تتواصل مسرحية "بينومي s+1 " لعزيز الجبالي بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات، وفي ثاني حلقة للمسرحية التي تمتد على 5 خمس من 17 الى 23 أوت، ويستقبل فيها الجبالي في كلّ حلقة ضيوف جدد في إطار كاستينغ "حميدو" لاختيار شريك سكن، استضاف عزيز الجبالي كلّ من فايبا وفاطمة سفر في شخصية "ولد سعاد" بائع المخدرات و"طاهرة" بائعة الهوى.

وانطلقت المسرحية في حلقتها الثانية، يوم 18 أوت 2023، مع عرض أهم الأحداث التي دارت في الحلقة الأولى حتّى يتسنى للجمهور معرفة كلّ التفاصيل رغم أنّ كلّ حلقة بحد ذاتها مستقلة ويمكن اعتبارها مسرحية.

ضيف عزيز الجبالي الأوّل كان فايبا الذي أظهر سلاسة في التمثيل والانتقال على الركح المسرحي رغم أنّها أوّل تجربة مسرحية له "ولد سعاد" بائع المخدرات والذي يبحث عن مكان يأويه لليلة يجد السمسار "كلخة" محمد صابر الوسلاتي الذي طلب منه "حميدو" إيجاد شريك سكن له الملجأ ليطلب منه معروف توفير مكان لينام فيه.

"كلخة" الذي يعرف جيدا "ولد سعاد" أخفى حقيقته وقدمه ل"حميدو" المهووس والذي يعاني اشكاليات في التعاطي مع الأشخاص على أساس أنه محامي ففرح "حميدو" بذلك وقبل به .

ومن هنا تبدأ أحداث الجزء الأول من الحلقة فينغمس "حميدو" و"ولد سعاد" في تبادل أطراف الحديث عن جملة من القضايا الاجتماعية إلى أن يقرر مزج المخدرات مع قطعة كعك وتقديمها ل"حميدو" الذي أكل منها فتحول ولم يعد محافظا كما كان وحتى أنه خلع "pantoufle" الذي يصر على كل من يدخل منزله على ارتدائه واطلق يرقص ويغني وكعادتها انتهت المسرحية بقدوم الشرطة واقتياد "حميدو" إلى السجن مع هروب "ولد سعاد".

ولم ييأس "حميدو" رغم ما حدث له مع كلّ الضيوف الذين أراد أن يكونوا شركاء له في السكن وقبل باقتراح "كلخة" أن تكون له شريكة في السكن هذه المرة وهي "طاهرة" التي تجسد شخصيتها فاطمة سفر.

"طاهرة" الهادئة في البداية والتي تفائل "حميدو" بوجودها تبين أنّها تتحدث كثيرا وعجز "حميدو" في كل سؤال تلقيه أن يجيب عنه فهي  تسأل وتجيب وتتكلم دون انقطاع مبدية دهشتها من ديكور منزل "حميدو" الجميل وما يحتويه وقدرته على خياطة وتصميم الازياء.

وطاهرة تبين في الحقيقة أن اسمها لا يمت لها بصلة فهي "بائعة هوى" لكن "حميدو" لم يشك فيها أبدا حتى بعد وصول الشرطة اقتياده إلى مركز الأمن.

وتطرح "بينومي s+1 " لعزيز الجبالي فكرة أن التعايش ممكن في ظل قبول الآخر وأن التعايش قائم على الأخذ والعطاء في إطار مسرحية في شكل سلسلة من 5 حلقات يستضيف فيها عزيز الجبالي المنتج والممثل والمشارك في كتابة النص مع صابر الوسلاتي في كل مرة ضيوف من الممثلين منهم من يشارك لأول مرة في عمل مسرحي وهي نجلاء بن عبد الله ومحمد السويسي وعصام عبسي ومالك الجبالي كما يستضيف في الحلقات القادمة عبد الحميد بوشناق وهالة عياد وياسمين الديماسي وفاطمة سعيدان وجهاد الشارني بالاضافة الى الممثلين القارين على غرار إكرام عزوز.

وتتحدث عن "حميدو" مصمم الأزياء الذي عاش طيلة حياته بمفرده والذي يرفض الاختلاط مع الكثير من الأشخاص يقرر اجراء كاستينغ بمساعدة "كلخة" من أجل اختيار شريك سكن.

وعقب العرض عبر عزيز الجبالي عن فرحته بعودة تقاسم المسرح مع ممثلين آخرين قائلا إن مسرح الحمامات يشعر بالراحة فيه.

وبيّن أنه من خلال "بينومي s+1 " قام بتصغير المجتمع وجمع أنواعا من الأشخاص من أجل فكرة التعايش رغم الاختلاف.

كما اعتبر أن هذه التجربة تعد تحديا وأنه يتعلم من التجارب الصعبة مؤكدا أن هناك نقاشات بخصوص أن تعرض المسرحية في المنصات أو التلفزيون ولما لا في عرض مطول يجمع كل الأحداث.

هيبة خميري

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”

أصدرت دار سعاد الصباح للثقافة والإبداع العلمي الكتاب الفائز في مسابقة عبدالله المبارك للإبداع العلمي 2018-2019 ويحمل عنوان (مواقع التواصل الاجتماعي.. إيجابياتها وسلبياتها) للباحث عبدالكريم نوفل.

وقالت الدكتورة سعاد الصباح في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن استحداث جوائز عبدالله المبارك للإبداع العلمي “بوابة لدخول عشرات المبدعين في العلوم والآداب إلى عالم النشر إذ تنال الأعمال الفائزة ما تستحق من اهتمام بالنشر والتكريم المادي والمعنوي وهو ما يشكل حافزا لجيل الشباب على العطاء والتفوق”.

وأوضحت أن المسابقة موجهة للمبدعين العرب من جيل الشباب منذ ما يقارب ربع قرن في الوقت الذي تكاد تغلق فيه أبواب النشر أمام مواهب الإبداع العربي.

ولفتت إلى أن المسابقة حددت شروط المساهمة بعروبة البحث كاتبا ولغة على الرغم من أن بعض الشروط الإجرائية الأخرى تتغير أحيانا وفق اعتبارات تحددها لجان متخصصة تراعي الظروف والمعطيات.

من جانبه قال مدير الدار علي المسعودي إن مسابقات الدار تهدف إلى تشجيع الشباب المبدع وتفجير طاقاته بالإضافة إلى طرح قضايا تفيد المكتبة العربية.

وأضاف المسعودي في تصريح مماثل أن الكتاب الفائز يضم بين دفتيه أربعة فصول وفي كل فصل عدد من الأبحاث التفصيلية فضلا عن التقديم للدكتورة سعاد الصباح والمقدمة والخاتمة وسرد المراجع.

وأوضح أن الباحث تتناول في الفصل الأول مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي والنشأة والتعريف والميزات والمراحل وغير ذلك من النقاط المهمة التي سلط الضوء عليها.

وذكر أن الكاتب تحدث في الفصل الثاني عن إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي وبحث الفصل الثالث السلبيات والتداعيات التي نتجت عن هذا التطور التقني الهائل.

وأشار إلى أن الكتاب يغطي جانبا مهما تفتقر إليه زوايا المكتبة الكويتية والعربية في هذا المجال.

المصدر كونا الوسومالتواصل الاجتماعي دار سعاد الصباح للثقافة

مقالات مشابهة

  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • بعد نجاح مسرحية ملك والشاطر.. يسرا توجه الشكر لجمهورها
  • شيماء سيف تهنئ منتجة مسرحية «ملك والشاطر» على نجاح مسرحيتها بالسعودية
  • ناجلسمان: الاعتماد على ساني يتوقف على أدائه في التدريبات