لعلك تذكر أنك ركبتني وأنت في السابعة من عمرك في سفر مع المرحوم والدك، ومع أني قد رزقني الله خفافا تتأقلم مع الحصى والرمل على حد سواء، إلا أنك سقطت عن ظهري عندما تزحلقت قليلا في سيري بين الساقية والوادي. ولولا أن الجمّال انتبه لك، لمضى دون أن يشعر بك أحد لتكون فريسة ذئب من الذئاب.
نحن الجمال لا نأكل اللحوم رغم ضخامة خلقتنا، بل نعيش على شجر السمر وشوكه ونوى التمر.
الشاهد أن الجمّال أناخني لك لتركب على سنامي، وقال لك تمسّك يا ولدي لا تسقط مرة ثانية. نحن ذلولون بقدرة الله وأمره، لا للبشر فحسب، بل لكل من يأخذ بالزمام. وقد جاء في القصص التاريخية أن فأرا أخذ بزمام أحد أجدادي، ومشى به، وجدي يتبعه، حتى وصل الفأر إلى جحره، وألقى الزمام، فبرك جدي، ثم وضع عنقه بجوار الجحر. هل رأيت كمثل هذا التواضع في أي من مخلوقات الله؟ وقد نوه القرآن بنا فقال تعالى:”أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت”. لكن الويل لمن يعاملنا بقسوة. فأنتم معشر البشر تقولون في أمثالكم “أحقد من جمل”. إذا غضبنا فلا تلوموا إلا أنفسكم. لكننا وقعنا في مصيبة قبل بضع سنوات في استراليا حين قررت إعدام نحو نصف مليون من الإبل. غير أن رجل أعمال من ليبيا تصدى لبني أوزي فاشترى كمية ضخمة من الإبل الأسترالية فللّه دره. لا شك عندي أن حفيد عمر المختار يتغذى بلبن الناقة، ويأكل من لحم القعدان. فنعم الرجل ونعم ما استثمر فيه.
ونحن سفينة الصحراء. النبي موسى حج على جمل أحمر. كنا نحن نقوم مقام السيارات والقطارات عشرة آلاف سنة قبل هذي المخترعات الحديثة. هل تعلم أنني أستطيع أن أشرب في السقيا الواحدة 140 لترا. ذكر ذلك حسين مؤنس في كتاب “قريش”. لذلك قالوا الجمل يصبر بعد سقيا واحدة، أكثر من خمسين يوما.
وختام القصة أنك شعرت برضّة توجعك في فخذك اليمين، فأرسلتك المرحومة والدتك إلى إحدى عجائز القرية كي تدلّك فخذك بزيت السمسم بضعة أيام حتى شفاك الله. ومن يطالع كتاب “قصص الحيوان في القرآن” لأحمد بهجت، سيحزن أنه تكلم بألسنة الحيوانات، حتى ذئب يوسف، ولكنه غفل عني.
المصدر: صحيفة البلاد
إقرأ أيضاً:
صدور كتاب السلطنة الراسخة : عُمان في العالم
صدر مؤخرا عن دار الفلق للنشر والتوزيع كتاب "السلطنة الراسخة، عُمان في العالم، من قابوس بن سعيد إلى هيثم بن طارق"، للكاتب والمؤلف الدكتور جوزيف كشيشيان. الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية لأول مرة في عام 2023م عن دار Sussex Academia Press تحت عنوان A Sultanate the Endures: Oman in the world from Qaboos Bin Said to Haitham Bin Tariq ترجمته للعربية جوزيت ريشا ملكي.
يتناول الكتاب في فصليه الأول والثاني بالتحليل محطات مرحلية مهمة في سياسة سلطنة عمان، حيث يحلل مرحلة انتقال الحكم من السلطان قابوس بن سعيد إلى السلطان هيثم بن طارق وتقديم مراجعة شاملة لتولي مقاليد الحكم. ويسلط الكتاب الضوء على التطورات التاريخية المهمة التي مرت بها سلطنة عُمان، بينها تقاليد الحكم والتطورات المتصلة بحقب حكم الأسرة البوسعيدية مع التركيز على عناصر قوة أساسية بينها فكر القادة والشخصية العمانية التي ساهمت في تأسيس معالم الدولة الحديثة.
ويركز الفصل الثالث للكتاب على خطابات وسياسات السلطان الراحل قابوس بن سعيد، حيث يقدم هذا الفصل تحليلاً معمّقاً لمختلف هذه الخطابات التي ألقاها السلطان الراحل على مرّ خمسة عقود مستدعياً تفكيك حالة السلطنة من خلال هذه الخطابات ثم تحديد خطاب "المصلحة الوطنية" المرتكز على السياسات الاقتصادية وإدارة الثروات فضلاً عن الأولويات الأخرى للبلاد. كما يتناول هذا الفصل تقييماً لخطاب الهُوية العمانية ويختتم بتحليل خاص حول الشخصية العمانية.
ويركز الفصل الرابع على الدولة العمانية من خلال تحليل مستوى الاستقرار ومشروع الوحدة الوطنية التي حققتها سلطنة عمان رغم التحديات الكثيرة المحيطة بها. ويغوص التحليل في المسائل الداخلية للدولة العمانية الجديدة من خلال تقييم التقاليد والسياسات المؤسسية التي تعكس الطابع والقيم والشخصية العُمانية. ويناقش هذا الفصل المعالم الرئيسية للسياسة الخارجية العمانية في حكم السلطان الراحل قابوس بن سعيد مع تركيزها على دوره القيادي في إطار جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومساهمته في نضج هذين الكيانين على مدار السنوات.
ويسلط الفصل الخامس من الكتاب الضوء على السياسة الخارجية العمانية من منظور تاريخي والتي تمثل إحدى القوى الجوهرية للسلطنة. ويناقش الفصل علاقات عُمان مع العالم الإسلامي ودور الإسلام المعتدل في شؤون الدولة والدور الذي لعبته عُمان ضمن المؤتمر الإسلامي والروابط الكبيرة التي ربطت عُمان بدول إسلامية عدة بينها بنجلاديش وباكستان وتركيا.
ويستكمل الفصل السادس السياسة الخارجية العمانية التاريخية بالتركيز على الدور العماني في القارة الإفريقية، حيث تم إيلاء اهتمام خاص بالرستمية ( وهي سلالة إباضية حاكمة في شمال إفريقيا)، ثم تحقيق مشروع الإمبراطورية العمانية في إفريقيا خلال المدة من 1650 و1860 قبل وأثناء حكم الأسرة البوسعيدية. ويدرس هذا الفصل الروابط العمانية مع زنجبار ثم يتطرق إلى العلاقات مع دول أخرى بينها الجزائر والمغرب وليبيا وتونس.
وفي الفصل السابع، يناقش الكتاب تحديات السياسة الخارجية المعاصرة ضمن العالم العربي، حيث يتمحور موضوع هذا الفصل حول "عُمان والعالم" من خلال تغطية العلاقات الدبلوماسية العُمانية مع الدول العربية مع التركيز على الصراع العربي الإسرائيلي ودور عُمان في جامعة الدول العربية فضلاً عن العلاقة مع العراق ولبنان والأردن واليمن. ويتطرق الفصل الثامن من الكتاب إلى العلاقات الدبلوماسية مع بلدان آسيوية وغربية بينها الصين وكوريا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، مع تقييم للنجاحات التي حققتها عُمان في هذا الجانب.
ويبحر الفصل التاسع في المرحلة الانتقالية للحكم من السلطان الراحل قابوس بن سعيد إلى السلطان هيثم بن طارق وذلك في أربعة جوانب أساسية هي: إرساء الديمقراطية والاستقرار السياسي وبناء الدولة والشرعية السياسية منذ عام 1970. ويستهل الفصل العاشر بنبذة مقتضبة عن سيرة السلطان الحالي هيثم بن طارق وتقديم تحليل لأول عامين من الحكم، كما يناقش أهم التعيينات الرئيسية في حكومته ويحدد التحديات المستقبلية على المستويين المحلي والإقليمي.
ويقول الكاتب جوزيف كشيشيان عن الكتاب: هذه دراسة تتناول تاريخ عُمان وسياستها بل وروحها وهي عمل مليء بالحب لبلد تعلمت أن أقدّره. في هذا الكتاب، بذلتُ جهداً لصياغة بحث تأملي يهدف إلى إيضاح ما راقبته على مدار سنوات وما سمعته من آلاف العمانيين والأجانب المهتمين بسلطنة عُمان وبطريقة متواضعة ما أتوقعه لمستقبل هذا البلد.
وحول مشروع الكتاب يقول: كتبتُ مسودة هذا الكتاب في عام 2008 عندما كان جلالة السلطان هيثم بن طارق وزيراً للتراث والثقافة، فاستفدت حينها من آرائه كما قدّم جلالته الكثير من الملاحظات وفي عدد من اللقاءات التي جمعتنا اقترح عليّ إعادة ترتيب المحتوى مع الإبقاء على الروابط الحيوية من الماضي لتسليط الضوء على تماسك الشؤون المعاصرة لعُمان ودور الدين والتاريخ في صقل تجربة البلاد.