صنّفت شركة ميتا في أواخر أيار/مايو مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية "منظمة خطيرة" وقالت إن أي محتوى متعلّق بهذه المنظمة سيتم حذفه من فيسبوك وإنستغرام. غير أن دراسة أجريت مؤخراً تثبت العكس.

أشارت دراسة نشرت مؤخراً أن مجموعة فاغنر التي يتزعمها يفغيني بريغوجين والتي اتهمت سابقاً بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان في أوكرانيا وغيرها من بلدان العالم، لا تزال تستخدم فيسبوك وميتا لتجنيد الأفراد، على الرغم من أن المحتوى الذي تنشره والمخصص لهذا الغرض ينتهك قواعد المنصتين.

 

اعلان

وقالت الدراسة الصادرة عن معهد الحوار الاستراتيجي وهي منظمة غير ربحية اتخذت من لندن مقراً لها، وتتعقب نشاط المنظمات الراديكالية والمتطرفة والأخبار المضللة في الإنترنت إن ميتا فشل في إزالة المحتوى "الذي يمجّد مجموعة فاغنر والذي يضمّ في بعض الأحيان معلومات للتجنيد". 

وبموجب سياسات ميتا الخاصة، تمنع الشركة النظمات أو الأفراد الخطرين " الذين يسوّقون أو يقومون بأعمال عنفية" من امتلاك حسابات في فيسبوك أو إنستغرام. وفي نهاية أيار/مايو الفائت، قالت الشركة لموقع بوليتيكو إنها صنّفت فاغنر "منظمة خطيرة" وبالتالي منعتها من امتلاك حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي التي تملكها. 

مقاتلون من فاغنر في مالي [تاريخ غير محدد]APأكثر من مئة حساب للتسويق لفاغنر

خلصت دراسة معهد الحوار الاستراتيجي إلى أن هناك ما مجموعه 114 حساباً يسوّق أصحابها لمجموعة فاغنر أو يمجدون بطولاتها أو ينشرون منشورات لتجنيد المقاتلين. وتلك الحسابات ناطقة بعدة لغات بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والعربية والروسية. 

وأشارت الدراسة إلى أن 15 حساباً من أصل 57 موجودة على فيسبوك كان لديها أكثر من 10.000 متتبع بتاريخ 16 آب/أغسطس بينما تابع الحسابات الـ57 على إنستغرام كلها أكثر من 10.000 شخص. 

وتشير منشورات الفيديو في بعض الحسابات، وعددها 23، التي تعمل لتجنيد المقاتلين إلى أن "فاغنر أقوى جيش خاص في العالم"، مذكرّة المقاتلين المسقبليين أنهم لن يكونوا "أضاحياً" يُرمون على خطّ الجبهة الأول. 

وفي بعض الفيديوهات الأخرى يمكن سماع صوت بريغوجين وهو يقول إن "الحرب العالمية الثالثة" قريبة. وإضافة إلى التسويق لفاغنر، تقوم تلك الحسابات أيضاً بحملات دعائية لصالح الكرملين. 

مع ذلك، ورغم أن تلك الحسابات تنشر معلومات دقيقة من أجل التجنيد، لم يتمكن معهد الحوار الاستراتيجي من التأكيد على أنّها مرتبطة بشكل مباشر بالمجموعة الروسية التي قادت تمرّداً على وزارة الدفاع في حزيران/يونيو الماضي.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل تدخل فاغنر النيجر؟ انقلاب النيجر يشرع أبواب البلاد أمام بوتين ومجموعة فاغنر لماذا اجتمع بوتين مع زعيم فاغنر بريغوجين "الخائن" وضبّاطه؟ فلاديمير بوتين الكرملين إنستغرام ميتا - فيسبوك الحرب الروسية الأوكرانية فاغنر - مرتزقة روسية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين إيطاليا حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن جريمة اعتقال هولندا النيجر Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الصين إيطاليا حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين الكرملين إنستغرام ميتا فيسبوك الحرب الروسية الأوكرانية روسيا الصين إيطاليا حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن جريمة اعتقال هولندا النيجر روسيا الصين إيطاليا حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا

إقرأ أيضاً:

وصول آلاف المقاتلين”الحوثيين” إلى حدود ”إسرائيل” لتنفيذ ”هجوم بري” على تل ابيب.. استخبارات ”إسرائيل” تفجر مفاجأة غير مسبوقة!

وصول آلاف المقاتلين”الحوثيين” إلى حدود ”إسرائيل” لتنفيذ ”هجوم بري” على تل ابيب.. استخبارات ”إسرائيل” تفجر مفاجأة غير مسبوقة!

مقالات مشابهة

  • القحطاني ونخبة المقاتلين في مؤتمر صحفي غداً بالرياض
  • رشا عوض لا زالت مقتنعة بالتفاوض والشراكة
  • مؤسسة الفنان "أيوب طارش" تنفي احتكارها لنشيد "السلام الوطني" وترجع كتمان الصوت إلى سياسة "ميتا - فيسبوك"
  • تحقيق يكشف استخدام الإمارات لـفاغنر في تهريب أسلحة لقوات الدعم السريع
  • في أقل من 3 أشهر.. وفاة حالة تاسعة من مرضى ضمور العضلات، والرابطة تنتظر وعود الحكومة
  • «هآرتس»: الجيش الإسرائيلي يستعين بأفارقة مرتزقة للقتال في غزة بوعود زائفة
  • «ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي
  • «هعالجكم بالقرآن».. سقوط روحاني «فيسبوك» في قبضة أمن الإسكندرية
  • وصول آلاف المقاتلين”الحوثيين” إلى حدود ”إسرائيل” لتنفيذ ”هجوم بري” على تل ابيب.. استخبارات ”إسرائيل” تفجر مفاجأة غير مسبوقة!
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر