سواليف:
2025-01-08@16:44:22 GMT

الرجل النموذج وتعلّقه بالقرية . . !

تاريخ النشر: 7th, January 2025 GMT

#الرجل_النموذج وتعلّقه بالقرية . . !

#موسى_العدوان

الرجل النموذج في عنوان هذا المقال، أقصد به الرئيس أنور السادات – رحمه الله – عندما كان طفلا ثم شابا، وقبل أن يصبح رئيسا لجمهورية مصر العربية في وقت لاحق. وسأركز في حديثي هنا على النواحي الإنسانية واعتزازه بالقرية مسقط رأسه، بعيدا عن النواحي السياسية ونتائجها التي حدثت فيما بعد.

إنها قصة رجل عصامي مكافح، بدأ حياته مع الفقر منذ الطفولة، وعمل في أبسط وأصعب المهن – لا مجال لذكرها هنا – إلى أن تولى أعلى منصب في الدولة. وهي قصة جديرة بالقراءة والتمعن، لما فيها من دروس وعبر، أوردها في مذكراته بعنوان : ” البحث عن الذات “.

مقالات ذات صلة ماذا يجري بين الأردن والسوريين؟ 2025/01/07

ولد السادات في عام 1918 من عائلة فقيرة، في إحدى قرى مصر تدعى ميت أبو الكوم، وأتم علومه الابتدائية في القرية، ثم انتقل لاحقا لدراسة الثانوية والجامعية في القاهرة. يقول السادات في مطلع كتابه ما يلي وأقتبس بشيء من التصرف :

” العسل وصل . . يعلن المنادي في أزقة وساحات القرية . . وتهرع جدتي وأنا أسير خلفها صبي أسمر اللون ضئيل الجسم حافي القدمين يرتدي جلبابا تحته قميص أبيض من البفتة . . لا تفارق عينيه زلعة العسل الأسود . . ذلك الكنز الذي استطعنا الحصول عليه أخيرا. كم كان شهيا عندما نخلطه باللبن الرايب . . !

وبعد شروق الشمس كنت أسير مع عشرات الصبية والفتية والرجال، أصحاب الدواب والبهائم في موكب خروج الفلاحين، للعمل وسط خضرة لا يحدها البصر، وبسطة الأرض التي تبدو وكأنها لا أرض بعدها. كل شيء كان يسعدني في ميت أبو الكوم، قريتي الوديعة القابعة بين أحضان دلتا النيل.

هذا العمل الجماعي مع الغير ومن أجل الغير، دون أن أنتظر منه ربحا أو فائدة لي، جعلني أشعر أني لا أنتمي إلى أسرتي الصغيرة في دارنا أو أسرتي الكبيرة في قريتنا . . بل إلى شيء أكبر وأهم هو الأرض. وفي رحلة العودة مع الغروب والدخان ينبعث من البيوت مؤذنا بعشاء شهي ينتهي بعده اليوم في القرية . . والهدوء يخيم على الجميع والسلام يعمر قلوبنا . . كنت أتأمل الشجر والزرع، وأحس برباط خفي من الحب والصداقة، يربطني بكل ما حولي.

كانت حياتي بهجة تتلوها بهجة . . فكل يوم يأتي بشيء جديد . . موسم الزرع . . موسم الري . . الحصاد . . موسم حصاد القمح . . وموسم حصاد القطن . . الذي يأتي دائما مع البلح. وعندما كنت آخذ البهائم إلى الترعة لتشرب . . أو أجلس على النورج لدرس القمح . . وأشترك مع الصبية في جمع القطن، وكيف كنت أغترف القطن وأضعه في عبي ثم أهرع إلى بائعة البلح وأعطيه لها فتعطيني ما يقابله من البلح. لقد كانت حياتي بالقرية اكتشافات تعقبها اكتشافات وكأنها ساقية تدور على بحر كل ما به دائما جديد . . . . .

في المدرسة الثانوية تفتحت عيناي لأول مرة، على أهل المدينة وعرفت معنى الطبقة والفوارق . . ففي المدرسة. كان معي ابن وزير الحربية وابن وكيل وزارة المعارف . . وكان كل منهما يتنقل إلى المدرسة ويعود منها إلى البيت، في سيارة فاخرة ( كونبيل ) كما كنا نسميها في القرية . . منظر مبهر للغاية، ولكنه لم يترك في نفسي أي أثر للغيرة أو الحقد . . وطبعا زملائي في الفصل كانت ملابسهم أفضل من ملابسي بكثير، ولكن هذا لم يصبني بأي عقدة.

كان لي أصدقاء من أولاد الذوات، يعيشون في بيوت فخمة لم أرها من قبل، ولكني لا اذكر أنني تطلعت إليهم إطلاقا، ففي البلد عندنا دار وبهائم والجميع يعرفون أنني ابن الأفندي. وقبل كل شيء عندنا الأرض التي أنتمي إليها . . صلبة . . لا تزول . . تماما مثل قيم أهل القرية التي لا يعرفها أهل المدينة.

إن أفضلهم في نظرهم هم أغناهم مالا وأكثرهم حسبا ونسبا . . أما نحن في القرية فلا نعير هذه الأشياء أي اهتمام . . الرجل الذي على خلق . . عندنا له قيمة عليا في ذاته، رغم ما يكون عليه من فقر مدقع . . وفي القرية شيء اسمه العيب . . وينتمي بعضنا إلى بعض بالتآخي والتعاون والحب. أما هم في المدينة، فينتمون إلى مالهم وسلطانهم وبيوتهم الكبيرة الفاخرة، وكلها عرض زائل فاقد القيمة “. انتهى الاقتباس.

* * *

التعليق :

كان الرئيس السادات عليه رحمة الله ( اتفقنا أو اختلفنا معه ) متعلقا بالأرض، ومستمتعا بطبيعة العيش في القرية، وكثيرا ما سمعناه يردد في خطاباته عبارة ” أخلاق أهل القرية “، التي تدل على الأمانة والشرف وتقديس الأرض.

عاش في بداية حياته على الكفاف، لا يجد النقود لشراء ما يحتاجه من غذاء وملابس، ورغم مشاهدته لزملائه أبناء الذوات في المدرسة الثانوية، بما هم عليه من رغد العيش، والسكن في القصور الفخمة، والتنقل بسيارات فارهة، إلا أن ذلك لم يؤثر في نفسيته، وبقي دائم الحنين والتطلع إلى قريته والافتخار بها.

هذا هو النموذج الحقيقي للإنسان، بطبعه وصفاته الشخصية بعيدا عن دهاليز السياسة، الذي جسّده السادات في بواكير عمره لحب الوطن، والذي يبدأ بحب القرية أولا ثم يتسع لاحقا، ليشمل الوطن بأكمله، مع الحفاظ على التقاليد العريقة، والبعيدة عن تلك المستوردة من الخارج، بما تؤديه من انحلال في الأخلاق، وتفكيك للأسرة، وتفريط بالأوطان . . !

التاريخ : 7 / 1 / 2025

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: فی القریة

إقرأ أيضاً:

نماذج امتحانات نصف العام تثير الجدل .. وأولياء أمور: ولادنا هيتظلموا

أصدرت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر بيانا إعلاميا عبرت خلاله عن تخوفات أولياء أمور طلاب المدارس من قرار إعداد 3 نماذج امتحانات لكل مادة لتوزيعها في لجان امتحانات نصف العام 2025 ، مؤكدة أن الأهالي متخوفون من الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب عند وضع 3 نماذج مختلفة لامتحان كل مادة.

وحذرت مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر  من تكرار ما حدث في الامتحانات الشهرية في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي الحالي 2024 / 2025 ، مشيرة إلى أنه تم اعداد 3 نماذج غير متكافئة من حيث مستوى صعوبة الاسئلة في كل مادة ، مما تسبب في شعور بعض الطلاب بالظلم في التقييم

وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إن فكرة وضع عدة نماذج لكل مادة في اللجنة الامتحانية الواحدة فكرة جيدة ، لكن لابد من انشاء بنوك اسئلة متكافئة الصعوبة يتم من خلالها سحب نماذج امتحانات نصف العام 2025 لضمان تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب جميعا .

واقترحت الحزاوي  للحد من الغش في امتحانات نصف العام 2025 ، أن يكون الامتحان موحد ولكن ترتيب الاسئلة مختلف من طالب لآخر  مما سيصعب عملية الغش بين الطلاب.

وكانت قد أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية تفاصيل هامة بشأن امتحانات نصف العام 2025. 

قالت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أنه بشأن امتحانات نصف العام 2025 لصفوف النقل، سيكون الامتحان لكل صف و لكل مادة من ثلاثة نماذج مختلفة متساوية في الوزن النسبي ومطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية.

وأضافت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أنه يتم تنفيذ الخطوات التالية قبل طباعة امتحانات نصف العام 2025 لصفوف النقل منعا لتداخل الامتحانات :

اعداد ثلاثة مظاريف لكل نموذج اختبار .لكل نموذج مظروف خاص به مسجل عليه الصف / الفترة (صباحي) - مسائي ( اسم المادة / رقم النموذج/ تاريخ انعقاد الامتحان .يكتب بأسفل كل ورقة بنموذج الامتحان بخط صغير اسم المادة / الصف / رقم النموذج ) .لزيادة التأمين لا يفتح سوى مظروف واحد فقط أثناء الطباعة سواء كان مظروف أسئلة ثم نموذج الإجابة الخاصة به و بعد الانتهاء من طباعة النموذج ( أ ) مثلا يتم التعامل أيضا مع النموذج ( ب ) ثم النموذج ( ج ) مثل ما سبق حتى لا تتداخل أوراق النماذج مع بعضها .لا يتم تسليم نماذج الإجابة إلا بعد الانتهاء من زمن الامتحان المحدد بالجدول منعا لحدوث الغش .التأكيد على تشكيل غرفة عمليات للامتحانات بكل إدارة لمتابعة الامتحانات و حل أي مشكلة تحدث اثناء الامتحانات .التأكيد على كل مدرسة بأن تشكل الكنترول ولجنة الأسئلة و توزيع الملاحظين و الموانع مسئولية مدير كل مدرسة .لا يتم فتح مظاريف الامتحان إلا في الوقت المحدد و يكون التوقيع عليها من لجنة الأسئلة و الموجه المقيم بالمدرسة يوميا و في حاله عدم وجود موجه مقيم اثناء فتح مظروف الامتحان يتم عمل محضر إثبات حاله و تبليغ غرفة الامتحان بالإدارة بذلك .لا يتم تسليم أو تسلم الامتحانات بالمدارس إلا بمحاضر موقع عليها .كنترول المدرسة يراجع الأوراق ويتم ختمها بختم الكنترول بعد تسلسلها ويسلمها للتصحيح ويتم توفير حجرات للتقدير بجوار الكنترول 

مقالات مشابهة

  • مواعيد القطارات على خطي «القنطرة - شرق بئر العبد» و«بشتيل - كفر داوود - السادات»
  • "Deep Seek".. الذكاء الاصطناعي الصيني وصل وينافس!
  • القرية التراثية بالعامرات.. منصة تدعم الحرفيين وتجسد الثقافة العمانية
  • صدام ساخن بين صلاح وأسطورة ليفربول
  • نماذج امتحانات نصف العام تثير الجدل .. وأولياء أمور: ولادنا هيتظلموا
  • حسين الجسمي يتألق في حفل غنائي ضخم بالقرية العالمية بدبي
  • حسين الجسمي يرفع شعار كامل العدد في حفل القرية العالمية في دبي
  • حسين الجسمي في القرية العالمية.. حضور جماهيري غفير وأجواء استثنائية
  • ما المردود الذي تتحصل عليه إسرائيل بعد تكثيف قصف غزة؟