المناطق_واس

استعرض ركن الخوصيات الحساوية المشارك في بيت حائل والذي يقام في نسخته الثانية في منتزه أجا بارك، أكثر من 200 قطعة مصنوعة من الخوصيات التراثية المميزة التي لاقت استحسان الزوار من داخل المنطقة وخارجها .

وقال الحرفي سلمان الراشد إن الركن الحساوي في بيت حائل استعرض عدداً من المنتجات الحساوية والمتمثلة في حرفة الخوصيات والتي تسمى بـ”السعفيات” عند الحساوية ، حيث يمكن تسميتها باسم”صناعة النخيل” لارتباطها بالنخلة، مؤكداً أنه ما زالت صناعة الخوص في الأحساء من الصناعات التي تعد واسعة الانتشار حتى الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن منتجات الخوص التي تم تقديمها متنوعة تشمل ” الزبيل” وهو وعاء يصنع بأحجام ومقاسات مختلفة من خوص النخيل وله قاعدة دائرية الشكل، وتتزين بخوص ملون بألوان جميلة، ويكون لها أغطية، وكذلك ” القرطلة”وهي حافظة الطعام وحافظة الماء الحار ، بالإضافة إلى السلال ، والحصران ، والسفرة ، والميزات ، والحصير ، وسلات الحملات ، والكبيرك ،والمكانس ، والمهفة ، والمنسف ، لافتاً إلى أن أسعارها تتفاوت بين قطعة وأخرى تبدأ من 15 ريالاً وتتوقف عند 250 ريالاً.

وبين أن صناعة الخوص تتميز بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيرًا عما ينتج من الخوصيات في بقية أنحاء مناطق الخليج العربي الخليج، مشيداً بالتنظيم المميز لبيت حائل في نسخته الثانية ، مؤكداً أن مثل هذه الفعاليات تحيي التراث العريق الذي تحتضنه مملكتنا الغالية .

يذكر أن فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية ” البيت بيتكم .. يابعد حيي ” ، تهدف إلى تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وملبسهم ومسكنهم وحياتهم العامة منذ القدم، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض والفنون الشعبية من المنطقة وخارجها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: بيت حائل بیت حائل

إقرأ أيضاً:

اليونيسيف: “إسرائيل” قتلت أكثر من 100 طفل في عدوانها على لبنان

الثورة نت/..

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أن أكثر من 100 طفل استشهدوا في لبنان خلال 11 يوما، فيما أصيب 690 آخرون خلال الأسابيع الستة الأخيرة، جراء العدوان الصهيوني المتواصل على لبنان.

وقالت المنظمة في تغريدة لها عبر منصة إكس، الليلة الماضية: إنها تقدم مع شركائها الإمدادات الطبية الطارئة والخدمات الأساسية في لبنان.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، وسعت “إسرائيل” نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، لتشمل مناطق لبنان كافة، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفاً وكثافة، كما بدأت توغلاً برياً في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان سماء العلا 2024 يختتم فعاليات نسخته الثالثة
  • اليونيسيف: “إسرائيل” قتلت أكثر من 100 طفل في عدوانها على لبنان
  • صحيفة: صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي تواجه “سقوطا مرعبا”
  • استعراضان لكتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • الملالي هدافا أمام مارسليا ويصل للمساهمة التهديفية الثانية هذا الموسم في “الليغ1”
  • “الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال
  • صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في الدار البيضاء
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • بن زية يتعرض للهزيمة الثانية رفقة كاراباخ في “الأوروبا ليغ”