قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده بدأت نقاشات مع السويد بشأن إمكانية الحصول على طائرات مقاتلة من طراز "جربين".
وأضاف زيلينسكي -وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم السبت- أنه التقى خلال زيارته إلى السويد برئيس الوزراء، أولف كريستيرسون، خارج العاصمة ستوكهولم، ومن المقرر أن يلتقي بالعائلة الملكية في وقت لاحق.


وكان الرئيس الأوكراني قد وصل - في وقت سابق اليوم - إلى السويد لعقد سلسلة من المحادثات خلال زيارة تعد الأولى بالنسبة له منذ بداية الصراع الروسي الأوكراني.
وقال زيلينسكي: "ليس لدينا تفوق جوي وليس لدينا طائرات حديثة، جريبن السويدية هي فخر دولتكم، وأعتقد أن رئيس الوزراء يمكن أن يشارك أوكرانيا هذا الفخر.. من المهم أن نأخذ خطوات قوية. من المهم الآن أن يتم اتخاذ إجراءات على مدار عدة أسابيع للكشف عن إمكانية الحصول على الطائرة المناسبة".
وأضاف أن أوكرانيا تتفهم بوضوح نقاط ضعفها وقوتها في هذه الحرب مع روسيا وأن الجيش الأوكراني يقاتل على أرضه وهو متحمس للغاية إنه يفعل كل شيء "ممكن ومستحيل" في أصعب مناطق الجبهة بينما تتراجع روسيا هناك أو تفقد الآلاف من أفرادها كل أسبوع.
واستطرد قائلا: "أنا متأكد من أننا مع شركائنا سنبذل قصارى جهدنا ونحقق النتيجة المناسبة في السماء حتى لا يتمتع الروس بهذا التفوق، عندما يسيطرون على السماء، للأسف لا يمكننا التحرك بسرعة على الأرض، لكننا بحاجة إلى هذا (الطائرات)".
وتأتي الزيارة بعد توقيع الولايات المتحدة الأمريكية أمس الجمعة على إرسال طائرات مقاتلة حديثة من طراز "F-16" إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، وأعلنت واشنطن أنها ستعجل من الموافقة على مطالب نقل الطائرات المقاتلة عندما يتم تدريب الطيارين، غير أنها نوهت إلى أن الإجراءات قد تستغرق شهورًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زيلينسكي السويد طائرات مقاتلة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي يرفض التفاوض علناً بشأن ضرب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية

رفض الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن التفاوض علناً بشأن الهجمات الإسرائيلية الأمريكية المحتملة على المنشآت النفطية الإيرانية.
وقال بايدن أمس الخميس عندما سئل عما إذا كان قد حث إسرائيل على عدم مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، أنه لن يتحدث عن هذا الأمر بشكل علني.. وفقا لرويترز.


الولايات المتحدة تؤكد عملها مع إسرائيل لمواجهة إيران 

فيما تدرس إسرائيل خيارات الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران يوم الثلاثاء، وقالت الولايات المتحدة آنذاك إنها ستعمل مع إسرائيل لضمان مواجهة إيران لعواقب وخيمة.
وساهم بايدن في وقت سابق من اليوم في ارتفاع أسعار النفط العالمية عندما قال إن واشنطن تناقش توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية، وقال مسؤول أمريكي في وقت لاحق إن واشنطن لا تعتقد أن إسرائيل قررت بعد كيفية الرد على إيران.

الولايات المتحدة لا تؤيد أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية

وعلى صعيد آخر قال بايدن، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تؤيد أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية.
وسُئل بايدن أيضًا عن سبب عدم حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة، فأجاب: "لأنه لا يوجد أي إجراء يجري الآن".

عام من الصراع الإسرائيلي وحزب الله 

ومع مرور عام من الصراع عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، أسفرت الهجمات الإسرائيلية عن مقتل ما يقرب من 2000 شخص في لبنان، معظمهم في الأسبوعين الماضيين، ونزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، حيث بدأت إسرائيل توغلًا بريًا في لبنان هذا الأسبوع، قائلة إن هدفها هو هزيمة حزب الله وإعادة حوالي 60 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم إلى ديارهم في الشمال.
كما تشن إسرائيل حربا وحشية على غزة منذ عام أسفرت عن مقتل نحو 42 ألف شخص ونزوح نحو 2.3 مليون نسمة من سكان القطاع.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: الأسبوع المقبل ربما يكون إيجابيا بشأن دفاعاتنا
  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • وزيرا الطاقة الأوكراني والمولدوفي يناقشان أمن الطاقة الإقليمي
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو
  • الرئيس الأمريكي يرفض التفاوض علناً بشأن ضرب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية
  • بايدن يتحدث عن نقاشات بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية
  • فضيحة.. القوات البريطانية عجزت عن حماية إسرائيل ضد الصواريخ الباليستية
  • بايدن يكشف عن نقاشات بشأن هدف إيراني قد تضربه إسرائيل
  • أبطال أوروبا: أتالانتا الإيطالي يهزم شاختار دونيتسك الأوكراني بثلاثية نظيفة