تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر اليوم السبت، الأكاديمية العسكرية، يرافقه الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.

 

السيسي: 350 مليون دولار قيمة توفير المازوت لتشغيل محطات الكهرباء شهريًا (شاهد) السيسي: وضع حلول نهائية للأزمة الاقتصادية من خلال خطة طموحة (شاهد)

 

وألقى الرئيس السيسي كلمة لطلاب الأكاديمية العسكرية، موجها خلالها عدة رسائل تهم المواطن.

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي

 

وجاءت أبرز التصريحات على النحو التالي:

 

سياسة مصر تتسم بالاتزان والاعتدال:

قال الرئيس إن مصر لديها ثوابت أساسية في التعاملات الخارجية تتسم بضمات توفير عامل الاستقرار في محيطها، لافتا إلى  أن مصر منذ القدم تدير سياستها الخارجية بمبدأ التوازن والاعتدال وأن تكون عاملا إيجابيا لحل الأزمات التي تمر بالمنطقة مثل ما يحدث في ليبيا والسودان، مستدلا على ذلك بمؤتمر دول جوار السودان الذي استضافته مصر منذ أيام في محاولة لحل الأزمة هناك.

 

350 مليون دولار قيمة توفير المازوت لتشغيل محطات الكهرباء شهريًا:

 

أكد الرئيس أن  مصر في حاجة يوميا إلى 18 ألف طن مازوت لتشغيل محطات الكهرباء في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة موضحا أنه يتم شهريا إنفاق من 300 إلى 350 مليون دولار لتوفير حوالي نصف مليون طن مازوت، لافتا إلى أن إنتاج الدولة من الغاز ساهم بشكل كبير أيضا في سد احتياجاتنا، مشيرا إلى أنه لولا ذلك الإنتاج لحدثت أزمة كبيرة.

 

الحكومة تعمل على وضع مجموعة من الإجراءات لتخفيف آثار أزمة ارتفاع الأسعار:

وتطرق الرئيس السيسي إلى قضية ارتفاع أسعار السلع مطمئنا المواطنين بأن الحكومة تعمل على وضع مجموعة من الإجراءات لتخفيف آثار هذه الأزمة، منوها إلى وجود خطة طموحة جدًا لحل أزمة الاقتصاد والصناعة ومستلزمات الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج وإيجاد بدائل في مصر أو إنتاج يغطي مطالب هذه المستلزمات أو المنتجات التي نحتاجها في حياتنا اليومية.

 

السيسي: نعمل على توفير العملة الصعبة وتغطية فاتورة الاستيراد:

 

أكد الرئيس أن الدولة تعمل على توفير العملة الصعبة، معقبًا:" نعمل على توفير العملة الصعبة ولن نتوقف عن توفير احتياجاتنا من السلع"، مستطردا أن :"لما بنتكلم عن فاتورة الاستيراد من الخارج السنوية سواء من سلع، أو مواد بترولية أو مستلزمات مختلفة أو أدوية.. الاحتياجات الضرورية الأساسية بنتكلم في رقم كبير أوي.. طول ما الرقم الكبير إحنا مش قادرين نوفره بالعمل والتصدير وتوفير بدائل له جوه مصر.. هنفضل نعاني.. لازم الموضوع ده نتجاوزه".

 

عندنا رصيد 6 شهور من السلع الأساسية وما فيش حاجة تدعو للقلق:

 

أن الدولة حريصة على توفير رصيد 6 شهور من السلع الأساسية بالكامل، لافتًا إلى أن كل الأمور المتعلقة بالسلع مستقرة، قائلًا :"هل فيه حاجة تدعو للقلق عن أزمة في المواد الأساسية.. بالتأكيد لا.. إحنا عاملين حسابنا دائمًا أن يكون فيه رصيد 6 شهور من السلع بالكامل لمجابهة أي ظرف.. ونفس الكلام عن الوقود.. بنتكلم في 10 ملايين سيارة بتتحرك يوميًا في كل أنحاء الجمهورية، وجزء كبير يتم استيراده من الخارج".

 

 

حجم الاستهلاك المحلي للقمح يصل لـ 20 مليون طن سنويا:

 

أن حجم الاستهلاك المحلي للقمح فى العام يصل لـ20 مليون طن، لافتًا إلى أنه رغم الجهود المبذولة من قبل الدولة لزيادة حجم الرقعة الزراعية فإن الدولة في حاجة لاستيراد سلع أساسية مثل القمح والذرة وزيت الطعام وبكميات كبيرة، معقبا:" حتى لو تم إنتاجه نصفه.. نحتاج إلى النصف الآخر من خارج مصر.. ونستورد منه كميات كبيرة والناس تبقى شايفة ليه الأسعار زادت علينا".

 

مصر عبرت العديد من الأزمات بالجهد والمثابرة:

 

أكد الرئيس أن مصر مرت بالعديد من الأزمات وبالجهد والمثابرة تم عبور هذه الأزمات وسيتم عبور الأزمة الاقتصادية أيضًا، معقبًا:"عدت علينا أزمات كتير في مصر وبالجهد والمثابرة كان يتم عبور هذه الأزمات.. الأزمة الاقتصادية بنعاني منها.. وإحنا مش السبب فيها.. كظروف عالم مثل أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.. أو الأزمة الاقتصادية الروسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي".

 

الرئيس عبدالفتاح السيسيمهم أوي أطمنكم على حالنا.. ولم نتوقف أبدا عن العمل :

 

أكد الرئيس أن الدولة لن تتوقف أبدا عن العمل والتطوير، معقبا :"مهم أوي أطمنكم على حالنا ..لن نتوقف أبدا عن العمل... ومستمرون في العمل على كل قطعة من أرض مصر"، مستطردا أن كل يوم يشهد تطوير مستمر، قائلا:" ده من سنن الدنيا واللي يتوقف عند تطور معين هتتجوزه الأحداث".

 

وواصل: “ احنا في تطور مستمر”، ولن نتوقف أبدًا عن العمل.. واحنا في عمل مستمر على كل قطعة وكل شبر من أراضي مصر”.

 

 3 مليون فدان زيادة في الأراضي الزراعية قريبا:

أكد السيسي أنه خلال شهور قليلة سيكون هناك حجم ضخم جدا من الأراضي الزراعية على خريطة مصر سواء كان في الدلتا الجديدة أو توشكى أو شرق العوينات أو سيناء وقد يصل حجم هذه الأراضي لـ 3 مليون فدان.

 

وضع حلول نهائية للأزمة الاقتصادية من خلال خطة طموحة:

 

شدد الرئيس على أن الدولة تعمل على إيجاد حلول نهائية للأزمة الاقتصادية الحالية، مستطردا:" "مصرون على حل الأزمة الاقتصادية دي من خلال حلول نهائية.. فيه خطة طموحة للاقتصاد والصناعة ومستلزمات الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد من خلال بدائل وإنتاج مصري يغطي مطالب هذه المستلزمات والمنتجات اليومية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي السيسى الأكاديمية العسكرية مصر الأزمة الاقتصادیة فاتورة الاستیراد حلول نهائیة ا عن العمل أن الدولة على توفیر خطة طموحة من السلع تعمل على ا إلى أن من خلال

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يجتمع بالوزراء والمحافظين الجدد.. ويوجه بإعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، عقب آدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

‎وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب في مستهل الاجتماع، عن أطيب أمنياته للحكومة الجديدة بالتوفيق والنجاح في أداء مهام مناصبهم، موجها الشكر والتقدير لأعضاء الحكومة السابقة والمحافظين السابقين، لجهودهم المخلصة في دعم مسيرة التنمية، التي أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات، واجتياز التحديات خلال الفترة الماضية.

كما أكد الرئيس، أهمية التطوير الشامل للسياسات والأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التطلعات، وكذلك التحديات، خلال المرحلة المقبلة، مشدداً على أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة، بما يرسخ أطر العمل المؤسسي والحوكمة، فضلاً عن تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات وأجهزة الدولة، وذلك في إطار من الحرص على المصلحة العامة، والنزاهة، والشفافية والتواصل الفعال مع الرأي العام.

وأكد الرئيس أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشددا على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفا استراتيجيا في مسيرة بناء الدولة، موجها بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس وجه بمواصلة وتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يموج بها المحيطان الإقليمي والدولي، وما تفرضه من الاستمرار في بناء قدرات الدولة في جميع القطاعات، فضلا عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجالات مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكذلك مواصلة العمل على ترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بين جميع المواطنين.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء والحضور، عن تشرفهم بخدمة الوطن خلال هذه المرحلة الدقيقة، التي تتطلب العمل المكثف وإنكار الذات، مؤكدين للرئيس عزمهم على بذل أقصى الجهد، لتحقيق صالح الوطن والمواطنين على جميع الأصعدة.

مقالات مشابهة

  • في أول اجتماع بعد أداء اليمين.. ماذا طلب الرئيس السيسي من الحكومة الجديدة؟
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • السيسي للحكومة الجديدة: الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في الصحة والتعليم
  • السيسي يشدد على أهمية استفادة الحكومة الجديدة من الخبرات السابقة
  • الرئيس السيسي يجتمع بالوزراء والمحافظين الجدد.. ويوجه بإعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين
  • الرئيس السيسي يجمتع بـ الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء والمحافظين الجدد ونوابهم
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • الإحصاء: مصر تسجل نصف مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 144 يومًا
  • صادرات مصر الزراعية تُحقق طفرة غير مسبوقة بفضل توجيهات السيسي
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات