كتبت- نور العمروسي:

استقبلت المستشارة أمل عمار رئيسة المجلس القومي للمرأة بمقر المجلس، وفد من القاضيات لتقديم التهنئة لها لتوليها منصب رئيسة المجلس وللتعرف على جهود المجلس في ملف تمكين المرأة.

كما تقدم وفد القاضيات بالتهنئة إلى كل من المستشارة مروة بركات والمستشارة ماريان قلدس لتوليهما منصب عضوتا المجلس.

وفى كلمتها رحبت المستشارة أمل عمار، بالقاضيات وأكدت على أن المرأة القاضية تعيش عصرها الذهبي في ظل وجود قيادة سياسية واعية مؤمنة بأهمية تمكين وحماية المرأة ووصولها إلى المواقع القيادية، حيث شهد هذا العصر القرار التاريخي لرئيس الجمهورية بصفته رئيس المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية حين وجه وزير العدل السابق المستشار عمر مروان بالاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين تفعيلا للاستحقاق الدستوري في هذا الشأن ذلك القرار الذي جاء بعد نضال لأكثر من ٧٠عام و تحقق في العهد الذهبي والذي سوف يتوج بتعين أول دفعات بدأ من أول السلم القضائي هذا العام لتستمر النجاحات.

كما ثمنت المستشارة أمل عمار، جهود الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الإجتماعي في التعاون مع وزارة العدل خلال فترة رئاستها للمجلس القومي للمرأة منذ عام 2016.

ضم وفد القاضيات كل من القاضية سوزان عبدالرحمن رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف القاهرة والقاضية نانسي حبيب رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف القاهرة والقاضية حسناء شعبان رئيس الاستئناف بمحكمة القاهرة الاقتصادية والقاضية حنان شعراوي رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة.

والقاضية رشا منصور رئيس محكمة حلوان الإبتدائية والقاضية داليا النمكي محام عام أول نيابة الأسرة العليا، القاضية إيمان الإمام رئيس الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة والقاضية رشا محفوظ رئيس المكتب الفني بقطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزاره العدل والقاضية هيام حفيظ رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف بني سويف.

والقاضية داليا عبد الملك المفتش القضائي الأول بوزارة العدل و القاضية مها عليوي رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف القاهرة والقاضية سارة عدلي رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف القاهرة والقاضية رانيا الطيب رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف القاهرة، والقاضية سالي الصعيدي رئيس الجنايات بمحكمة جنايات القاهرة.

والقاضية سحر نعمه الله رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة والقاضية مشيرة عواض رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف طنطا والقاضية أسماء عبدالجليل محام عام أول بنيابة الأموال العامة والقاضية إيمان القمري محام عام بمكتب النائب العام.

والقاضية إيمان مهنا رئيس الاستئناف بمحكمة إستئناف طنطا والقاضية رحاب الشيمي مستشار بمحكمة القاهرة الإقتصادية والقاضية إيريني زياده محام عام بمكتب الحماية القضائية للطفل بالتفتيش القضائي بالنيابة العامة و القاضية منار عبد الباسط رئيس نيابة بالنيابة العامة والقاضية أماني موسي رئيس نيابة بالنيابة العامة والقاضية دعاء الحداد بمحكمة الإسكندرية الإبتدائية والقاضية انچي حسين رئيس نيابة بالنيابة العامة والقاضية آيات خلف رئيس محكمة بمكتب فني محكمة النقض والقاضية هند مهران رئيس محكمة بمحكمة أسيوط الإقتصادية والقاضية أسماء البيومي رئيس محكمة بمحكمة القاهرة الإقتصادية.

القاضيات أمل عمار القومي للمرأة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: نقيب الإعلاميين يهنئي قداسة البابا تواضروس بعيد الميلاد المجيد الأخبار المتعلقة "القومي للمرأة" يهنئ البابا توضراوس بعيد الميلاد المجيد أخبار رئيسة "القومي للمرأة" تستقبل المفوضة الإفريقية المعنية بملف مصر بلجنة حقوق أخبار "القومي للمرأة" ينظم يومًا تعريفيًا لمناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث أخبار أمل عمار تلتقى المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لبحث سبل التعاون أخبار أخبار مصر المستشارة أمل عمار تستقبل وفدًا من القاضيات.. وتؤكد المرأة القاضية تعيش منذ 12 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر البابا تواضروس يشكر الرئيس السيسي لتهنئته للأقباط بعيد الميلاد المجيد منذ 20 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر الجيزة: تحصين 168 ألف رأس ماشية ضد الأمراض الفتاكة منذ 20 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر هنو: 90 ألف نشاط ثقافي وفني استفاد منها 4 ملايين مواطن في 2024 منذ 21 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر رئيسة القومي للمرأة تستقبل المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الصحة: معدلات الإنجاب في بورسعيد تقارب المعدلات الأوروبية منذ 46 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

إعلان

أخبار

المستشارة أمل عمار تستقبل وفدًا من القاضيات.. وتؤكد المرأة القاضية تعيش عصرها الذهبي

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك نص كلمة الرئيس السيسي خلال مشاركته في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد . 21

القاهرة - مصر

21 14 الرطوبة: 49% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم فيديوهات تعليمية رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مصر 2025 سعر الدولار مسلسلات رمضان 2025 أسعار الذهب سكن لكل المصريين الحرب على غزة سعر الفائدة أول أيام شهر رمضان 2025 القاضيات أمل عمار القومي للمرأة رئیس الاستئناف بمحکمة استئناف قراءة المزید أخبار مصر المستشارة أمل عمار بالنیابة العامة صور وفیدیوهات القومی للمرأة من القاضیات رئیس محکمة محام عام

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للمرأة السفر للحج بدون محرم؟.. الإفتاء: يجوز بشرط

هل يجوز للمرأة السفر للحج بدون محرم؟، يُعد من أكثر الأسئلة بحثاً وذلك بعدما أصبحت الفتيات والنساء يسافرن للعمرة دون محرم.

وقالت دار الإفتاء المصرية: «الكلام ده سببه ان فى حديث عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ان المرأة لا تسافر الا ومعها محرم، والفقهاء قالوا إن هذا الامر مرتبط بالأمن والامان"، ولما توفر الامن والامن صار سفر المرأة بدون محرم، وفقهاء الشافعية يقولون انه حتى سفر المراة بدون محرم فحجها صحيح، ولا علاقة للمحرم بصحة الحج».

هل يجوز للمرأة السفر للحج بدون محرم؟ 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه يجوز للمرأة أن تسافر بدون مَحرَم بشرط اطمئنانها على الأمان في سفرها وإقامتها وعودتها، وعدم تعرضها لمضايقات في شخصها أو دِينها؛ فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه البخاري وغيره عن عَدِيِّ بن حاتم رضي الله عنه أنه قال له: «فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَياةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ -أي المسافرة- تَرتَحِلُ مِنَ الحِيرةِ حَتَّى تَطُوفَ بالْكَعْبَةِ لَا تَخافُ أَحَدًا إِلَّا اللهَ»، وفي رواية الإمام أحمد: «فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُتِمَّنَّ اللهُ هَذَا الْأَمْرَ حَتَّى تَخْرُجَ الظَّعِينَةُ مِنَ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْبَيْتِ فِي غَيْرِ جِوَارِ أَحَدٍ».

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: «ما حكم سفر المرأة بدون محرم لأداء فريضة الحج؟»، أن مِن هذا الحديث برواياته أَخَذَ جماعةٌ من المجتهدين جوازَ سفر المرأة وحدها إذا كانت آمنةً، وخصصوا بهذا الحديث الأحاديثَ الأخرى التي تُحَرِّم سفر المرأة وحدها بغير مَحرَم؛ فهي محمولة على حالة انعدام الأمن التي كانت من لوازم سفر المرأة وحدها في العصور المتقدمة.

سفر المرأة بدون محرم لأداء فريضة الحج

وتابع: أجاز جمهورُ الفقهاء للمرأة في حجِّ الفريضة أن تسافر بدون محرم إذا كانت مع نساء ثقات أو رفقة مأمونة؛ واستدلوا على ذلك بخروج أمهات المؤمنين رضي الله عنهنَّ بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للحج في عهد عمر رضي الله عنه، وقد أرسل معهنَّ عثمان بن عفان؛ ليحافظ عليهنَّ رضي الله عنه.

ونقل قول الإمام أبو الحسن بن بطال في "شرح البخاري" (4/ 532، ط. مكتبة الرشد): [قال مالكٌ والأوزاعي والشافعي: تخرج المرأة في حجة الفريضة مع جماعة النساء في رفقة مأمونة وإن لم يكن معها محرم، وجمهورُ العلماء على جواز ذلك، وكان ابن عمر يحج معه نسوة من جيرانه، وهو قول عطاء وسعيد بن جبير وابن سيرين والحسن البصري، وقال الحسن: المسلم مَحْرَمٌ، ولعل بعضَ مَن ليس بمَحْرَمٍ أوثقُ مِن المَحْرَم].

وأفاد بأن الذي عليه الفتوى في هذا الزمان أن سفر المرأة وحدها عبر وسائل السفر المأمونة وطرقه المأهولة ومنافذه العامرة -من موانئَ ومطاراتٍ ووسائل مواصلات عامة- جائزٌ شرعًا، ولا حرجَ عليها فيه؛ سواء أكان سفرًا واجبًا أم مندوبًا أم مباحًا، وأن الأحاديث التي تنهى المرأة عن السفر من غير محرم محمولةٌ على حالة انعدام الأمن التي كانت ملازمةً لسفر المرأة وحدها في السابق، فإذا توفر الأمن لم يشملها النهي عن السفر أصلًا.

واستدل بقول الإمام الباجي المالكي في "المنتقى شرح الموطأ" (3/ 95): [ولعل هذا الذي ذكره بعضُ أصحابنا إنما هو في حال الانفراد والعدد اليسير، فأما القوافل العظيمة والطرق المشتركة العامرة المأمونة فإنها عندي مثل البلاد التي يكون فيها الأسواق والتجار؛ فإن الأمن يحصل لها دون ذي محرم ولا امرأة، وقد رُوِيَ هذا عن الأوزاعي].

وعرض قول العلامة الحطَّاب المالكي في "مواهب الجليل شرح مختصر خليل" (2/ 523، ط. دار الفكر): [قَيَّد ذلك الباجي بالعدد القليل، ونصه: "هذا عندي في الانفراد والعدد اليسير، فأما في القوافل العظيمة فهي عندي كالبلاد، يصح فيها سفرها دون نساء وذوي محارم" انتهى، ونقله عنه في الإكمال وقَبِلَه ولم يذكر خلافه، وذكره الزناتي في شرح الرسالة على أنه المذهب، فيقيد به كلام المصنف وغيره.

واستطرد: ونص كلام الزناتي: إذا كانت في رفقة مأمونة ذات عَدَد وعُدَد أو جيش مأمون من الغلبة والمحلة العظيمة فلا خلاف في جواز سفرها من غير ذي محرم في جميع الأسفار: الواجب منها والمندوب والمباح، من قول مالك وغيره؛ إذ لا فرق بين ما تقدم ذكره وبين البلد. هكذا ذكره القابسي. انتهى].

سفر المرأة دون محرم متى كان سفرها آمنًا

ونبه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في حلقة تليفزيونية سابقة له، على أن المرأةِ كان لها نصيبُ الأسد من مَكاسِبها؛ حيث دُرِست مُعظمُ قضاياها إمَّا بحُسبانِها فردًا مُستَقِلًّا، أو عُضوًا في الأسرة والمجتمع.

ولفت الإمام الاكبر إلى أن من أوَّلِ هذه المكاسبِ موضوعُ سفر المرأة، ومعلومٌ أنَّ سفَرَها في تُراثِنا الفقهيِّ مشروطٌ -عندَ أغلبِ الفقهاءِ- بمُرافقةِ الزوجِ، أو أي مَحرَمٍ من مَحارِمها؛ لأنَّ سَفَرَ المرأةِ بمُفردِها في تلك العُصورِ-بدون مَحرَمٍ- كان أمرًا صادمًا للمُروءةِ والشرفِ، بل كان طعنًا في رُجولةِ أفرادِ الأسرةِ؛ نظرًا لما تتعرَّضُ له المرأةُ -آنذاك- من سَبْيٍ واختطافٍ واغتصابٍ، في الصحاري والفَيافي المُظلِمةِ ليلًا، وقد كان من عادةِ العربِ السَّفَرُ ليلًا، والكُمُونُ نهارًا، وحين قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ لَيْسَ مَعَهَا حُرْمَةٌ -أي مَحرَمٍ- فإنَّه، وهو النبيُّ العربيُّ الذي بُعِثَ ليُتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ، كان يَحمي حَقًّا أصيلًا للمرأةِ على أُسرتِها».

ونوه بأنه في ظل تغيُّر نظامُ الأسفارِ في عصرِنا الحديثِ، وتبدّل المخاطرُ التي كانت تُصاحبُه إلى ما يُشبِهُ الأمانَ، وتوفُّر الرفقةِ المأمونةِ من الرجالِ والنساءِ، ولم يَعُد السفر يَستَغرِقُ لياليَ وأيامًا، فإنَّ الاجتهادَ الشرعيَّ في هذه المسألة لا مَفَرَّ له من تطويرِ الحكمِ من منعِ السَّفرِ إلى الجوازِ، بشرطِ الرفقةِ المأمونةِ كما هو الحالُ في الحج والعمرة والرحلات وغيرِها. وإنْ كان المذهبُ المالكيُّ، ومنذُ العصر الأوَّلِ للإسلامِ أباحَ للمرأة الخروجَ إلى الحج -بدون مَحرَمٍ- إذا كان معها رفقةٌ مأمونة، وقد انتهى رأيُ العلماء في هذه القضيَّةِ إلى تَبنِّي فقهِ الإمام مالكٍ -رضي الله عنه- في جوازِ سفرِ المرأةِ -اليوم- بدون محرمٍ متى كان سفَرُها آمِنًا، بصُحبةٍ تُرافِقُها، أو وسيلةٍ من وسائلِ السفر تمنعُ تَعرُّضَها لما تكرَهُ.

وبيَّن أن من مَكاسِبِ المرأةِ أيضًا اتِّفاقُ علماءِ مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي على أنَّه يجوزُ لها شرعًا أن تتقلَّدَ الوظائفِ التي تُناسبها كافَّةَ بما فيها وظائفُ الدولةِ العليا ووظائفُ القضاءِ والإفتاءِ، وأنَّه لا يجوزُ الالتفافُ حولَ حقِّها هذا لمصادرتِه أو وضع العقبات أو التعقيدات الإداريَّةِ ممَّن يستكبرون أن تجلسَ المرأةُ إلى جوارهم، ويَحولُون بينَها وبينَ حقِّها المقرَّرِ لها شرعًا ودستورًا وقانونًا، وكلُّ محاولةٍ من هذا القَبِيلِ هي إثمٌ كبيرٌ، يَتَحمَّلُ صاحبُه عواقبَه يومَ القيامة.

وواصل: أنه فيما يَتعلَّقُ بأمر فَوْضَى الطلاقِ قرَّر العلماء، وربما لأول مَرَّةٍ، أنَّ الطلاق التعسفي، بغير سببٍ مُعتَبرٍ شرعًا، حرام وجريمة أخلاقية يُؤاخَذ عليها مُرتكبُها يومَ القيامة، سواء كان ذلك برغبةٍ من الزوجِ أو الزوجةِ، وذلك للضررِ الذي يَلحَقُ أُسرةَ كلٍّ منهما، وبخاصَّةٍ: الأطفال. وقد تَعجَبُون لو قلتُ لحضراتكم: إنَّني، وأثناءَ بحثي في فقهنا القديم، عن حكم الطلاق، وكيف يكونُ مباحًا مع الأضرارِ المترتبةِ عليه، وجدتُ من كبار الفقهاءِ الأجلاءِ مَن يقولُ: إنَّ الأصلَ في الطلاقِ الحرمةُ، وإنَّه لا يَصِيرُ مباحًا إلا للضرورة، وكادوا يحصرون الضرورةَ في نُشُوزِ الزوجة على زوجِها، والنشوزُ هو التعالي والتكبر على الزوج واحتقاره وإشعاره بأنَّه في منزلةٍ أدنى من منزلةِ الزوجة.. فهاهنا يكونُ الطلاقُ «مباحًا»، وأُكرِّر: «مباحًا» وليس واجبًا ولا سنةً ولا مستحبًّا، ثم يقولُ هذا الفريقُ من العلماءِ: وهذا هو الطلاقُ المباحُ الذي وُصِفَ في الحديثِ الشريفِ بأنَّه أبغض الحلال إلى الله، وليس كما تَفهَمُ غالبيَّةُ الأمَّةِ بأنَّ الطلاق حلالٌ مطلقًا وإنْ أبغَضَه الله تعالى.

وتابع شيخ الأزهر أن مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي عالَجَ كذلك مسألةً هامَّةً كثيرًا ما يَضطِربُ فيها أمرُ الأُسَرِ، وهي: ما يَتعلَّقُ بالشبكةِ التي يُقدِّمُها الخاطبُ لمخطوبتِه؛ هل هي جزءٌ من المهر فيجبُ رَدُّها معه إذا لم يَتِمَّ الزواج، أو ليس جُزءًا فلا يجبُ ردُّه؟ وقد انتهى رأيُ العلماء إلى أنَّه إذا كان فسخُ الخطوبةِ بسببِ المخطوبةِ فللخاطبِ حَقُّ استردادِها، وإذا كان هو السببَ فلها الاحتفاظُ بكلِّ ما قدمه لها كشبكةٍ، وفي كلِّ الأحوال لا تُعَدُّ من المهر، إلا إذا اتُّفِقَ على ذلك، أو جَرَى العُرْفُ به. وكذلك لا يُعَدُّ مجرَّدُ العدولِ عن الخطوبة ضررًا يُوجِبُ تعويضًا، لكنْ إذا ترتَّب عليه -فعلًا- ضررٌ أدبيٌّ أو ماديٌّ أو كلاهما، وبخاصَّةٍ للمخطوبةِ، فللمُتضرِّر حقُّ طلبِ التعويض.

مقالات مشابهة

  • رئيسة المجلس القومي للمرأة تشارك في قداس عيد الميلاد المجيد
  • رئيسة القومي للمرأة تشارك في قداس عيد الميلاد
  • "القومي للمرأة" ينظم لقاء لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 
  • هل يجوز للمرأة السفر للحج بدون محرم؟.. الإفتاء: يجوز بشرط
  • رئيسة القومي للمرأة تستقبل المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية
  • المجلس القومي للمرأة يهنئ البابا توضراوس الثانى بعيد الميلاد المجيد
  • القومي للمرأة يهنئ البابا توضراوس الثاني بعيد الميلاد المجيد
  • المجلس القومي للمرأة يستعرض آفاق التعاون مع منظمة المرأة العربية
  • المستشارة أمل عمار تستقبل المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية