طاهر محمد الجنيد
الهوية الإيمانية وسام أهداه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم لأهل اليمن ،الذين ناصروه وآووه وكانوا له جنودا وللدعوة إلى الله ، نشروا الإسلام وفتحوا الأمصار وفتحوا قبل ذلك قلوبهم للإيمان واستحقوا وسام الصدارة والإكرام منه صل الله عليه وآله وسلم ففي الحديث الذي رواه عمران بن حصين رضي الله عنه ان النبي الأعظم قال ((يا بني تميم قالو: بشرتنا فاعطنا .
فهويتنا إيمانية يحب الانطلاق منها، والعمل بها، والتمسك بها في كل مناحي الحياة، لأن العدو يسعى جاهدا لإبعاد الأمة عن مصادر عزها ومجدها حتى يسهل عليه نشر أفكاره ونظرياته ومناهجه التي من خلالها يسيطر على الآخرين ويستخدمهم في تنفيذ أهدافه واستراتيجيته.
الهوية الإيمانية كإطار يلتقي حوله أبناء اليمن يشكل خطورة على مشاريع التغريب والانسلاخ على المبادئ والقيم الحضارية التي يركز عليها الغرب والشرق وكل أمم الأرض.
بعد هزيمة اليابان واستسلامها عقب القاء القنابل الذرية عليها عملت على إرسال بعثات للدراسة في الدول المتقدمة وكانت تحرص على تزويدهم بالعادات والتقاليد اليابانية حتى لايذوبو في تلك المجتمعات التي يذهبون اليها، وكان يتم اختبارهم بعد عودتهم من التعليم فمن حافظ على هويته وعاداته وتقاليده يتم الاستفادة منه، ومن تشرب بعادات وتقاليد الغرب يتم إعدامه؟.
ان خطورة الحرب على الهوية الإيمانية من قبل الأعداء يمكن في انها الأساس في الحاق الهزائم في كل المجالات، صناعة وزراعة واقتصادا، وسياسة وتعليما، وتقدما وتطورا وفي كل المجالات.
ولذلك فهم يعملون على تفتيت المجتمعات المسلمة وخاصه العربية بإثارة النعرات المختلفة من حزبيه وعقديه وجهويه وقبليه، وكل المجالات حتى تختلف القلوب، واذا اختلفت تمكن منها الأعداء وسخرها لتحقيق أهدافهم.
الحرب على الهوية الإيمانية تستهدف العقول والأفئدة والقلوب وهي خطط شيطانية لاتقف أبدا ولا تتوقف، فاستهداف العقول في تفكيرها الذي يريد أن يحرفها عن مسار النهج السوي في التفكر في النفس، والمخلوقات، والكون، والحيوان والجماد وبدلا من ذلك التفكر في ذات الله، والتفكير في الشهوات، والشبهات مما يجعل العقل خاويا تميل به الأهواء إلى كل الاتجاهات ويسيطر عليه الآخرون بشبهاتهم الكاذبة ودعاويهم المزيفة.
وفي الأفئدة حيث منطلقات العواطف من الرحمة والرأفة وغيرها.
وفي القلوب التي هي محط نظر الله وفي سلامتها سلامة الجسم وبقية الحواس، وكما يقول العلاقة المجتهد المرحوم أبو بكر بن على المشهور العدني ـ ان الناس يكررون عبارة ((ان العقل السليم في الجسم السليم ،وهي مقولة غير دقيقة وصوابها ـ ان الجسم السليم في القلب السليم وذلك مصداق لقول الحق سبحانه وتعالى ((الامن اتى الله بقلب سليم)) وقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ((ان الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم وأموالكم ولكن (انما) ينظر إلى قلوبكم وأشار بأصبعه إلى صدره، وأعمالكم))، وفي الحديث الآخر((ان الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ،انما ينظر إلى أعمالكم وقلوبكم)).
الحرب على الهوية الإيمانية اليمانية لأنها اليوم تشكل العائق الوحيد أمام تغلغل الهويات الأخرى مثل الكفر والنفاق وهما مشاريع يراهن عليها أعداء الإسلام والمسلمين حتى يكتمل ويتحقق لهم السيطرة الكاملة وتستمر أكبر فترة ممكنة.
وقد بين الله سبحانه وتعالي لنا خطورة ما يراد لنا وحذرنا من اتباعهم فيما يريدون فقد حذرنا من المشركين فقال سبحانه وتعالي ((ولايزالون يقاتلونكم حتي يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون))البقره-217-ولم يقتصر الأمر على المشركين بل اخبرنا وحذرنا من أهل الكتاب أيضا فقال سبحانه وتعالي((يأيها الذين ءامنوا ان تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين ))ال عمران -100.
ولما كان الكافرون يلتقون مع المشركين واهل الكتاب في سعيهم لابعاد المؤمنين عن هويتهم ومصدر عزهم فقد حذرنا الله منهم قال سبحانه وتعالي((يأيها الذين ءامنوا ان تطيعوا الذين كفروا يردوكم علي اعقابكم فتنقلبوا خاسرين ))ال عمران -149-.
الهوية الإيمانية تشكل الحصانة الأكبر والاهم والأعظم للتحرر من التبعية وهي أيضا الأساس لتحقيق التنمية والتطور والرقي في كافة المجالات لأنها تبني الإنسان وتغرس في وجدانه وإحساسه وشعوره العزة والكرامة وعدم الخضوع والخنوع والاستسلام الا لله سبحانه وتعالي.
ويكمن الفرق بين الحرب العسكرية والحرب الفكرية التي تستهدف الهوية الإيمانية ان الحرب العسكرية تحسم في ساحات المواجهة اما الحرب على الهوية الإيمانية فساحات المواجهة فيها لا حصر لها وضحاياها كل أفراد المجتمع ولا تستثني أحدا؛ ويؤدي نجاح الأعداء فيها إلى هدم الأسرة والمجتمع والقبيلة والدولة لانها تعتمد علي هدم الأخلاق والمبادئ والقيم وتجعل الإنسان يعيش لذاته متمحورا حول شهواته وملذاته متناسيا واجبات الخلافة التي خلقه الله وأناط به القيام بها قال تعالي ((واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة)).
الحرب على الهوية الإيمانية تسخر اليوم كل الإمكانيات الهائلة وتستخدمها من اجل تحطيم عرى الإيمان؛ فيعملون جاهدين علي نشر كل مظاهر الفاحشة والرذيلة والانحطاط والفساد الأخلاقي ودعم كل التوجهات المخالفة للدين الإسلامي بين المسلمين وبأموال وثروات المسلمين بعد ان تم السيطرة والتحكم في معظم الأنظمة وتحويلها من حماية الإسلام والدعوة اليه ونشر قيمه ومبادئه إلى نشر كل القيم والأخلاق التي تتنافى مع تعاليمه ومبادئه .
صحيح ان الأنظمة اليوم تعمل لصالح المشاريع المناقضة للإسلام لكن كل الإحصائيات توكد انه الأكثر انتشارا في كل دول العالم رغم الحرب الإجرامية التي تستهدف الإسلام والمسلمين لأنه محفوظ بحفظ الله ولأنه يلبي كل احتياجات الإنسانية جمعاء فكرا وروحا وعقيدة وسلوكا.
الهوية الإيمانية لا تقر الظلم والطغيان والفساد والإجرام لذلك فقد اجتمعوا على محاربته والقضاء عليه وعلى كل مؤمن بالإسلام عقيدة وشريعة، ولا ادل على ذلك من هذه الحرب الإجرامية التي تريد إبادة المستضعفين على أرض غزة وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن وايران وكل محور المقاومة الذي رفض كل الإغراءات الكبيرة والكثيرة وهو سلوك يستمد من سيرة النبي الأعظم القدوة والأسوة حينما رفض كل العروض المغرية مقابل ان يترك الدعوة إلى الإسلام فقال((والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو اهلك دونه)).
الإجرام والطغيان يراهن على إمكانياته المادية الكبيرة يريد ان يحسم الأمر لصالحه لكن إرادة الله وعونه ونصره وتأييده لعباده وأوليائه لا يقف أمامها شيء قال سبحانه وتعالي ((لن يضروكم الا اذى وان يقاتلوكم يولوكم الادبارثم لاينصرون)).ال عمران -111.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: الحرب على الهویة الإیمانیة صلى الله علیه ینظر إلى
إقرأ أيضاً:
العدل الإلهي: ملامح الحلال والحرام وأثرهما في حياة المسلم
قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق إن الله سبحانه وتعالى قد بيَّن بوضوح ملامح الحلال والحرام، وجعل الحسنة بعشر أمثالها والسيئة بواحدة، ليُظهر عدله ورحمته اللامتناهية. وأوضح أن الله سبحانه وتعالى وضع المقارنة بين الحسنات والسيئات بطريقة تجعل الحسنات تذهب السيئات، وأتاح للإنسان فرصة التوبة والاستغفار، هذه الرؤية تظهر كيف أن الله عز وجل لا يظلم أحدًا، بل يُسهم في إعادة التوازن بين الخير والشر، ويمنح الإنسان فرصًا عديدة للتوبة وتصحيح أخطائه، مما يعكس سعة رحمة الله وعظيم عدله.
التوبة والاستغفار: أبواب مفتوحة للرحمة الإلهيةالرحمة الإلهية تتجلى في أن الله فتح باب التوبة للإنسان، وجعل الحسنات تذهب السيئات، مما يُظهر سعة رحمة الله مع عباده. فالله سبحانه وتعالى يجعل التوبة والطاعات مجالاً للمغفرة وإزالة الذنوب، وهو ما يعزز مفهوم الرحمة التي لا حدود لها. فبقدر ما نخطئ، يظل باب التوبة مفتوحًا لمن يراجع نفسه ويسعى للإصلاح. هذه الرحمة تتجاوز المظالم التي قد يقع فيها الإنسان وتفتح له أفقًا جديدًا للعودة إلى الله.
طلب العدل بدلاً من الرحمة: جهل وغرور في فهم الذاتحذر جمعة من القول: "اللهم عاملني بعدلك لا برحمتك"، مؤكدًا أن هذا يُعد جهلًا بالله وظهورًا للكبر. فهذا القول يحمل في طياته نوعًا من الكبرياء، حيث يظن الشخص أنه لم يقترف خطأً يستحق العقاب، وبالتالي يطلب من الله أن يعامله بالعدل دون أن يعترف بضعفه وحاجته للرحمة. كما أن هذه الفكرة تتناقض مع حقيقة أن الكبرياء لله وحده، كما جاء في الحديث القدسي: «العظمة إزاري، والكبرياء ردائي»، وهو تذكير بأن الله هو المتعال والمستحق للكبرياء والعظمة، بينما الإنسان يجب أن يتحلى بالتواضع والاعتراف بحدوده.
الإنسان بين ضعفه وتكريمه الإلهي: كيف نعي مكانتنا في الكونعلى الرغم من ضعف الإنسان أمام عظمة الكون، إلا أن الله كرَّمه وأسجد له ملائكته، ليُظهر أن التكريم لا يأتي من القوة المادية بل من فضل الله ورحمته. فعلى الإنسان أن يتذكر دائمًا مكانته في الكون ويعلم أنه رغم ضآلته وضعفه في هذا العالم الكبير، إلا أنه مكرَّم عند الله. هذه التكريم ليس ناتجًا عن قوته أو حجمه، بل هو تكريم إلهي فطري، حيث قال الله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}. فالتكريم الذي نالته البشرية هو تكريمٌ من الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان أن يتحلى بالتواضع أمام هذا الفضل العظيم.
الشك والتكذيب: الغفلة والتعالي على اللهتأملات في حال الذين يقولون: {وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}، وكيف يعكس هذا الكلام شكًا وغفلة عن رحمة الله وعدله. هؤلاء الأشخاص الذين يعيشون في الدنيا غافلين عن ذكر الله أو يتوغلون في لذائذ الدنيا، ينتهي بهم الحال إلى الشك في وعود الله ووعيده.
فهم يُظهرون تكذيبًا بكلماتهم هذه، ويعتقدون أن وعد الله غير محقق، مما يُعد نوعًا من الكفر والتكبر. هذا التصرف ينم عن الغفلة عن حقيقة الحياة والموت وعواقب الأفعال.
التواضع والإيمان: رسالة النبي ﷺ في الاعتماد على الله وحدهالنبي ﷺ كان دائمًا يُظهر تواضعه ويؤكد أن لا قدرة له على شيء إلا ما شاء الله، وهو ما يجب أن يتعلمه كل مسلم.
النبي ﷺ كان يدرك تمامًا أن كل شيء في حياته هو بتقدير الله ومشيئته، لذلك كان يقول دائمًا: «قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا»، ليعلم الأمة جميعًا أنه لا قدرة لأحد على التأثير في مجريات الأمور إلا الله سبحانه وتعالى. هذه الرسالة تدعو إلى التواضع والاعتراف بأن الإنسان لا يملك من أمره شيئًا، وأنه يجب أن يعتمد على الله في كل خطوة، ويعيش متوكلًا عليه، مؤكداً بذلك أن العظمة الحقيقية هي في التواضع أمام الله.