جريدة الوطن:
2024-07-05@22:02:20 GMT

حدث فـي الجولة الأولى لدوري عمانتل

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

حدث فـي الجولة الأولى لدوري عمانتل

■ صحار وظفار وبهلاء تتنازع القمة بالعلامة الكاملة والنهضة يخذل جماهيره

■ صور يتغلب على ظروفه والشباب «يخوّف» والرستاق يفقد بريقه المعتاد

■ السماوي ونادي عمان فـي خبر كان والنصر يسجل بداية سلبية فـي ملعبه

متابعة ـ صالح البارحي:

لم تبح الجولة الأولى بدَوْري عمانتل عن الكثير من الأسرار.. بل جاءت بالكثير من التساؤلات التي لم نكن نتوقعها قبل انطلاقة الموسم.

. وخصوصًا من جانب فرق بعَيْنِها تحدَّث عنها الكثيرون بأنَّها ستكون وستكون … ليس بالضرورة أن تكونَ البداية نموذجية بقدر ما هي تكشف عن مدى جاهزية هذا الفريق أو ذاك.. وتكشف عن أهداف وطموحات فرق أخرى في ذات الوقت.. فما أظهرته مباريات الجولة الأولى لم يكن مختلفًا عن بدايات المواسم السابقة، بل ظهر أسوأ وأقل مما سبقه.. ولا أعلم أين تذهب كل الدروس التي مرَّت على أنديتنا في السنوات الماضية..؟ هل من أحد يستفيد منها أم أنَّها تمرُّ مرور الكرام مع نهاية كل موسم..؟ وباعتقادي أنها الأخيرة التي تسير عليها فرقنا دون تقييم لما تحقق ودون بحث عن أسباب إخفاق قد صاحب بعض الفرق، وعدم تحقيق الأهداف المرسومة في بداية المشوار.. فإلى متى سنظل بذات الوضع رغم التجارب الكبيرة لأندية تُعدُّ رائدة في كرة القدم العُمانية واكتسبت من الخبرة ما يكفيها لتجاوز مطبَّات ومنغِّصات البدايات كما ينبغي؟!
هجومية ولكن
المتتبع لنتائج مباريات الجولة الأولى الخمس يراها بأنَّها جولة هجومية بعد أن سجل مهاجمو الفرق (13) هدفًا بواقع (2.6) هدف في كل مباراة وهو معدل جيد في المجمل كانطلاقة للدوري، إلَّا أن هذه الأهداف لا تعني أن المهاجمين كانوا بارعين بشكل مثالي بقدر ما هو كثرة الأخطاء الدفاعية في بعض الفرق، فالأهداف الثلاثة التي سجلها ظفار في مرمى الوحدة كانت لها أسباب مختلفة منها ضعف خط الدفاع وثانيها الطرد الذي حصل في صفوف الفريق والذي قلص عدد اللاعبين إلى (9) لاعبين فقط، في حين نجد بأنَّ الأهداف الأربعة التي سجلها صحار في مرمى نادي عمان كشفت عن ضعف واضح في خط الدفاع بالفريق الأحمر والأخطاء التي ارتكبها مدافعوه أمام طموحات صحار وخصوصًا مهاجمهم فرانك ويليام الذي سجل هدفين من الأربعة.
الجيِّد في الأمر، أن مباريات الجولة لم ينتهِ أي منها بالتعادل السلبي، وهذا مؤشر إيجابي سيُسهم في رفع مستوى ووتيرة المنافسة، فيما ننتظر مباراة السيب وعبري المؤجلة من هذه الجولة إلى إشعار آخر.
بداية ساخنة
لعل البداية الساخنة هذه المرَّة جاءت عبر عدد البطاقات الصفراء والحمراء التي حدثت خلال المباريات الخمس، حيث أشهر حكم مباراة ظفار والوحدة البطاقة الحمراء مرتين في وجْه اثنين من لاعبي الوحدة وهما فان ديف هارمون في الدقيقة (20) وأحمد جميل العريمي (81) ما أفقد الوحدة اثنين من لاعبيه في المباراة القادمة المهمة للسماوي، وباعتقادي أنَّ حالتَي الطرد كانتا بسبب قلة الخبرة وخصوصًا للعريمي الذي تهوَّر في اللعبة الثانية بلا داع والكرة في وسط الملعب بعيدة عن مكمن الخطورة.
أما البطاقات الصفراء فوصل عددها إلى (14) بطاقة صفراء في 4 مباريات وهو رقم كبير جدًّا مقارنة بمستوى المباريات، فيما خلت مباراة النصر وبهلاء من أي بطاقات ملوَّنة رغم حدَّة التنافس بينهما.
العلامة الكاملة
ثلاثة فرق حققت العلامة الكاملة في الجولة الأولى وهي صحار بالفوز على نادي عُمان، وظفار بالفوز على الوحدة، وبهلاء بالفوز على النصر، الفرق الثلاثة رغم أنها لم تقدم الكثير في مبارياتها إلَّا أنَّها عادت بالأهم، واستفادت من ظروف الفرق المنافسة لها، حيث إن صحار وجد نادي عمان لقمة سائغة ليستفيد من ذلك ويدك شباكه برباعية أثقلت كاهل الفريق الأحمر دون جدال رغم أن لديه من اللاعبين ما يستطيع إعانته على مجابهة ظروفه، فيما ظفار الذي يعاني الأمرَّيْن في هذا الموسم جرَّاء قرار عدم قدرته على تسجيل لاعبين جدد بسبب مستحقات مالية لعددٍ من لاعبيه السابقين وصدرت بحقه قرارات من الفيفا لم يجد صعوبة كبيرة في الاستفادة من تواضع قدرات منافسه نادي الوحدة الذي يظهر بالأضواء بعد فترة غياب طويلة، فسجل ثلاثية منحته ثلاث نقاط ثمينة من خارج الديار عاد بها إلى ظفار قبل مواجهة صور بالجولة القادمة، ناهيك عن بزوغ عدد من لاعبيه الشباب الذين أخذوا الثقة الكبيرة مع مرور الوقت أبرزهم عوض الشحري وحسين الشحري وعمار عابد ومحمد السيم الذين وصلوا إلى درجة النضج، أما بهلاء فلم يلتفت إلى تاريخ النصر وضربه في معقله بهدف نظيف عن طريق أنيس سالم ما منحه ثلاث نقاط ثمينة عاد بها من محافظة ظفار ليسجل بداية نموذجية للغاية في بداية مشواره بالأضواء هذا الموسم.
غياب النهضة
لعلَّ أبرز ما ظهر في الجولة الأولى هو غياب النهضة عن مستواه المعهود رغم الكتيبة الكاملة من نجوم المنتخبات الوطنية، ناهيك عن أن الفريق هو الأكثر استعدادًا وجاهزية عن أقرانه وخاض عددًا جيِّدًا من المباريات الودِّيَّة مع أندية كبيرة من خارج سلطنة عُمان، إضافة إلى أنَّه يدخل الموسم وهو حامل للثنائية التاريخية في الموسم الماضي وهدفه مواصلة معانقة الألقاب، فما أظهره النهضة في لقائه الافتتاحي أمام نادي الشباب لم يكن متوقعًا إطلاقًا ولم يكن مقبولًا بالوسط الرياضي الذي كان يتمنى أن يظهر النهضة بشكل البطل، فالفريق لم يظهر هُوِيَّته المعتادة والتي يتمناها محبوه في ظلِّ الكوكبة الكبيرة من النجوم، بل إنَّه أدرك التعادل في وقت متأخر من عمر المباراة أمام الشباب بعد أن كان متأخرًا بهدف نظيف حتى الدقيقة (78) من عمر المباراة، ما أضاع عليه نقطتين ثمينتين في بداية المشوار أمام فريق لا يضم الكثير من النجوم اللامعة في الوقت الراهن. الشوط الأول تاه فيه النهضة وتلقَّت شباكه هدفًا رائعًا من بشار البلوشي في غياب تامٍّ لخطِّ دفاع النهضة، فيما تبديلات حمد العزاني في الشوط الثاني غيَّرت نوعًا ما من شكل الفريق وكان عمر المالكي (البديل) منقذًا لبداية سلبية لفريق مكتمل الصفوف، فكيف سنرى النهضة في الجولة القادمة يا ترى؟.
برافو صور
رغم أنه أنهى مواجهته الأولى أمام الرستاق بالتعادل على أرضه وبين جماهيره 1/‏1، إلَّا أنَّ هذه النتيجة مقارنة بالظروف العصيبة التي عاشها صور تُعدُّ جيِّدة نوعًا ما، فقد كان الفريق متقدمًا بهدف نظيف منذ الدقيقة (67) عن طريق عاهد الهديفي الذي كان بمثابة نقاط كاملة في بداية المشوار إلَّا أنَّ ركلة الجزاء التي ارتكبها الأزهر القلهاتي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع تسببت في تسجيل بكاي هدف التعادل للرستاق، وبالتالي ضياع نقطتين كانتا في متناول اليد وتسجيل بداية رائعة لأزرق العفية. صور تغلَّب على ظروفه ويحسب له ما أظهره من شراسة في المباراة أمام واحد من الفرق العنيدة، فالفريق الأزرق (صور) لم يبدأ في الاستعدادات إلَّا قبل أسبوع، ولم يتعاقد مع أي لاعب إلَّا قبل أسبوع كذلك، ولم تنتهِ قضيته إلَّا قبل عشرة أيام من الآن، ودخل المباراة بلا مدرِّب كذلك، كل هذه الظروف لم تقف في طموحات صور بل اتخذها عنصر قوَّة لإثبات الذَّات فكان له ما أراد في المباراة لولا سوء الطالع قبل صافرة النهاية، فيما الرستاق لم يقدِّم الكثير في المباراة وغابت عنه النجاعة والشراسة التي اعتدناها عنه في المواسم السابقة، ولم يظهر الكثير من العمل في المباراة بسبب تغيير الجهاز الفني إضافة إلى خروج عدد من أبرز لاعبيه في مقدمتهم مصعب المعمري، إلَّا أنَّه عاد بنقطة ثمينة في الوقت القاتل من صور، وبات عليه مجافاة الواقع الذي ظهر عليه سريعًا قبل أن ينزف نقاطًا أخرى.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الجولة الأولى فی المباراة الکثیر من فی بدایة

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله

متابعة بتجــرد: في ظاهرة لا تحدث كثيراً في حفلات الفنان المصري عمرو دياب، كسر “دياب” كل البروتوكولات التي كان يحرص عليها في حفلاته وغنّى للمرة الأولى وسط جمهوره الذي التفّ حوله في مشهد نادراً ما يتكرر في حفلاته، والتي وصفها الديجاي Adam Port بـ”ليلة لا تُنسى”.

ونشر عمرو دياب عبر حسابه الخاص في “إنستغرام” مجموعة فيديوهات من حفله الأخير في الساحل الشمالي ظهر فيها وهو يغنّي وسط الجمهور الذي التفّ حوله بشكل غير مسبوق، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه.

وعلّق الديجاي Adam Port على الفيديوهات قائلاً: “ليلة واحدة مع عمرو في مصر. بدأ الأمر بحفلته الموسيقية وانتهى بمجموعة الدي جي الخاصة بي. ليلة لا تنسى”.

يُذكر أن عمرو دياب يستعد حالياً لإحياء أولى حفلاته في “مهرجان العلمين الجديدة” الذي تبدأ فعاليات دورته الثانية من 11 تموز (يوليو) الجاري إلى 30 آب (أغسطس) المقبل، والتي ستشهد العديد من النشاطات الفنية والرياضية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان في نسخته الأولى التي أُقيمت العام الماضي.

View this post on Instagram

A post shared by Adam Port / Keinemusik ???? (@adamport)

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية تنطلق غداً
  • خمس مواجهات في ختام الجولة الـ37 لدوري نجوم العراق ‏
  • عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله
  • اليوم..خمس مواجهات ضمن الجولة (37) لدوري نجوم العراق لكرة القدم
  • اليوم .. خمس مواجهات في انطلاق الجولة 37 لدوري نجوم العراق
  • الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة
  • شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. أهميتها وطرق انتخاب المرشحين
  • هيل بطلا لدوري الهواة بنادي سمائل
  • الروماني يوجين تريكا مدربا للفريق الكروي بنادي صحار