المشهد اليمني:
2024-09-18@19:00:30 GMT

الاقتصاد بين الإعلام والأراجيف

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

الاقتصاد بين الإعلام والأراجيف

محمد الجماعي

‏تراجع قيمة الريال نتيجة طبيعية ومتوقعة في بلد جففت موارده الغنية فلم يعد يصل إلى خزينته دولار واحد، بل وتتعرض لضغوط اقليمية وتمردات داخلية، ويخوض جيشها مع كل ذلك حربا غير معلنة في جبهات الحرب، ويسيطر على قرارها تحالف عربي قادر على حل المشكلة بفتات من الدولارات..

تشويه صورة الأداء الحكومي ومحاولات البنك الحثيثة للإبقاء على الاقتصاد قيد الانعاش، ناتج عن افتقارها إلى الإسناد الاعلامي، وأقصد هنا منظومة الشرعية برمتها، وليست الأسماء الوزارية والقيادات المالية، إذ توجهت السهام الإعلامية المحلية والخارجية نحوها، إما نقدا لتراخي أدائها وهذا مقبول؛ وإما وفقا لرغبة الممول وهذا مرفوض حتى مهنيا! لأنه خدمة للمتسبب الرئيس في ذلك وهو مليشيا الانقلاب الحوثي!! ونتائج هذا التناول الإعلامي على أداء وحماس الكتلة الوطنية المحاربة لمشروع استعباد وتقسيم اليمن، بل وعلى المواطن وثقته باسترداد الدولة، ومن ثم خضوعه، واضحة للعيان بحيث لا تكاد تخفى على أحد.

.

الفقرة السابقة المخصصة للإعلام تقال في مثل هذا الوضع الحرج، إذ أن حكومات الشرعية المتعاقبة لم تأت نتيجة انتخابات يسعى غرماؤها لتغييرها في أقرب استحقاق انتخابي مبكر؛ بل هي تمثيل رمزي للشرعية اليمنية التي تسعى مكوناتها على ضعفها وتفرقها لاستعادة سيادتها على الأرض والقرار، واي استثمار لضعفها في الوقت الراهن إنما يصب في مصلحة المشروع الإيراني!
وعليه فإن الحال يقتضي إسناد الحكومة، في استعادة استقرار العملة الوطنية وعدم خذلانها في مواجهة الضغوط التي لا يجهلها أحد، إذ ليس المطلوب إضعاف عملة البلد بل سيادته وكرامة مواطنية، وأي تفكير خارج هذا السياق يعد خذلانا للمشروع الوطني وحلم أبناء الشعب في عودة بلادهم إلى أفضل مما كانت عليه..

اقرأ أيضاً العليمي يفتتح ويضع أحجار أساس حزمة مشاريع تنموية في المهرة السعودية تعلن ضبط مئات المخالفين من الجنسية اليمنية مرض خطير يفتك باليمنيين.. وارتفاع الحالات إلى ثلاثة أضعاف خلال نصف العام الجاري المرور السري السعودي يطارد سيارة يقودها مقيم يمني بعد الاشتباه فيه .. وعند تفتيشها كانت المفاجأة الصادمة (فيديو) مليشيا الحوثي تلوح بالحرب.. وتكشف طبيعة المفاوضات مع الوفد العماني التحالف يحزم حقائبه ويغادر اليمن.. ووضع اللمسات الأخيرة لإعلان اتفاق نهائي اختراق سعودي يجبر المليشيات الحوثية على إغلاق قنوات الاتصال المباشر مع الرياض.. ورسالة إيرانية مطمئنة بشأن المرتبات ميليشيا الحوثي تعقد مؤتمر قضائي لاطلاق سراح جميع السجناء من الإصلاحيات ومراكز الحجز الاحتياطية صاعقة رعدية تخطف روح شاب عشريني غربي اليمن.. وارتفاع أعداد الضحايا إلى 42 منذ مطلع الشهر الجاري أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في عدن وصنعاء باحث في شؤون الآثار: أكثر من 50 قطعة أثرية نادرة أهداها الإمام أحمد حميدالدين لطبيبه الخاص وفاة وإصابة 4 مواطنين إثر تصادم سيارتهم مع مجموعة من الإبل شرقي اليمن

في تقديري فإن تناول الوضع الاقتصادي الراهن يجب أن يشوبه الحذر الشديد لا الخفة، ويجب عدم مساواة الخبر السياسي والدعائي وغيره بالخبر الاقتصادي، لأن الأخير يتعلق برغيف الخبز وحياة المواطن، وإذا كانت الأراجيف والشائعات تهز الاقتصادات الكبرى والبورصات، فما بالك باليمن واقتصادها ضعيف وبسيط، وليس سوى الإعلام منفذا وحيدا لتلقي المعلومة..

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية

المناطق_واس

تصدرت اليابان قائمة تضم 200 دولة ومنطقة حول العالم في أعداد المسنين، إذ يبلغ أكثر من 36 مليون ياباني 65 عاماً أو أكثر في عام 2024، ما يمثل %29.3 من السكان، وهو مستوى قياسي جديد، وفق بيانات أصدرتها وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات.

 

أخبار قد تهمك مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة المدينة المنورة لترويجه مواد مخدرة 17 سبتمبر 2024 - 5:28 مساءً الأمير عبدالعزيز بن سعد يلتقي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان” 17 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءً

 

وقالت الوزارة الأحد، إن جزيرة المارتينيك الفرنسية حلت في المركز الثاني بنسبة 25,3% من السكان، ثم بورتوريكو بنسبة 24,7% ثم إيطاليا 24,6%.

 

 

يحدث ذلك رغم أن عدد سكان اليابان في عام 2023، انخفض بمقدار 595 ألف نسمة مقارنة بعام 2022، وبات يبلغ 124 مليوناً، وفقاً للأرقام الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

 

وللأزمة السكانية تبعات كبيرة، إذ إن الزيادة في عدد كبار السن تؤدي إلى زيادة التكاليف الطبية والاجتماعية بالإضافة إلى انخفاض عدد أفراد القوى العاملة.

 

 

كما سجلت اليابان رقماً قياسياً ثانياً تمثّل في أن 9,14 ملايين شخص من كبار السن كانوا يعملون في عام 2023، أي 13,5% من إجمالي أفراد هذه الفئة. بما يشكّل واحداً من كل سبعة أشخاص من بين السكان النشطين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:23 مساءًأمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:17 مساءًمركز طارق عبدالحكيم ينظّم مجموعة من الفعاليات في جدة التاريخية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًإطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب الوطنية التقنية في الشركات الريادية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًأمير الحدود الشمالية يدشّن مبادرة “تمكين” للمعهد السعودي التقني للتعدين أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:08 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً بترقية 233 عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي17 سبتمبر 2024 - 5:23 مساءًأمير الجوف يطلع على مشاريع ومبادرات برنامج جودة الحياة في المنطقة ويشيد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج17 سبتمبر 2024 - 5:17 مساءًمركز طارق عبدالحكيم ينظّم مجموعة من الفعاليات في جدة التاريخية17 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءًإطلاق مبادرة تمكين لدعم المواهب الوطنية التقنية في الشركات الريادية17 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًأمير الحدود الشمالية يدشّن مبادرة “تمكين” للمعهد السعودي التقني للتعدين17 سبتمبر 2024 - 5:08 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً بترقية 233 عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة المدينة المنورة لترويجه مواد مخدرة مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة المدينة المنورة لترويجه مواد مخدرة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بمشاركة "أبل".. الإعلام والاتصالات تضع خارطة طريق لبناء علاقة استراتيجية طويلة الآمد
  • في ظل الجفاف وارتفاع الأسعار.. زيت الزيتون تتحدى تقييد التصدير إلى الخارج
  • علماء يكشفون العلاقة بين تلوث الهواء وارتفاع حالات الإصابة بالشلل الرعاش
  • اليمنيون يتظاهرون في وهولندا احتجاجًا على قرار تصنيف اليمن ضمن البلدان الآمنة
  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • أول جامعة في اليمن تدرج مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • اليمن : مليشيا الحوثي تخطف موظفاً في منظمة دولية من محافظة صعدة
  • «الأرصاد»: رياح مثيرة للرمال والأتربة على هذه المناطق.. وارتفاع الحرارة
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • مخاوف من انفجار الوضع: انتشار أمني كثيف في مناطق سيطرة الحوثي