مسقط ـ العُمانية: اتجه المستثمرون الخليجيون والأجانب في بورصة مسقط الأسبوع الماضي إلى الشراء مستحوذين على أكثر من 17 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات عند 3.8 بالمائة من إجمالي التداولات مستفيدين من الأسعار المناسبة التي هبطت إليها الأسهم خلال الأسابيع الماضية.
وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي عددا من المكاسب مستفيدة من ارتفاع أسهم الشركات القيادية المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية، وجاءت هذه المكاسب بعد أن استوعبت البورصة النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري والتي أشارت إلى تحسن أرباح العديد من الشركات، كما جاءت مكاسب الأسبوع الماضي بالتزامن مع إعلان وزارة المالية تراجع الدين الحكومي إلى نحو 16.

3 مليار ريال عُماني بعد سداد أكثر من 1.5 مليار ريال عُماني؛ في الوقت الذي حققت فيه الموازنة العامة للدولة في النصف الأول من العام الجاري فائضا عند 656 مليون ريال عُماني.
واستأنف المؤشر الرئيسي للبورصة الأسبوع الماضي صعوده مرتفعا 28 نقطة وأغلق على 4785 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 27 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعا طفيفا دون نقطة واحدة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة 110 نقاط متأثرا بتراجع أسهم عدد من الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر القطاع مثل صناعة الكابلات العمانية، والخليجية لإنتاج الفطر، والصفاء للأغذية، وفولتامب للطاقة، وظفار للأغذية والاستثمار، والجزيرة للمنتجات الحديدية، والأنوار لبلاط السيراميك، والمها للسيراميك، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا بـ 13 نقطة.
وقادت أسهم النهضة للخدمات وعمانتل وأوريدو والبنك الوطني العُماني وأومنفست وبنك مسقط وبنك صحار الدولي موجةَ الصعود التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي، ودفعت قيمةَ التداول وعدد الصفقات المنفذة والقيمة السوقية للبورصة إلى الصعود.
وصعدت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي إلى 11.8 مليون ريال عُماني مقابل 9.8 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودا بنسبة 20.5 بالمائة، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 43 بالمائة من 1598 صفقة إلى 2289 صفقة، وسجلت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة الأسبوع الماضي مكاسب بنحو 14.8 مليون ريال عُماني لتصعد بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارا و956.6 مليون ريال عُماني.
وركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم عمانتل وبنك مسقط وأوريدو وأبراج لخدمات الطاقة وأومنفست، واستحوذ سهم عمانتل على 38 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن شهد تداولات بقيمة 4.5 مليون ريال عُماني، وجاء سهم بنك مسقط ثانيا بـ 2.6 مليون ريال عُماني، ثم أوريدو في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت قيمتها 937 ألف ريال عُماني.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی الأسبوع الماضی بالمائة من

إقرأ أيضاً:

7.8 مليار ريال إجمالي أصول القطاع المصرفي الإسلامي بسلطنة عُمان

العُمانية: ارتفع إجمالي الأصول للبنوك والنوافذ الإسلامية مجتمعة بنهاية يونيو 2024م إلى حوالي 7.8 مليار ريال عُماني أي ما نسبته 11.4 بالمائة من إجمالي أصول القطاع المصرفي في سلطنة عُمان، مسجلًا ارتفاعًا بمعدل 18.1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م.

وأشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني إلى أن إجمالي رصيد التمويل الممنوح من وحدات قطاع الصيرفة الإسلامية شهد ارتفاعًا بنسبة 10.4 بالمائة ليبلغ حوالي 6.4 مليار ريال عُماني.

كما سجلت الودائع لدى البنوك والنوافذ الإسلامية زيادة بنسبة 14.7 بالمائة لتبلغ نحو 6 مليارات ريال عُماني بنهاية يونيو 2024م.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • 30 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • أكثر من1.7 مليون مركبة مسجلة في سلطنة عُمان نهاية يوليو الماضي
  • بورصة مسقط تفقد 14 نقطة.. والتداول يتراجع 53.7%
  • نزاهة: إيقاف 3 مواطنين تلقوا أكثر من 2 مليون ريال في قضية تهريب
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي
  • 7.8 مليار ريال إجمالي أصول القطاع المصرفي الإسلامي بسلطنة عُمان
  • ارتفاع أصول "الصيرفة الإسلامية" إلى 7.8 مليار ريال
  • المؤشر الأسبوعي لبورصة مسقط يخسر 15 نقطة والتداولات تنخفض إلى 15.4 %