الراي:
2024-10-01@23:43:17 GMT

مصائب «سمنة» الأميركان.. فوائد لـ الدنماركيين

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

حققت شركة «نوفو نورديسك» الدنماركية، المصنعة لعقاقير إنقاص الوزن، إلى جانب أدوية خاصة بمرضى السكري من النوع الثاني، عائدات بمليارات الدولارات وزادت قيمتها السوقية بأكثر من الثلث هذا العام، وهي قيمة أكبر، حتى من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأدت زيادة القيمة السوقية للشركة المصنعة لعقاقير «أوزيمبك» (Ozempic) و«فيغوفي» (Wegovy)، المطلوبة بكثرة في الولايات المتحدة، إلى انخفاض أسعار الفائدة في الدنمارك، بخلاف الدول الأوروبية والعالم، وفقا لتقارير مصرفين وخبراء اقتصاد.

«لو غافروش».. آخر معاقل الطعام الفرنسي في لندن يغلق أبوابه بعد 56 عاماً من الخدمة منذ 54 دقيقة روما تدفع فاتورة مطعم تخلف سياح إيطاليون عن تسديدها منذ 7 ساعات

ويوضح تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» كيف ارتفعت القيمة السوقية لأكبر شركة في الدنمارك بأكثر من الثلث، إذ بلغت نحو 419 مليار دولار، وهو أكبر من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ نحو 406 مليار دولار.

ورغم أن مقاييس القيمة السوقية لشركة ما، والناتج المحلي للدولة مختلفة، إلا أن المقارنة بينهما، تعطي صورة أوضح عن نجاح شركة «نوفو نورديسك» في التأثير إيجابيا، على اقتصاد الدنمارك بشكل عام.

يركز تقرير «وول ستريت جورنال» على حاجة المجتمع الأميركي لعقاقير إنقاص الوزن، وكيف أثرت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على عائدات الشركة وبلدها الأم، الدنمارك.

ويكشف فرع الشركة في الولايات المتحدة، تطور مبيعاته من الأدوية والحقن المضادة للسمنة المفرطة، بشكل يؤكد ما أورده تقرير الصحيفة الأميركية.

وبحسب المعطيات التي نشرتها على موقعها الرسمي، ارتفعت مبيعات نوفو نورديسك بنسبة 29 في المئة بالكرونة الدنماركية وبنسبة 30 في المئة بأسعار الصرف الثابتة لتصل إلى 15.6 مليار دولار أميركي في الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

وفي تقريرها المالي للفترة الممتدة من من 1 يناير إلى 30 يونيو 2023، كشفت الشركة زيادة أرباحها التشغيلية بنسية 30 في المئة بالكرونة الدنماركية وبنسبة 32 في المئة بأسعار الصرف الثابتة إلى 7.1 مليار دولار أميركي.

وسعر الصرف الثابت، هو نظام من نظم أسعار الصرف، يتم فيه تحديد سعر صرف العملة بشكل ثابت، أمام سعر صرف عملة أخرى، أو أمام سلة من العملات أو أمام الذهب.

وبحسب موقعها الرسمي، ارتفعت مبيعات الشركة، في أميركا الشمالية بنسبة 45 في المئة بالكرونة الدنماركية، بينما ارتفعت مبيعاتها الدولية بنسبة 14 في المئة.

وارتفعت المبيعات الخاصة بمرضى السكري والسمنة بنسبة 36 في المئة لتصل إلى 14.4 مليار دولار أميركي، مدفوعة بشكل أساسي بنمو مبيعات حقن مرض السكري بنسبة 49٪، والحقن المضادة للسمنة بنسبة 158 في المئة أي 2.6 مليار دولار أميركي.

قوة مبيعات فرع نوفو نورديسك في أميركا، لـ«أوزمبيك» و«فيغوفي» زادت عمليات تحويل الدولارات إلى كرونة بكميات كبيرة، ما رفع قيمة الكرونة بالنسبة لليورو، حسبما قال مدير بنك «دانسك ينس» نيرفيج بيدرسن.

وأضاف هذا المسؤول المصرفي في حديث للصحيفة: «نظرا لأن صادرات صناعة الأدوية نمت كثيرا، فإنها تخلق تدفقا كبيرا للعملة في الاقتصاد الدنماركي».

على أساس ذلك، قرر المسؤولون في البنك المركزي في الدنمارك إبقاء أسعار الفائدة أقل من البنك المركزي الأوروبي.

لذلك، رأى اقتصاديون أن نجاح نوفو نورديسك مع الأدوية المستخدمة لفقدان الوزن ومرض السكري «نعمة بشكل عام للاقتصاد الدنماركي»، حيث سيستفيد، في نظرهم، من المزيد من الوظائف التي يوفرها نمو الشركة التي تتوسع محليا.

وقالوا إن أسعار الفائدة المنخفضة ستعود بالنهاية بالفائدة على مشتري المنازل الذين يمكنهم تأمين معدلات رهن عقاري أقل إلى حد ما مما هي عليه في بقية أنحاء أوروبا وحتى الولايات المتحدة.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: ملیار دولار أمیرکی فی المئة

إقرأ أيضاً:

البورصة تربح 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم

واصلت مؤشرات البورصة بنهاية جلسة تعاملات اليوم الإثنين موجة ارتفاعاتها بصورة جماعية مدعومة بمشتريات الأجانب.

ربح رأس المال السوقي للأسهم 14 مليار جنيه، ووصلت القيمة السوقية للأسهم إلى مستوى  2.184.7 تريليون جنيه.

ربح  مؤشر إيجي أكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة  بنسبة 0.41%  ليصل إلى مستوى  31587 نقطة.

كما شهد مؤشر إيجي أكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة صعود بنسبة 0.64%  ليغلق عند مستوى 7538 نقطة.

ربح مؤشر إيجي أكس 100 الأوسع نطاقا والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي أكس 30 وإيجي أكس 70 بنسبة 0.59 %، ليغلق عند مستوى 10732 نقطة.

 

اتجهت تعاملات الأجانب  للشراء، وبلغت صافي مشترياتهم 11.6 مليار  جنيه مقابل عمليات بيعيه للمستثمرين العرب والمصريين للبيع  وسط تداولات 5 مليارات جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت
  • التضخم في إسطنبول يسجل زيادة سنوية بنسبة 59.18%
  • البورصة تربح 17.1 مليار جنيه في نهاية تعاملات الثلاثاء
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • البورصة تربح 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع