تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، اللجنة الأم في منظومة حقوق الإنسان العربية، أعمال دورتها العادية (52) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من 20-22/8/2023.

وتنعقد أعمال الدورة برئاسة طلال خالد المطيري دولة الكويت ومشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك وكذا المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب.

وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية، بأن استمرار مجابهة ما تشهده الأرض الفلسطينية المحتلة من انتهاكات واحتجاز لجثامين الشهداء من قبل القوة القائمة بالاحتلال يظل في مقدمة أولويات اللجنة حيث سوف تشهد الدورة مداخلة عن بعد لمقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، السيدة/Francesca Albanese.

كما تحمل اللجنة على عاتقها هاجس حماية الفطرة السليمة والقيم الإنسانية النبيلة عبر صد مفاهيم دخيلة على مجتمعنا العربي تمس قدسية مؤسسة الأسرة والزواج بين ذكر وأنثى.

علاوة على ما تقدم، ومن منطلق أن الوطن العربي مهد الديانات وموطن الحضارات، تسعى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان إلى بلورة رؤية عربية موحدة حول سبل نبذ الكراهية والعداوة والتمييز على أساس الدين والمعتقد في ضوء ما شهدناه من حرق وتدنيس متكرر للمصحف الشريف في بعض البلاد الغربية.

هذا، وسيتم خلال الدورة إقرار شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2024 (16 مارس)، كما سوف يتم النظر في مواضيع من قبيل "تأثير التحولات المناخية على التمتع بحقوق الإنسان" و"تعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر" بالإضافة إلى متابعة الأنشطة المزمع عقدها تخليدا لمرور (75) سنة على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكذا مرور (20) سنة على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان.  

وجدير بالذكر أن التوصيات الصادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (52) سوف ترفع للدورة العادية القادمة (160) لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري للنظر في اعتمادها (سبتمبر 2023).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرض الفلسطينية المحتلة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان جامعة الدول العربية مكافحة الاتجار بالبشر منظمات المجتمع المدني منظومة حقوق الانسان

إقرأ أيضاً:

مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا

بلغت نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2024) بجهة مراكش -آسفي 71,13 في المائة بزيادة بلغت 8 نقاط مقارنة مع السنة الماضية.

وأوضحت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش- آسفي في بلاغ، أن 31985 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين اجتازوا بنجاح الامتحان، من بينهم 18595 مترشحة بنسبة نجاح بلغت 75.42 في المائة، فيما بلغ عدد الناجحين لدى فئة الأحرار 4000 بنسبة نجاح بلغت 40.44 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا من المتمدرسين في التعليم العمومي والخصوصي بالشعب العلمية والتقنية والمهنية بلغ 20808 بنسبة نجاح 67.19 في المائة، فيما وصل عدد الناجحين في الشعب الأدبية والتعليم الأصيل 11177 (79.85 في المائة). وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا فقد بلغ عدد الناجحين 13682 بنسبة 73.56 في المائة، فيما وصل عدد الناجحين من المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة 108 بنسبة 93.10 في المائة.

وبلغ أعلى معدل عام على صعيد جهة مراكش-آسفي 19.40 حصلت عليه التلميذة سابق إحسان من الثانوية التأهيلية محمد بلحسن الوزاني، بمديرية آسفي بمسلك الثانية باكالوريا العلوم الفيزيائية خيار فرنسية.

وأشار البلاغ إلى أن عدد التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا بإحدى الميزات بلغ 17899 موزعين على 2740 بحسن جدا، و5095 بحسن، و10064 بمستحسن.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجرى أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز المقبل بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، 11961 مترشحة ومترشحا، إلى جانب 5194 من الأحرار.

مقالات مشابهة

  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • تقارير حقوقية توثق اعتقال آلاف من لاجئي سوريا العائدين لبلادهم
  • إختتام الدورة العادية لغرفتي البرلمان الأحد المقبل
  • مراسلة سانا: انطلاق أعمال الدورة الـ 48 لاجتماع الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والتي يستضيفها الهلال الأحمر العربي السوري في فندق الداما روز بدمشق
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • استعلم الآن .. نتائج امتحانات البكالوريا 2024 المغرب الدورة العادية ونتيجة باك حر عبر bac men gov ma
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • فتحي عبد الوهاب وداليا البحيري ضيفا المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري