أغسطس 19, 2023آخر تحديث: أغسطس 19, 2023

المستقلة / تقرير /- في تطور ملفت وهام في علاقات العراق مع الولايات المتحدة، قامت السفيرة الأمريكية في بغداد، الينا رومانسكي، بتبني وإطلاق هشتاغ جديد على وسائل التواصل الاجتماعي يحمل عنوان “الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة”. وقد أثار هذا الهشتاغ اهتماماً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية في العراق وخارجه .

التوجه الجديد في العلاقات:
تأتي هذه الخطوة من السفيرة رومانسكي بعد سلسلة من التغريدات التي استخدمت فيها هشتاغ “الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة”. وعبر هذا الهشتاغ، يبدو أنها تريد ان تؤكد على وجود توجه جديد في العلاقات بين البلدين، الامر الذي يهدف إلى وجودد رغبة امريكية نحو تعزيز التعاون وتوطيد الشراكة بشكل شامل في مختلف المجالات، بما في ذلك الأمن، والاقتصاد، والتنمية، والتعليم، والثقافة.

تعتقد السفيرة رومانسكي أن الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة ضرورية لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة. حيث قالت في إحدى تغريداتها: “العراق شريك مهم للولايات المتحدة، ونحن ملتزمون بدعم شعب العراق في بناء مستقبل أفضل”.

بالمقابل ، فمن غير الواضح حتى الآن تحديد موقف القوى السياسية القريبة من إيران بأنها ستقبل هذا التوجه الجديد من قبل الولايات المتحدة. فمن ناحية، يمكن أن ترى هذه القوى أن الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة تشكل تهديداً لنفوذها في العراق.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن ترى هذه القوى أن الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة يمكن أن تكون مفيدة لها، إذا تمكنت من الاستفادة منها في الحصول على الدعم الأمريكي في قضايا أخرى، مثل مكافحة الإرهاب أو التنمية الاقتصادية.

موقف الحكومة الأمريكية:
من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان هذا التوجه يمثل موقفاً رسمياً للحكومة الأمريكية أم هو مبادرة شخصية من قبل السفيرة رومانسكي. ومع ذلك، يمكن أن يشير إلى اهتمام واضح من الجانب الأمريكي بتعزيز علاقاته مع العراق في هذه الفترة الحساسة.

يمكن أن يشير إطلاق هشتاغ “الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة” إلى أن الولايات المتحدة ترغب في تعزيز علاقتها مع العراق إلى مستوى أعلى. ويُنظر إلى هذا الهشتاغ على أنه تعبير عن الإرادة السياسية الأمريكية في بناء شراكة استراتيجية مع العراق، تستند إلى التعاون المشترك في مواجهة التحديات، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

نشاط السفيرة رومانسكي:
تُعتبر السفيرة الأمريكية في العراق، الينا رومانسكي، واحدة من أكثر السفراء الأمريكيين نشاطاً وتفاعلاً في الساحة الدبلوماسية العراقية. وقد لفتت الأنظار بتغريداتها المتكررة التي تحمل نفس الهشتاغ، مما أثار تساؤلات حول دلالة وأهداف هذا التوجه الجديد.

ومنذ إطلاقها للهاشتاغ، أعادت السفيرة نشر أكثر من 50 تغريدة تتحدث عن الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق. وتناولت هذه التغريدات مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك الأمن، والاقتصاد، والتنمية، والصحة والتعليم.

مستقبل العلاقات الثنائية:
بينما لا تزال الأوضاع مبهمة، فإن هذا التوجه الجديد يمكن أن يمهد الطريق لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين العراق والولايات المتحدة. من الممكن أن يحمل هذا الهشتاغ معاني أكثر عمقاً بما في ذلك التزام الجانبين بتعزيز الاستقرار في المنطقة ودعم جهود إعادة الإعمار وتعزيز التنمية المستدامة.

وتشير التغريدات التي نشرتها السفيرة إلى أن الولايات المتحدة ترغب في إقامة شراكة استراتيجية مع العراق، تستند إلى التعاون المشترك في مواجهة التحديات، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما تشير التغريدات إلى أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم للعراق في تحقيق أهدافه، وبناء مستقبل أفضل لشعبه.

استجابة الحكومة والقوى السياسية:
من المهم متابعة كيف ستستجيب الحكومة العراقية والقوى السياسية المختلفة لهذا التوجه الجديد. قد تتضمن هذه الاستجابة عمليات تشاور ومناقشات مع السفيرة رومانسكي والجانب الأمريكي لفهم مضمون وأهداف هذه الشراكة بشكل أعمق.

إالسؤال المهم ، هل هذه الخطوة الجديدة من قبل السفيرة الأمريكية في العراق تعكس تحولاً ملحوظاً في العلاقات بين البلدين، وتحمل وعوداً وتحديات متعددة. وهل من المتوقع أن يشهد الوقت القادم مزيداً من التطورات والتفاصيل حول هذه الشراكة ومدى تأثيرها على العلاقات الثنائية ومستقبل العراق ، الايام القادمة كفيلة بما تحمله من احداث لتكشف طبيعة تلك العلاقة .

وكانت السفيرة الأمريكية في العراق، إلينا رومانسكي، قد اطلقت هاشتاغ “الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة” على حسابها على تويتر. وكتبت في تغريدتها الأولى: “أطلقت اليوم هاشتاغ #الشراكة_الأمريكية_العراقية_الشاملة لأعبر عن التزامي بتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق. أنا متحمسة للتعاون مع الحكومة العراقية والشعب العراقي لبناء مستقبل أفضل للجميع”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السفیرة الأمریکیة فی الولایات المتحدة السفیرة رومانسکی مع العراق فی العراق یمکن أن

إقرأ أيضاً:

امريكا “صديقة”العراق تقف ضده وتنضم للكويت بغلق منفذه البحري الوحيد وانتهاك سيادته

آخر تحديث: 28 شتنبر 2024 - 11:30 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا بيان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، يوم الخميس الماضي، العراق إلى ترسيم الحدود البحرية بين البلدين بشكل كامل بعد النقطة 162، كما طالب الحكومة العراقية بضمان بقاء اتفاقية 2012 لتنظيم الملاحة في خور عبد الله سارية المفعول.جاء ذلك، عقب اجتماع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في نيويورك، مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري، والرئيس الحالي للمجلس الوزاري التابع لمجلس التعاون، إضافة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون والأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي.وأشار الوزراء، بحسب البيان، إلى مقررات اجتماعهم بتاريخ 18 سبتمبر/أيلول 2023، وأكدوا أهمية التزام العراق بسيادة الكويت وسلامة أراضيها واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وبخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 في شأن ترسيم الحدود بين الكويت والعراق.ودعوا إلى ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق بشكل كامل بعد النقطة الحدودية 162، ودعوا الحكومة العراقية إلى ضمان بقاء الاتفاقية بين الكويت والعراق التي أبرمت في العام 2012 لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله سارية المفعول.وأعرب الوزراء عن دعمهم لقرار مجلس الأمن رقم 2732 (2024) الذي كلف الأمين العام للأمم المتحدة بتيسير إحراز التقدم نحو حل كافة القضايا العالقة بين العراق والكويت، بما في ذلك إعادة كافة الكويتيين ورعايا الدول الثالثة أو رفاتهم وإعادة الممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني.وأشار الوزراء إلى الدور المهم الذي تلعبه الأمم المتحدة حاليا ومستقبلا في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1284 وضمان التقدم المستمر نحو حل هذه القضايا، ودعوا العراق إلى بذل قصارى جهوده للتوصل إلى حل لكافة القضايا المعنية.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تستهدف “تل أبيب” بالمسيرات
  • الحكومة العراقية تصدر توجيهاً “عاجلاً” بشأن أوضاع لبنان
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: شراكتنا مع مصر "ممتازة" ونعمل لزيادة الاستثمارات
  • امريكا “صديقة”العراق تقف ضده وتنضم للكويت بغلق منفذه البحري الوحيد وانتهاك سيادته
  • نتنياهو:العراق ضمن المحور الإيراني الإرهابي ويقع في خارطة “اللعنة”
  • خبراء: الشراكة الإماراتية الأمريكية في الطاقة النظيفة تدفع نحو بنية تحتية أكثر استدامة
  • “المنفي” يستقبل وفد وزارة الخزانة الأمريكية في نيويورك
  • “بلومبرغ” الأمريكية: هجوم حماس في السابع من أكتوبر حوّل خطاب التطبيع إلى أحلام
  • محققةً إصابة مباشرة.. المقاومة العراقية تشنّ هجوماً بالمسيرات على “إيلات”
  • المقاومة العراقية تشنّ هجوماً بالمسيرات على “إيلات” محققةً إصابة مباشرة