وصل وفد من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (يإكواس) إلى عاصمة النيجر نيامي، اليوم السبت، في محاولة للقيام بوساطة دبلوماسية جديدة مع الجيش، بعد يوم من اتخاذ المجموعة قراراً بالتدخل عسكرياً لإعادة حكم الرئيس محمد بازوم، دون تحديد موعد للقيام بهذه الخطوة.

وبحسب مصادر مقرّبة من المنظمة الإقليمية والرئيس المخلوع لوكالة فرانس برس، فإن طائرة الوفد هبطت في مطار نيامي، وذلك غداة إعلان رؤساء أركان جيوش دول إيكواس جهوزيتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.


ويرأس الوفد الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، وفقاً لوحدة الاتصال في "المجلس الوطني لحماية الوطن"، الذي تولى السلطة في نيامي جراء الانقلاب في 26 يوليو (تموز).

رئيس وزراء #النيجر يكشف نوايا الانقلابيين تجاه #روسيا و #فاغنر

https://t.co/s7E5t477ML

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023 وكان أبو بكر زار نيامي في 3 أغسطس (آب) على رأس وفد من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لكنّه لم يلتق بالرجل القوي الجديد في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، ولا بالرئيس المخلوع.
وأكّد مصدر مقرّب من "إيكواس" أنّ الوفد يريد نقل "رسالة حازمة" إلى العسكريين في نيامي، ولقاء الرئيس بازوم الذي ما زال محتجزاً.
وأعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى الجمعة أن هدف هذه البعثة هو "الاستمرار في اتّباع المسار السلمي لاستعادة النظام الدستوري" في النيجر.
وتوازياً أعلنت "إيكواس" أنّها "مستعدة للتدخل" العسكري لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.
وقال موسى عقب اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في "إيكواس" استمرّ يومين "نحن مستعدون للتدخل بمجرد إصدار الأمر. كما تم تحديد يوم التدخل".

ورداً على ذلك تحدث التلفزيون الرسمي في النيجر في وقت مبكر من اليوم السبت، عن لقاء قادة عسكريين من مالي وبوركينا فاسو والنيجر في العاصمة نيامي لتقرر بشأن اتخاذ "إجراءات ملموسة" في حال اختارت مجموعة إيكواس "تصعيد حرب".

#مالي وبوركينا فاسو تتأهبان للدفاع عن #النيجر ضد "إيكواس"

https://t.co/nmRhvxLLPV

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023 وتخضع مالي وبوركينا فاسو والنيجر لحكم عسكري بعد الانقلابات التي حدثت في كل منها وبالتالي تم طردها من تكتل إيكواس.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت، وصول السفيرة الجديدة لدى النيجر كاثلين فيتزجيبونس إلى العاصمة نيامي، لكنها لن تقدم أوراق اعتمادها رسمياً بسبب "الأزمة السياسية الحالية".
وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان إن وصول فيتزجيبونس إلى النيجر "لا يعكس تغييراً في موقفنا السياسي ولكنه يأتي استجابة للحاجة إلى وجود قيادة عليا لبعثتنا في وقت صعب".

انقلابيو #النيجر يستعدون للحرب بحملات تجنيد https://t.co/rj34o4YBoV

— 24.ae (@20fourMedia) August 17, 2023 وتضغط الولايات المتحدة من أجل الوصول لحل دبلوماسي للأزمة.
وقال ميلر "سينصب التركيز الدبلوماسي لفيتزجيبونس على الدعوة لحل دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري في النيجر والإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وجميع المعتقلين بشكل غير قانوني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر إيكواس النظام الدستوری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط الجديد يؤدى اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

 


أدى اللواء هشام ابوالنصر محافظ أسيوط الجديد اليوم الاربعاء اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ضمن حركة المحافظين اليوم

ويتيمز محافظ أسيوط الجديد بالكفاءة والتفانى فى العمل خلال فترة عمله بقطاع الشرطة وكان معروفًا بالحزم والجدية فى العمل وتدرج فى المناصب حتى تولى مساعدًا لوزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة

وكان اللواء هشام أحمد أبو النصر قد تخرج في كلية الشرطة دفعة 1985 وتدرج فى المناصب حتى شغل مأمورا لقسم شرطة الوايلي ثم تولى منصب مدير الإدارة العامة لشرطة المرافق بمديرية أمن القاهرة قبل توليه منصب نائب مدير أمن القاهرة من يوليو 2019 وحتي يوليو 2020 وشغل أبوالنصر منصب نائب مدير أمن القاهرة لقطاع الشرق بدرجة مدير عام حكمدار قطاع شرق القاهرة خلال الفترة من يوليو 2020 وحتي يوليو 2021 ليتم ترقيته مديرًا لأمن مطروح إلي أن تقلد منصبه مديرأمن الجيزة  مساعدًا لوزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة وعضوًا بالمجلس الاعلى للشرطة فى يوليو 2022

مقالات مشابهة

  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • الرئيس الموريتاني يفوز بولاية ثانية
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي
  • أنتونوف: المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف تشجعه على ارتكاب جرائم جديدة
  • الدكتور مينا عماد حنا نائب محافظ أسيوط الجديد يؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط الجديد يؤدى اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي
  • أدي اللواء محب حبشي اليمين الدستوري أمام الرئيس محافظا لبورسعيد
  • خلف للنواب: لنحضر الى المجلس ولا نخرج منه الا بإعلان اسم الرئيس العتيد
  • رئيس الشيوخ يهنيء الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي