يشارك لاعب منتخبنا الوطني محمد السعدي في مسابقة ٢٠٠م ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي انطلقت أمس في العاصمة المجرية بودابيست وتقام خلال الفترة ١٩-٢٧ أغسطس الجاري، حيث يسعى السعدي الى تحقيق رقم جيدة له في هذه المشاركة العالمية التي تشهد مشاركة افضل نجوم الالعاب القوى في العالم ومشاركته فيها تعد مكسبا له من اجل الاحتكاك وكسب مزيد من الخبرة قبل المشاركة الهامة له في في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة والتي ستقام بمدينة هانغجو الصينية خلال الفترة من 23 سبتمبر الى 8 أكتوبر القادمين.


وقد انطلقت يوم امس بطولة العالم لألعاب القوى 2023 في العاصمة المجرية بودابست بتأخير يقارب 90 دقيقة، لمونديال يحظى بأهمية كبيرة إذ يُقام قبل عام من أولمبياد باريس 2024. وكان يفترض أن تبدأ الألعاب بسباق 20 كيلومتراً مشياً للرجال، غير أن المنافسة تأجّلت ساعتين، وسيكون الحدث الافتتاحي في ألعاب المضمار والميدان هو رمي الكرة الحديد لدى الرجال الذي اختاره رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو.لكن الأكيد أن أنظار العالم ستكون شاخصة صوب الحدث الذي يستمرّ حتى 27 أغسطس، مع عودته إلى أوروبا عقب الاستضافة الأميركية الأولى في يوجين العام الماضي.تشهد النسخة الحالية في بودابست مشاركة عدد قياسي بأكثر من ألفي رياضي ورياضية من أكثر من مئتي دولة.لذلك، يرتقب أن تشهد البطولة مواجهات قوية، خصوصاً في سباق 100 متر بين بطل العالم الأميركي فريد كيرلي والبطل الأولمبي الإيطالي مارسيل جاكوبس.وقبل عام من أولمبياد باريس الشتوي، تشهد المنافسات في المجر غياب أسماء كبيرة.من بين أولئك الذين لن يدافعوا عن ألقابهم، الأميركية سيدني ماكلافلين (400 م حواجز) ومواطنها مايكل نورمان (400 م)، والبطلة الأولمبية مرّتين في السباعية البلجيكي نافيساتو تيام.
ولكن لا دراما مماثلة في سباق 100 م الذي ما زال يبحث عن بطل تاريخي جديد ليخلف العداء الجامايكي أوسين بولت المعتزل في العام 2017 مع 11 ذهبية في جعبته. وكان الإيطالي جاكوبس اعتلى منصة التتويج بشكل مفاجئ في أولمبياد طوكيو، إذ حقق الفوز برقم قياسي أوروبي بلغ 9.80 ثانية، فيما حلّ كيرلي حينها ثانياً. لكن مذاك الانتصار، عانى الإيطالي من الإصابات، وغاب عن بطولة العالم التي تأخرت بسبب جائحة كوفيد العام الماضي في يوجين، عندما استغلّ كيرلي المناسبة وخطف الذهبية.وقال جاكوبس في وقت سابق «إنه تحد مفتوح بشكل كبير، وأنا أتطلع إليه. كان علي أن أعمل بجد لمواصلة التركيز على بطولات العالم هذه لأنها الميدالية الوحيدة التي ما زلت أفتقدها في مجموعتي».ومن بين المنافسين الآخرين على لقب 100 متر، زميل كيرلي، نواه لايلز الذي سيسعى أيضاً للحصول على لقب عالمي ثالث في 200 م.ولدى السيدات، يشهد سباق 100 م سيدات أيضاً مواجهة من الوزن الثقيل بين الثنائي الجامايكي شيريكا جاكسون وشيلي-آن فرايزر-برايس والأميركية المتألقة شاكاري ريتشاردسون. وتسعى فرايزر-برايس للحصول على لقب سادس قياسي في 100 م، لكن ريتشاردسون التي غابت عن أولمبياد طوكيو بسبب انتهاك حظر المنشطات، كانت صاحبة الأداء الأقوى هذا الموسم. في المقابل، يصرّ النروجي كارستن فارهولم على أنه لا تزال لديه الرغبة في الدفع لأوقات أسرع بينما يطارد ذهبية عالمية ثالثة في سباق 400 م حواجز.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بطولة العالم لألعاب القوى

إقرأ أيضاً:

الاتحاد المصري لألعاب القوى يكشف كواليس تأهل 5 مصريين لأولمبياد باريس 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عبر الدكتور سيف الله شاهين رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى، عن سعادته بتأهل 5 لاعبين مصريين لأولمبياد باريس 2024، قائلا: «حاولنا نؤهل أكبر عدد من اللاعبين وفي انتظار إعلان التأهيل يوم 7 وهو آخر موعد للإعلان».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الخميس: "لدينا لاعبان وهما إيهاب عبد الرحمن نجح في التأهل، ومصطفى عبد الخالق في لعبة الرمح، ولاعب آخر هو مصطفى الجمل في لعبة المطرقة، وفي لعبة  الجُلة مصطفى عمر، ومحمد مجدي"، مواصلا: "أنا سعيد إننا لدينا 2 لاعب تأهلا من لعبة الرمح".

وأوضح «شاهين» أننا لدينا فرص ذهبية بعد تأهلنا لأولمبياد باريس 2024، موضحا أن هناك ألعاب القوى وتلك اللعبة يمارسها العالم بأكمله والمنافسة تأتي من 250 دولة وهي بتكون مبينة على الموهبة البحتة، وناهل أن نصعد لدور الثمانية في الأولمبياد.
 

مقالات مشابهة

  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • بمشاركة 12 دلولة.. انطلاق البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عاما غدا
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عام
  • المعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي
  • الاتحاد المصري لألعاب القوى يكشف كواليس تأهل 5 مصريين لأولمبياد باريس 2024
  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • فنية حمص لألعاب القوى تقيم بطولة المحافظة استعداداً لبطولة الجمهورية
  • قرار نهائي من ليفربول.. هل يشارك محمد صلاح في أولمبياد باريس 2024؟