دار العين تصدر رواية "أبو حريبة.. مأساة إيزيس الثانية" للكاتب يوسف الشريف
تاريخ النشر: 6th, January 2025 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
بعد نجاح روايته الأولى ووصولها للقائمة القصيرة لجائزة القلم الذهبي، ووجودها في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، تصدر دار العين للنشر رواية "أبو حريبة.. مأساة إيزيس الثانية"، للكاتب يوسف الشريف ومن المقرر طرحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
في روايته الجديدة، يخوضُ يوسف الشريف مغامرةً مختلفة، لتكون رحلةً فريدة، مُقدِّمًا قصةَ حُبٍّ غير عادية، ورواية تُضفِّر الواقع بالخيال، والنثر بالشعر؛ ليقدم لنا في النهاية هذا النصَّ المختلف، الذي يمثل تعقيدَ المدينة داخلَ تشابكاتِ أفرادٍ أرادوا أن يصبحوا أبطالًا لكنَّهم اكتفوا بالهامشِ والضوءِ الخافت في الكواليس.
قصةُ حبٍّ يقررُ بطلُها أن يحوِّل أحداثَها إلى نَصٍّ روائيّ؛ ليسرد ما حدث، بأسماء شخصيَّاتها الحقيقيِّين. غيرَ أن شروطَ المؤسسة المسؤولة عن نشر الرواية، والتي يعمل هو نفسه مُحرِّرًا أدبيًّا فيها، لا تسمح بهذه الدرجة من الاقتراب من تعرية المستور وتقشير "الحقيقة"؛ ما يُجبره على التحايُل، لا على سُلطة المؤسسة وحسب، بل على سلطة الوجود المُقيِّد له بأكمله.
فلجأ لحكاياتٍ موازية؛ ليبتعد عمَّا مُنع من حكايته. وبذلك يتطرَّق إلى الأسطورة مرتين، في أبعادٍ زمنيَّةٍ مختلفة؛ مرةً بحكاية الوَليّ "أبو حريبة"، ومرةً باكتشاف جثمان إيزيس الماضي في جسد إيزيس الحاضر.. لتصبح الرواية مثل عنقاءَ أدبيَّةً تنهضُ من رماد الأجداد رافعةً رأسها في سماء هذه اللحظة.
إنها روايةٌ مُتفرِّدة، تضيفُ مساحةً جديدةً في المشروع الطَّمُوح لصاحب رواية "الصَّنَادقِيَّة"؛ حيث الروايةُ نفسُها جزءٌ من حكايةٍ أكبر، ليخطوَ يوسف نحو التجديد والتجريب؛ بحثًا عن كتابةٍ مختلفة، وكتابةٍ لا تشبه سوَى صاحبِها.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الكتب الأكثر مبيع ا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب صاحب رواية معرض القاهرة الدولي للكتاب دار العين للنشر
إقرأ أيضاً:
مناقشة رواية «فستق عبيد» في «بحر الثقافة»
فاطمة عطفة (أبوظبي)قالت الروائية الأردنية سميحة خريس، إن أبوظبي تعني لها الكثير، فقد عاشت فيها 16 سنة كانت من أجمل الفترات في حياتها. وأضافت أنها مهما ارتحلت يبقى شغف الإمارات ساكناً في نفسها، وعبرت عن شكرها لمؤسسة «بحر الثقافة» التي نظمت أول أمس أمسية أدبية ناقشت فيها رواية «فستق عبيد» (الصادرة عن «دار الآن» الأردنية والفائزة بجائزة كتارا 2017)، أدرات الحوار الكاتبة الروائية مريم الغفلي، مستعرضة مسيرة الكاتبة الأدبية وما نشر لها من أعمال أدبية رائعة.
وعبر مشاركتها، رحبت الإعلامية السعد المنهالي بالكاتبة خريس، وقدمت لمحة من قراءتها للرواية، قائلة إنها عمل أدبي منغمس في البيئة والتاريخ والجغرافيا بأسلوب سلس من ناحية عرض الشخوص، كما أن السرد فيه جمال وتحدٍّ.
وأشارت الكاتبة مها بوحليقة إلى أن العمل الروائي عميق ومختلف وغير متوقع، ويبدو أن وراءه عملية بحثية عميقة في التاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا وديموجرافيا المنطقة. وخلال الأحداث الجارية من الحروب التي قامت، جاء السرد والتصاعد السردي جميلاً، ومع تعدد الأصوات في الرواية، كان صوت الكاتبة يعلو على الشخوص الأخرى؛ لأن من العسير التصور أن شخصيات بسيطة من هذا النوع تكون فيلسوفة ومفكرة وذات لغة عميقة. وأكدت بوحليقة أنها كانت تتمنى أن تكون الأصوات شبيهة بالشخصيات نفسها، وألمحت إلى أن بعض أحداث الرواية صادمة، وبعضها كان محزناً حتى كأن لم يكن فيها شخصية سوية.
وجاء في مداخلة فائقة النعيمي أن الرواية عمل روائي وتوثيق تاريخي في قالب أدبي شيق، يحمل عذابات ومأسي وآلاماً، ويتميز بجمالية السرد من حيث لعبة الأصوات، حيث تقدم كل شخصية في الرواية سرديتها بنفسها وبطريقة الأنا.
وتحدثت الكاتبة خريس مشيرة إلى أن دراسة علم الاجتماع ومسيرتها الإعلامية كان لهما تأثير كبير في تجربتها الروائية وفي تجربتها الأدبية، وأوضحت أن علم الاجتماع هو محاولة لفهم المجتمعات وسياق النهوض البشري لهذه المجتمعات، وهو يساعد الروائي الذي يحاول بدوره أن يفهم المجتمع والصورة الكاملة له، إضافة إلى أن فيه سياقات تتعرض لعلم النفس والأنثروبولوجيا، وهذه جميعها تساهم برفد الرواية بفهم خاص للمشهد الروائي، كما أن الإعلام من المهن القليلة التي تسمح لنا بالاطلاع الواسع على مختلف جوانب الحياة، ومن يشتغل بالإعلام لديه يوم حافل بأخبار العالم جميلها وسيئها، وعنده صورة شاملة عما يحدث في العالم، وأكدت خريس أن الإعلام يختلف عن أي مهنة أخرى، فهو تخصص واسع في الحياة، وهو مهم جداً لكتاب الرواية.