقنية RTX Neural Shaders التي تجلب الشبكات العصبية الصغيرة إلى المظللات القابلة للبرمجة، مما يتيح مواد وإضاءة بجودة الأفلام والمزيد في الألعاب في الوقت الفعلي.

يُعد تقديم شخصيات الألعاب أحد أصعب التحديات في رسومات الوقت الفعلي، حيث يكون الناس أكثر عرضة لملاحظة أدق الأخطاء أو العيوب في الشخصيات الرقمية. تستخدم تقنية RTX Neural Faces بيانات الوجه المرسومة بشكل بسيط ووضعية ثلاثية الأبعاد كمدخلات، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء وجه رقمي عالي الجودة وثابت زمنيًا في الوقت الفعلي.

تُعزز تقنية RTX Neural Faces بتقنيات RTX الجديدة للشعر والبشرة المتتبعة بالأشعة. وبالإضافة إلى تقنية RTX Mega Geometry الجديدة التي تُمكّن من عرض ما يصل إلى 100 ضعف من المثلثات المتتبعة بالأشعة في المشهد، تمهد هذه التطورات الطريق لتحقيق قفزة هائلة في واقعية شخصيات الألعاب وبيئاتها.

تُبرز قوة العرض العصبي، وتقنية DLSS 4، ونموذج التحويل الجديد الخاص بـ DLSS على وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 50 Series من خلال Zorah، وهي عرض تقني ثوري جديد من NVIDIA.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی الوقت الفعلی وحدات معالجة وحدة معالجة یصل إلى

إقرأ أيضاً:

تقنية جديدة لاستبدال مفصل «الورك» بواسطة «الروبوت»

كشف الدكتور علي البلوشي، رئيس شعبة جراحة العظام بجمعية الإمارات الطبية، خبير الذكاء الاصطناعي والجراحات الروبوتية ورئيس مركز «ارثوكيور الطبي»، عن إدخال تقنية استبدال الورك بالفتح الأمامي المعروفة باسم «بيكيني» وبمساعدة الروبوت لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط في الإمارات.
وقال الدكتور البلوشي، إن هذه التقنية التي تعد الأحدث في العالم يمكن تطبيقها على جميع المرضى الذين يحتاجون إلى استبدال مفصل الورك الأمامي، باستثناء أولئك الذين يعانون السمنة المفرطة أو العضلات المفرطة والخلع الولادي، ما قد يجعل الجراحة صعبة من الناحية الفنية حتى في الأيدي الأكثر خبرة، وفي هذه الحالة يكون علاج الورك التقليدي، ولكن بمساعدة الروبوت ممكن الحصول على نتائج أفضل.
من جانبه، قال الدكتور إكرام نظام استشاري جراحة عظام الورك من استراليا، مخترع التقنية التي تم نشرها في المجلات العالمية المحكمة بعد اعتمادها من الجهات الرسمية، إن التقنية تعد الأحدث من نوعها في العالم، وتم استخدامها في بعض المراكز المتخصصة في أوروبا وحققت نتائج هائلة.
ولفت إلى أن أهم مزايا هذه الجراحة أنها تشمل ألماً أقل، حيث لا يتم قطع العضلات «الأوتار»، وتقليل الألم ببرنامج التعافي المعزز وفقدان دم أقل وضعف عضلي أقل، وندبة خفية في الفخذ مع خطر أقل للخلع مع سرعة التعافي والعودة المبكرة إلى العمل، مع ممارسة كافة أنشطة الحياة اليومية.(وام)

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة
  • Acer تكشف عن أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة للألعاب
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة معالجة الوضع الإنساني الكارثي في غزة
  • ‏إظلام نام بمجمع مليتة للغاز بسبب “عطل فني”
  • جوجل تكشف عن تقنية لتمييز الصور المعدلة بالذكاء الاصطناعي
  • بسبب سعرها.. لصوص يستهدفون مصابيح سيارات فورد F-Series
  • تقنية جديدة لاستبدال مفصل «الورك» بواسطة «الروبوت»
  • Xbox تكشف عن العناوين الجديدة المتاحة على Game Pass
  • صور.. معالجة 574 مستنقعًا وبركة مائية للحد من المهددات البيئية بالطائف
  • بإمكانات جبارة.. أسوس تطلق أحدث هواتف الألعاب