مختار جمعة يوضح بلاغة التنوع الأسلوبي في القرآن حول قول:"الغني الحميد"
تاريخ النشر: 6th, January 2025 GMT
قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف السابق أن بلاغة القرآن الكريم تتجلى في تنوعه الأسلوبي ودقة اختيار التعبيرات التي تناسب السياقات المختلفة، ومن أبرز الأمثلة على هذا التنوع، استخدام التعبير "الغني الحميد" في مواضع متعددة من القرآن الكريم، حيث تأتي هذه العبارة بصور مختلفة تعبيرًا عن غنى الله سبحانه وتعالى واستغنائه عن الخلق، واقتران غناه بالحمد والكمال.
فيما يلي استعراض جمعة عبر صفحته الرسمية (فيسبوك) بعض المواضع ودلالاتها البلاغية:
1. سورة التغابن: خطاب للمنكرين
في قوله تعالى: "فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا ۚ وَاسْتَغْنَى اللَّهُ ۚ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ" (التغابن: 6)، يأتي التعبير "والله غني حميد" دون مؤكدات، لأن النص يعرض حالة من سبقوا، موضحًا استغناء الله عن إيمانهم وعبادتهم. السياق لا يتطلب تأكيدًا إضافيًا، إذ يعكس الغنى المطلق لله عز وجل وحمده لذاته.
2. سورة النساء: خطاب عام للناسفي قوله تعالى: "وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا" (النساء: 131)، جاء التعبير "وكان الله غنيًا حميدًا" دون الحاجة إلى مؤكدات، حيث الخطاب عام يشمل المؤمنين وغيرهم، مبينًا أن الطاعة أو الكفر لا ينقص من غنى الله أو كماله شيئًا.
3. سورة فاطر: مواجهة المشركينفي قوله تعالى: "وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ" (فاطر: 15)، جاء التعبير مؤكدًا بضمير الفصل، واسمية الجملة، لتعزيز المعنى في سياق مواجهة عبثية عبادة الأصنام.
4. سورة البقرة: دعوة للتطهر من الشحفي قوله تعالى: "وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ" (البقرة: 267)، جاء التعبير مؤكَّدًا بإنَّ واسمية الجملة، حيث يناسب هذا الخطاب النفوس البشرية التي تحتاج إلى تطهير من الشح، مذكّرًا بأن الله غني عن صدقاتهم، وهي تعود عليهم بالنفع.
5. سورة لقمان: مواجهة الاستكبارفي قوله تعالى: "فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ" (لقمان: 12)، جاء التعبير مؤكدًا بإنَّ واسمية الجملة، حيث يسبق السياق الحديث عن مستكبرين يعرضون عن الحق، مما يتطلب تأكيدًا قويًا يعزز المعنى.
6. سورة إبراهيم: في مواجهة قوم موسىفي قوله تعالى: "فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ" (إبراهيم: 8)، جاء التعبير مؤكدًا بعدة أدوات: إنَّ، واسمية الجملة، ولام التأكيد، ليتناسب مع خطاب قوم موسى الذين خرجوا عن طريق الجادة.
7. سورة الحديد: مواجهة البخل والشحفي قوله تعالى: "فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ" (الحديد: 24)، جاء التعبير مؤكدًا بإنَّ وضمير الفصل، ليعكس شدة الحاجة للتأكيد في سياق يتحدث عن أناس لم يقتصروا على شح أنفسهم، بل دعوا غيرهم للبخل.
بلاغة التنوع في السياقيتضح من هذه المواضع أن القرآن الكريم يستخدم أساليب متنوعة لتعبير واحد بما يناسب السياق والمخاطبين. فمرة يأتي التعبير مجردًا بلا مؤكدات حينما يكفي السياق لإيصال المعنى، ومرة أخرى يأتي مؤكدًا بأدوات بلاغية متعددة لتعزيز المعنى وإبرازه في مواقف أكثر تعقيدًا أو تتطلب الحجة الواضحة.
هذا التنوع يعكس جمال البيان القرآني، حيث يوصل المعنى بقوة دون إفراط أو تفريط، مؤكدًا أن كل حرف في القرآن الكريم موضوع بميزان دقيق يعكس الحكمة الإلهية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: بلاغة سورة القرآن القران الكريم القرآن الکریم قوله تعالى
إقرأ أيضاً:
الأزهر العالمي للفتوى: حديث شاوروهن وخالفوهن مزور
أكدت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن هناك العديد من المفاهيم المغلوطة المنتشرة حول دور المرأة في الحياة الزوجية، خاصة فيما يتعلق بمشورة الزوجة وآرائها.
وأضافت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال تصريح اليوم الاثنين: "من المهم أن نوضح أن بعض الأقوال التي تُنسب إلى الأحاديث النبوية عن عدم أخذ رأي المرأة أو تقليل قيمتها لا أساس لها من الصحة، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان دائمًا يستشير النساء، كما فعل مع السيدة أم سلمة في مواقف هامة تتعلق بمصير الأمة، وهو ما يعكس احترامه لعقولهن وآرائهن".
وقالت: "الفكرة السائدة التي تقول إن المرأة ناقصة عقل ودين غير صحيحة بالمرة، الشريعة الإسلامية تؤكد أن المرأة شقيقة الرجل، ويجب أن يكون لها حق المشاركة في اتخاذ القرارات، وخاصة في الأمور التي تتعلق بالحياة الزوجية والأسرة.. الإسلام منح المرأة مكانة عظيمة، وأكد على أن عقلها وحكمتها محل تقدير واحترام".
وأضافت: "عندما نتحدث عن التشاور بين الزوجين، نعود إلى ما ذكره القرآن الكريم في قوله: 'وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا'، كما في قوله: 'وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ'، ومن خلال هذه الآيات الكريمة، نعلم أن العلاقة الزوجية يجب أن تكون مبنية على الاحترام المتبادل والمعاملة الحسنة، والتي تشمل التشاور في الأمور التي تهم الأسرة وتؤثر عليها".
وأكدت أن الأحاديث التي تُنسب زورًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، مثل "شاوروهن وخالفوهن" أو "من أطاع امرأته كبه الله في النار"، لا أساس لها في السنة النبوية، وأن الإسلام يجعل من المرأة شخصًا ذا قيمة كبيرة، وأن ما يُشاع عن تقليل دورها ليس إلا خرافات لا تمت إلى الحقيقة بصلة.