شجن الهاتف (مواقع)

الجميع استخدموا شاحناً آخر لمجرد أنه يمتلك نفس مقبس الشحن، أو أنه اشترى شاحن جديد وغالباً هو الشاحن غير الأصلي للجهاز.

يجب أن تحذر، لا ينبغي العبث بالشواحن غير الأصلية، ففي وقت ليس ببعيد كانت شواحن الهواتف الخلوية المزيفة مسؤولة عن عدد من الوفيات بسبب انفجارها، السبب الرئيسي وراء انفجار هذه الشواحن هو المواد الخاصة بها والتي تفتقر إلى الجودة التي تُصنَع منها الشواحن الأصلية.

اقرأ أيضاً ريلمي تقلب الموازين بهاتفيها الجديدين Realme 11 5G و Realme 11x 5G.. التفاصيل كاملة 19 أغسطس، 2023 هاتف جديد منافس من سامسونج بسعر زهيد.. تعرف على مواصفات Galaxy A05 18 أغسطس، 2023

في الشواحن غير الأصلية تكون الجودة بالحد الأدنى، وعادة ما تكون المواد ملحومة بشكل سيئ، وبالتالي ستؤدي التيارات الكهربائية إلى زيادة الحمل مما يؤدي إلى خطر نشوب حريق أو حدوث صدمة كهربائية أو زيادة الحمل على بطارية الهاتف.

وسنستعرض في هذا المقال أهم مخاطر استخدام شاحن غير الأصلي:

 

ـ قرصنة:

أكد خبراء الأمن التكنولوجي أن استعمال شاحن غير أصلي للجهاز قد يجعله عُرضة للاختراق، فكثير من أنواع الشواحن وخاصة التي تتعلق بأجهزة آبل هي أسلحة لصالح القراصنة تمكنهم من الاختراق والقرصنة، وذلك من خلال تطبيق عن طريق استعمال شواحن معدلة غير أصلية، وهي نقطة سوداء لشركة أبل على الرغم من إعلانها عن خلوّ أجهزتها من هذه الثغرة، لكن طرق الاختراق مختلفة وقابلة للتطوير ولا زال الخطر موجوداً.

 

ـ قد يتلف الجهاز:

إن تعرض العديد من المستهلكين إلى حالات تعطل غريبة ومفاجئة في الهواتف، وقد يعزى السبب إلى استخدام شاحن الغير، فعند استخدام الشاحن غير الأصلي للهاتف قد تصله كهرباء زائدة عن حاجته أو على العكس، قد لا تصله الكمية الملائمة من الكهرباء، فكثير من الهواتف تعرضت لاشتعال أحد أجزائها الداخلية التي عرضت المستخدم لخطر حقيقي.

 

ـ تلف البطارية:

عندما تستخدم أي شاحن غير الشاحن الأصلي للجهاز، قد تستغرق تغذية البطارية وقتاً طويلاً جداً، لكن نلاحظ نفاذ الشحن بسرعة كبيرة، والسبب هو الشاحن المُستخدم، وإن تكرار هذه العملية واستمرار شحن البطارية بهذه الكفاءة الرديئة ستؤذي البطارية وتنقص عمرها الافتراضي، عندها ستضطر لعملية تبديل البطارية التي يمكن ألا تكون أصلية وذات عمر قصير.

 

ـ انفجار الهاتف:

وهذه هي أخطر المشاكل التي تواجهها المنتجات المُقلدة، وذلك بسبب عدم وجود شروط السلامة والأمان أو معايير جودة من الهيئات التنظيمية، وبسبب تراخي هذه المعايير فإن الشواحن المزيفة وغير الأصلية أكثر عرضة للانفجارات والصدمات.

من المهم الإشارة إلى وجود هذه المشكلة في أجهزة الشحن الأصلية التي تحمل أسماء العلامات التجارية الرسمية ولكن بأعداد أقل بكثير نظراً لأنها تخضع لعمليات اختبار وشهادات جودة صارمة، هذه الحالة منتشرة أكثر في هواتف أبل، فقد يحدث تسرب للكهرباء إلى الهاتف عن طريق الشاحن غير الأصلي مما يعرض المستخدم للصعق.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

«بلاش تشحنه 100%».. طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب

مشكلة تواجه الكثير من مستخدمي «اللاب توب»، وهي نفاد شحن البطارية بسرعة، ويرجع ذلك بسبب أخطاء شائعة يقع فيها الكثير من الأشخاص، عند شحن اللاب توب، هناك عدة خطوات يجب اتباعها، للحصول على شحن أطول للبطارية. 

التوقف عن الشتغيل 

يلاحظ الكثير من مستخدمي «اللاب توب»، سخونة البطارية بعد مدة من الاستخدام، حسبما ذكر موقع «digitalt trend»، يرجع ذلك بسبب تسارع التفاعلات الكهروكيميائية داخل البطارية، مما يقلل من كفاءتها مستقبلًا، لذا ينصح بغلق الجهاز، عند حدوث هذا الأمر لضمان عدم تلف البطارية. 

توفير الطاقة 

التحكم في نسبىة الإضاءة، بعض المميزات في اللاب توب مثل الواي فاي والبلوتوث، تعمل دون الحاجة لها، مما يزيد من مجهود البطارية، وبالتالي تخفض نسبة الشحن، مع غلق التطبيقات والمميزات الأخرى عند عدم الحاجة إليهم يوفر من طاقة البطارية، ويمنحها عمرًا أطول، وفق موقع «digitalt trend». 

الإستخدام مع الشحن  

عادة خاطئة كبرى، يقع فيها الكثير عن دون قصد، وهي استخدام «اللاب توب» أثناء الشحن، تكرار هذا الأمر يؤدي إلى ضعف وتلف البطارية. 

غلق البرامج والتطبقيات 

يعتقد البعض أن فتح أكثر من تطبيق في وقت واحد، لا يشكل أي ضرر على البطارية، وفي حقيقة الأمر يؤدي هذا الفعل إلى نفاد كمية الشحن بسرعة، وأيضًا كثرة شحن البطارية على فترات قصيرة، يؤدي في النهاية لتلفها. 

خطأ الـ 100%

شحن البطارية بنسبة 100%، من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص، لأن هذا الأمر يؤدي إلى ضعف البطارية وتلفها، فالنسبة الأكثر أمانًا ما بين 40% والـ 80 %، لضمان الحفاظ على البطارية لفترة أطول. 

مقالات مشابهة

  • فتة شاورما الدجاج.. أسرار تحضيرها بنكهتها الأصلية
  • كومان: أفضل مواجهة هذا المنتخب بنهائي اليورو
  • أسعار الذهب في مصر بتعاملات اليوم الأحد 7-7-2024 وتوقعات غير جيدة في النصف الثاني من 2024.. ماذا سيحدث للمعدن الاصفر؟
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • «بلاش تشحنه 100%».. طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب
  • لشروعه في قتل شخص.. المشدد 15 سنة لعاطل في القليوبية
  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين
  • “دبليو كابيتال”: عقارات دبي تحقق أداء استثنائيًا لا يعترف بسقف محدد أو نهاية معلومة
  • دليلك لأساسيات النسخ الاحتياطي للهواتف الذكية