المناطق_واس

شهدت العاصمة الرياض عددًا من المتغيرات الثقافية والفكرية والحضارية، انعكست إيجابًا على نماء مسيرة الحركة التعليمية، ونقلها من نمطها التقليدي عبر الكتاتيب وحلقات المساجد ودور العلماء والدور الخاصة والمدارس الخاصة، إلى مرحلة تواكب مستجدات العصر وذلك بإعلان افتتاح مدرسة الرياض الأهلية وفيما بعد باسم “المدرسة التذكارية” لتصبح نواة التعليم الحديث الرسمي في الرياض.

وأنشئت المدرسة التذكارية بتوجيه من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – عقب عودته من رحلته إلى مصر عام 1365 هـ، حيث اتفق أهالي الرياض وقرروا إقامة احتفالات ابتهاجًا وفرحًا بعودته، فجمعوا مبلغًا من المال، فأمر حينها بأن تصرف هذه الأموال في مصلحة سكان البلاد إيذانًا بعهد جديد للتعليم الحديث الرسمي في الرياض، ثم أنشئت، وبدعم من الملك عبد العزيز – رحمه الله -، افتتحت المدرسة عام 1367 هـ، في حي البطحاء، بحضور جمع من أهالي وتجار الرياض وكان مسماها حينها المدرسة الأهلية، وكان الشيخ عبدالله بن إبراهيم السليم – رحمه الله – أول مدير لها.

وتتجلى في ذلك صورة التعاون والتشارك بين الجهات الرسمية والأهالي فالجميع دعم هذه الفكرة وأسهم فيها بحسب إمكاناته وجهوده ووقته وماله، بهدف واحد وهو البناء والتعمير في البلاد ، وفي عام 1384هـ تغير مسمى المدرسة الأهلية إلى التذكارية، عندما قام مجموعة من الطلاب يرافقهم أحد الأساتذة بزيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز – رحمه الله – راغبين مشاركته من خلال الكلمة الافتتاحية للمجلة التي تعتزم إصدارها المدرسة، فوجه بتسمية المدرسة بـ “التذكارية” تذكارًا لعودة الملك عبدالعزيز من رحلته إلى مصر، وما زالت تعرف بهذا الاسم حتى الآن.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التعليم الرياض رحمه الله

إقرأ أيضاً:

«الملك صلاح» يطمح لمواصلة التوهج مع ليفربول


لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة «المدافع البديل» ينقذ سمعة «اليونايتد»! صلاح: ليفربول لا يضغط على نفسه


عقب الانتفاضة التي حققها في الفترة الأخيرة، يتطلع ليفربول لمواصلة سلسلة انتصاراته، حينما يحل ضيفاً على كريستال بالاس غداً السبت في المرحلة السابعة لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. ومنذ خسارته المفاجئة بهدف أمام ضيفه نوتينجهام فورست في منتصف سبتمبر الماضي، لم يعرف ليفربول سوى لغة الانتصارات في مبارياته الخمس الأخيرة بمختلف المسابقات.
وفاز ليفربول 3/ 1 على مضيفه ميلان الإيطالي، و2/ صفر على ضيفه بولونيا الإيطالي بمرحلة الدوري لبطولة دوري أبطال أوروبا، ليحتل المركز الخامس في ترتيب المسابقة القارية، محققاً العلامة الكاملة حتى الآن، ومتساوياً في الرصيد مع 6 أندية أخرى.
ويبحث ليفربول عن تحقيق فوزه السادس على التوالي بجميع البطولات، قبل توقف الدوري لمدة أسبوعين بسبب روزنامة المباريات الدولية، التي تنطلق بعد عدة أيام. وينتظر محبو ليفربول ما سيقدمه النجم الدولي المصري محمد صلاح، الذي واصل توهجه مع الفريق، بعدما أحرز هدفاً، وصنع آخر لزميله الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر، خلال لقاء بولونيا.
ويطمح صلاح 32 عاماً لمواصلة هز الشباك للمباراة الرابعة على التوالي في كل المنافسات، بعدما سبق له التسجيل في مرمى ويستهام ووولفرهامبتون وبولونيا، ليرفع رصيده التهديفي مع الفريق هذا الموسم إلى 6 أهداف في 9 مباريات، بالإضافة لقيامه بخمس تمريرات حاسمة لزملائه، ليساهم بذلك في 11 هدفاً لأبناء المدرب الهولندي آرني سلوت حتى الآن.
كما يرغب صلاح، الذي أصبح الهداف التاريخي للاعبين الأفارقة بدوري أبطال أوروبا برصيد 45 هدفاً، في زيارة مرمى كريستال بالاس من جديد، بعدما سبق أن أحرز 8 أهداف في شباكه، خلال 14 مباراة سابقة أمامه، شهدت أيضا صناعته 5 أهداف، ليساهم بذلك بـ13 هدفاً، خلال تلك السلسلة. وخلال اللقاءات الـ14 الماضية لـ(الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، أمام كريستال بالاس، قاد صلاح ليفربول لتحقيق 10 انتصارات مقابل تعادلين وخسارتين.
أما مانشستر سيتي، الذي تراجع للمركز الثاني برصيد 14 نقطة، فيتطلع لاستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين بالمسابقة، عندما يستضيف فولهام على ملعب (الاتحاد) غداً أيضاً. ومنذ فوزه الصعب 2/ 1 على برينتفورد في 14 سبتمبر الماضي، تعادل مانشستر سيتي بصعوبة بالغة 2/ 2 مع ضيفه أرسنال، قبل أن يتعادل 1/ 1 مع مضيفه نيوكاسل، ليفقد صدارة المسابقة العريقة التي كان يتربع عليها لأكثر من مرحلة.
واستعاد فريق المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا الكثير من اتزانه عقب فوزه الكبير 4/ صفر على مضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي، يوم الثلاثاء الماضي بدوري الأبطال. ورغم ذلك، لن تكون مهمة سيتي سهلة في اجتياز عقبة فولهام، صاحب المركز السادس برصيد 11 نقطة، الذي حقق انطلاقة جيدة للغاية في البطولة هذا الموسم، عقب تحقيقه 3 انتصارات وتعادلين مقابل خسارة وحيدة في لقاءاته الستة الأولى بالمسابقة.
ويطمع البرتغالي ماركو سيلفا، مدرب فولهام، في أن يستفيد فريقه من تلك البداية، حيث قال لمحطة ناديه التليفزيونية أمس الخميس: «من الأفضل دائماً الذهاب إلى أي مكان، أو حتى اللعب على أرضنا، عندما تحصل على قوة دفع معنوية». وأضاف سيلفا، «نخوض اللقاء ويسودنا الثقة بالنفس خاصة مع المكانة التي نوجد بها حالياً في جدول الترتيب. لا توجد تغييرات كبيرة منذ بداية الموسم، ولكن بالطبع، كما تعلمون، النتائج والأداء يتحدثان بصوت عال حقاً، لقد لعبنا كرة قدم جيدة». وشدد مدرب فولهام في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) «بالطبع، يمنح ذلك اللاعبين الدفعة التي يحتاجونها للقيام على أرض الملعب بما كنا نعد أنفسنا له في يوم المباراة. هذا أمر جيد».
وبعدما اكتفى بتحقيق فوز وحيد مقابل تعادل وخسارة ،خلال مواجهاته الثلاث الأولى بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، كشر تشيلسي عن أنيابه، عقب فوزه على بورنموث، وويستهام يونايتد وبرايتون في مواجهاته الثلاث الأخيرة، ليمضي قدماً نحو مراكز المقدمة، ويحتل المركز الرابع برصيد 13 نقطة حالياً. وسيتعين على نوتينجهام فورست، صاحب المركز العاشر برصيد 9 نقاط، التخلص من لعنة ليفربول، بعدما عجز عن تحقيق أي فوز في البطولة منذ تغلبه على الفريق الأحمر، حيث تعادل مع برايتون، وخسر أمام فولهام في المرحلتين الماضيتين. ويخوض مانشستر يونايتد مواجهة محفوفة بالمخاطر، عندما يلتقي مع مضيفه أستون فيلا، صاحب المركز الخامس برصيد 13 نقطة بعد غد، على ملعب (فيلا بارك).

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: ما يجري على حدود لبنان نقطة تحول وهذا هو الاختبار الأكبر
  • «الملك صلاح» يطمح لمواصلة التوهج مع ليفربول
  • آيه سماحة: "عمر أفندي" نقطة تحول في مسيرتي.. ونهايته كان لها سيناريو أخر
  • وفد من " البحر الأحمر الدولية " يزور جامعة الملك عبدالعزيز
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • ذهب مرصع بالماس.. ما قصة السيف والخنجر اللذين أهداهما الملك عبدالعزيز لروزفلت؟
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024