أقدم نازح، الجمعة، على قتل نفسه عبر حرق جسده داخل منزله في بلدة ملس بريف إدلب الشمالي الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، في وقت ترتفع فيه حالات الانتحار في عموم سوريا بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الشاب الذي أقدم على الانتحار ينحدر من مدينة اللاذقية الواقعة على الساحل السوري.



وكشف المرصد أن المنتحر كان يعاني من مرض نفسي، لم يذكره، وأنه أقدم سابقا على قتل ابنته. كما أرجع المصدر أسباب ارتفاع حالات الانتحار إلى الظروف التي تمر بها البلاد، فضلا عن الضغوطات النفسية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وغياب الدعم النفسي الاجتماعي والحماية للمواطنين.

وفي تاريخ 9 آب / أغسطس الجاري، أقدمت فتاة تنحدر من بلدة كفر عويد في ريف إدلب الجنوبي على قتل نفسها عبر تناول حبة غاز سامة، بحسب المرصد.

ولم تعرف آنذاك الأسباب التي دفعت الفتاة على الانتحار في مدينة معرة مصرين الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام".

كما شهدت مناطق شمال غربي سوريا خلال الأسبوعين الأخيرين، 4 حالات انتحار بينها محاولة فاشلة في يومين فقط، ثلاث من تلك الحالات كانت لنساء في حوادث توزعت بين ريفي إدلب وحلب، بينما سجلت الحالة الرابعة لشاب أضرم النار بجسده في عفرين، بحسب وسائل إعلام محلية.

وفي شهر تموز / يوليو الماضي، وثق المرصد 60 حالة انتحار في عموم المناطق السورية على اختلاف الجهات المسيطرة، وذلك خلال النصف الأول من عام 2023 الجاري. وكان أكثر من نصف الحالات في المناطق التابعة لسيطرة النظام السوري، من بينهم 3 من عناصر قواته.

وتعددت الوسائل التي أقدم بها الأشخاص على الانتحار وأخذت أشكالا عدة من إطلاق النار المباشر، وتناول حبة الغاز والمواد السامة، واستخدام الحبل ووسائل أخرى.



وتعاني سوريا من ارتفاع في أسعار المحروقات، وتدهور الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات وسط انهيار تاريخي تشهده الليرة السورية مقابل الدولار.

وفي تقرير سابق، قال فريق "منسقو استجابة سوريا" إنه تم تسجيل 88 حالة انتحار خلال العام الماضي 2022، منها 33 محاولة فاشلة، كما سجل 25 حالة في 2021، و19 حالة في 2020.

وسُجلت غالبية محاولات الانتحار عبر تناول حبوب الفوسفيد السامة والتي تباع بالصيدليات البيطرية، حيث يفقد المنتحر حياته بعد مضي دقائق، وهذه الحبوب تستعمل في المنازل لحفظ المؤن لكنها باتت مؤخرا وسيلة للانتحار ما دعا السلطات المعنية لتشديد الرقابة عليها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات إدلب الانتحار سوريا النظام السوري سوريا إدلب النظام السوري الانتحار سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وفاة لونا شبل مستشارة الرئيس السوري اثر حادث سير

يوليو 5, 2024آخر تحديث: يوليو 5, 2024

المستقلة/-أعلنت سوريا، الجمعة، وفاة المستشارة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل، إثر تعرضها لحادث سير في دمشق.

وجاء في بيان للرئاسة السورية، أنها “تنعي المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم (الجمعة) إثر تعرضها لحادث سير أليم”.

وأضاف البيان: “عملت لونا الشبل خلال السنوات الماضية مديرة للمكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية ثم مستشارة خاصة في الرئاسة”.

وختم: “رئاسة الجمهورية تتقدم بخالص العزاء والمواساة لعائلتها وذويها”.

يذكر أن لونا شبل هي إعلامية من مواليد 1975 في محافظة السويداء جنوبي سوريا، حاصلة على ماجستير في الصحافة والإعلام. أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرار بتسميتها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية عام 2020.تزوجت من الإعلامي اللبناني سامي كليب، وبعد انفصالها تزوجت من رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وعضو مجلس الشعب عمار ساعاتي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وفاة لونا شبل مستشارة الرئيس السوري اثر حادث سير
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • أطفال ومسنون ينتحرون في العراق.. تطور استثنائي وفرضيتان لتصاعد الانتحار
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • الناطق العسكري باسم سرايا القدس أبو حمزة: أقدم عدد من أسرى الاحتلال على محاولة الانتحار الفعلي
  • رُفض نقلها إلى بيروت.. ما جديد الحالة الصحيّة للونا الشبل بعد تعرضها لحادث سير؟