الولايات المتحدة – كشف باحثون عن مستوى جديد تماما من التفاصيل المبهرة داخل خلايانا الحية، وذلك من خلال استبدال الجزيئات الفلورية في عملية التصوير الحالية بأخرى تشتت الضوء.

وسيسمح التعديل المبتكر للعلماء بمراقبة السلوك الجزيئي مباشرة على مدى فترة أطول بكثير، ما يفتح نافذة على العمليات البيولوجية المحورية مثل انقسام الخلية.

ويوضح مهندس الطب الحيوي في جامعة ميشيغان، جوانججي تسوي: “الخلية الحية مكان مزدحم بالبروتينات الصاخبة هنا وهناك. وإن حلنا الفائق جذاب للغاية لمشاهدة هذه الأنشطة بديناميكيتها”.

ويتمثل الحل الفائق في مراقبة العمليات البيولوجية الصغيرة بشكل لا يصدق، حيث يتم استخدام سلسلة من اللقطات المأخوذة من مجموعات من الجزيئات الفلورية التي تسلط الضوء على مناطق محددة من الأنسجة المستهدفة، ما يزيل التأثير الباهت لفيضان الضوء.

وقام تسوي وزملاؤه بفحص عملية الانقسام الخلوي بأكملها باستخدام تنظير PINE النانوي الجديد، وكشفوا عن سلوك لم يسبق له مثيل لجزيئات الأكتين (بروتين موجود في جميع الخلايا الحقيقية النواة)، وصولا إلى مستوى الجزيء الفردي.

ويزود الأكتين، المكون الرئيسي للهيكل الخلوي للخلية، الخلايا بالدعم الهيكلي ويساعد على تسهيل الحركة داخل الخلية. لذا فإن هذه الجزيئات الظاهرة “على شكل خيوط متفرعة” تلعب دورا هائلا في تقسيم الخلية قبل فصلها إلى خليتين.

ومن خلال مراقبة 904 خيوط أكتين في أثناء عملية الانقسام الخلوي، تمكن تسوي وفريقه من رؤية كيف تتصرف الجزيئات الفردية بعضها مع بعض. ووجدوا أن جزيئات الأكتين عندما تكون أقل ارتباطا بعضها ببعض، ستتوسع بحثا عن المزيد من الروابط. وعندما يصل كل أكتين إلى جيرانه، فإنه يقترب من جزيئات الأكتين الأخرى، ما يؤدي إلى زيادة شبكتها.

ورأى الباحثون كيف تُرجمت هذه الحركات الصغيرة الحجم عبر عرض خلوي واسع النطاق. وبشكل غير متوقع، عندما يوسع الأكتين الخلية بشكل عام، تتقلص فعليا، في حين أنها تتوسع عندما يتقلص الأكتين. ويبدو هذا مثابة تناقض، لذا يحرص الباحثون على استكشاف كيفية حدوث هاتين الحركتين المتعارضتين.

نُشر هذا البحث في مجلة Nature Communications.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

20 عملا مقاوما بالضفة والقدس خلال 24 ساعة

رام الله - صفا

نفذت المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ضمن معركة "طوفان الأقصى"، 20 عملا مقاوما ضد جنود الاحتلال والمستوطنين، أسفرت عن 3 قتلى وإصابة.

ووثق مركز معلومات فلسطين "معطى"، وفق بيان وصل وكالة"صفا"، يوم الأحد، 6 اشتباكات مسلحة وعمليات إطلاق نار، عملية تفجير عبوات ناسفة، عملية تصدي لاعتداءات المستوطنين، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة في 12 نقطة بالضفة.

وقُتل ثلاثة إسرائيليين، اليوم الأحد، في عملية إطلاق نار بطولية نفذها الشاب الأردني ماهر الجازي، قرب معبر الكرامة، بينما أصيب مستوطن في مواجهات ورشق بالحجارة لمركبات المستوطنين في الجفتلك قضاء أريحا.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في أبو ديس وبلدة الرام بمدينة لقدس المحتلة، وتخللها إلقاء عبوات ناسفة وحجارة استهدفت جنود الاحتلال وآلياته العسكرية.

وامتدت المواجهات الشعبية مع قوات الاحتلال إلى سلواد ودورا القرع برام الله، فيما نفذ مقاومون في جنين 3 عمليات إطلاق نار، وقعت الأولى في بلدة اليامون والثانية عند دوار الأحمدين والثالثة في بلدة السيلة الحارثية.

ووقعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة نابلس، تزامنا مع اندلاع مواجهات عنيفة في البلدة ومنطقة تل وعموم المدينة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عنبتا بطولكرم، بينما استهدف مقاومون بالخليل مستوطنة "كرمي تسور" بصليات كثيفة من الرصاص، إلى جانب مواجهات في بلدة الظاهرية وبلدة بيت أمر ودورا، تخللها إلقاء حجارة.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الدولار: نظرة شاملة على تأثيرات الثبات اليوم 9 سبتمبر 2024
  • تفاصيل صادمة بشأن وفاة ريتش هومي كوان
  • الكويت والعراق.. نظرة تاريخية على مواجهات المنتخبين
  • أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل
  • 20 عملا مقاوما بالضفة والقدس خلال 24 ساعة
  • بالخريطة التفاعلية.. تعرف على تفاصيل عملية معبر الكرامة
  • مراسل القاهرة الإخبارية يكشف تفاصيل عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • جيش الاحتلال يكشف تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من “معبر الكرامة”
  • انقسام سوداني حول نشر قوة أممية لحماية المدنيين
  • «أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي