لم يتجاوز العالم بعد صدمة المتحور الجديد إيريس المتحور رقم 600 من متحورات كورونا الذي انتشر بشكل كبير بعد دخوله أكثر من 60 دولة في فترة وجيزة، وحصده آلاف الأرواح، ليأتي الإعلان عن ظهور متحور «Pirola «BA.2.86.

الدنمارك بؤرة الفيروس الجديد

وقال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية، إن هذا المتحور ظهر لأول مرة في دولة الدنمارك، أما الآن فهو انتشر بـ3 دول وأصيب به 4 اشخاص، مشيرًا إلى أن المتحور الجديد «Pirola « BA.

2.86 يتضمن 36 طفرة وهي نسبة كبيرة تفوق تلك الطفرات التي حققها متحور أوميكرون في نسخته الأولى.

التسلسل الجيني السر وراء انتشار الفيروسات والمتحورات الجديدة 

وأضاف «عودة» في حديثه لـ«الوطن»، أن  ظهور المتحورات الجديدة بالآونة الأخيرة ترجع للتسلسل الجيني للفيروس الموجود بكل دولة، إذ أنه كلما كان هناك تسلسل جيني كلما تم الإعلان عن اكتشافات لفيروسات ومتحورات وطفرات جديدة.

إيريس يستوطن في أكثر من 60 دولة 

 وأوضح خبير الصحة العالمي أنه حتى الآن لا زال الحديث مستمرا عن عائلة أوميكرون بعد أن وصل إلى أكتر من 600 سلالة من بينها المتحور إيريس الذي يثير قلق العالم الآن، لافتًا إلى أن إيريس الآن يستوطن في أكتر من 60 دولة.

السيناريو الأول 

وكشف «عودة»، عن أن متحور Pirola BA.2.86 لا زال قيد البحث للتعرف على ما إذا كان يتبع عائلة أوميكرون كمتحور إيريس،  لتحديد مدى خطورته، وفي هذه الحالة يعتقد أن يكون له نفس السمات في الانتشار السريع والاستجابة للقاحات القوية الموجودة الآن، خاصة أن معظم الطفرات تشترك في نحو 90% من السمات، وهو يعد السيناريو الآمن.

السيناريو الثاني 

السيناريو الثاني هو أن تثبت صحة الأبحاث التي يقوم بها العلماء بالفترة الحالية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية التي ترجح أن الفيروس الجديد Pirola BA.2.86 لا يتبع عائلة الأوميكرون أو غيره من السلالات الأخرى المتعارف عليها، أي أن العالم أمام فيروس جديد، وهو السيناريو الأكثر خطورة، وفقًا لخبير الصحة العالمي.

وقال خبير الصحة العالمي إن الأعراض الأخيرة للأوميكرون هي أعراض خفيفة وغير خطيرة لا تسبب الدخول للمستشفيات او لغرف الإنعاش، اما المتحورات الأخيرة تشترك في 3 أعراض أساسية تم ملاحظة ندرتها بحالات الإصابات وهي: ارتفاع درجة الحراة وضيق التنفس وفقدان حاسة الشم والتذوق التي كانت أبرز الأعراض بالماضي.

أعراض الفيروس الجديد عودة لأعراض كورونا الأولى

وتابع أن أعراض «Pirola « BA.2.86 حتى الآن ليست خطيرة، غير أن الـ4 حالات تعاني من ارتفاع بدرجات الحرارة وفقدان حاسة الشم وفقدان حاسة التذوق وهو ما يعني ردة للوراء في صفات وأعراض الفيروس خاصةً مع أوميكرون.

طرق الوقاية 

وشدد «عودة» على ضرورة الالتزام بالوقاية واتباع جميع الارشادات، وطلب المشورة الطبيه وزيارة الطبيب في حالة ظهور الأعراض المتعارف عليها، مع ضرورة الإلتزام بعدم التواجد بالأماكن المغلقة بدون كمامة مثل السينمات والأماكن المزدحمة، خاصةً أن سبب ارتفاع عدد الإصابات بكل فيروس هو التواجد بالأماكن المغلقة والمزدحمة.

وأكد خبير الصحة العالمية أهمية أن الالتزامات بالكمامات والحصول على اللقاحات خاصة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى السرطان وأمراض الدم وأمراض الجلطات الدموية والقلب والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيريس كورونا المناعة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

عقار روسي يتحدى طفرات الفيروس: فعالية مستمرة ضد متغير XEC

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- أكدت الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية في روسيا أن عقار “Mir-19” الروسي يحافظ على فعاليته ضد المتغيرات الجديدة من الفيروس التاجي، بما في ذلك متغير XEC. وأوضحت الوكالة في بيان لها أن العقار يستهدف جينًا محفوظًا بشكل جيد في الفيروس، ما يجعله فعالاً دون التأثر بالطفرات التي تطرأ على الفيروس.

عقار “Mir-19” تم تطويره من قبل علماء معهد علم المناعة، ويعتمد على آلية كبح تكاثر الفيروس داخل الخلايا المصابة. يتم إعطاء العقار عن طريق الاستنشاق باستخدام بخاخات طبية، مما يجعله وسيلة مريحة وفعالة لعلاج المرضى.

من جانبه، أكد المكتب الإعلامي للوكالة أن لقاح “كونفاسيل” الروسي المضاد للفيروس التاجي المستجد يتمتع أيضًا بفعالية كبيرة ضد المتغيرات الجديدة مثل XEC، كما كان الحال مع النسخة الأصلية للفيروس. ووفقًا للوكالة، لا توجد حاجة لتعديل تركيبة اللقاح نظراً لفعاليته المستمرة في مواجهة التغيرات الفيروسية.

هذه التطورات تعزز من قدرات روسيا في مواجهة الجائحة المستمرة، وتبشر بقدرتها على توفير حلول فعالة ضد المتغيرات المستقبلية للفيروس، وهو ما يعزز الثقة في الأدوية واللقاحات المحلية.

مقالات مشابهة

  • هل نحن على أعتاب عصر الذهب الجديد؟ توقعات بوصول سعر الأونصة إلى 3000 دولار بحلول 2025
  • الجديد: زياد دغيم مجرد ظاهرة صوتية ولا يملك الآن إلاّ الصراخ
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان أول ظهور للطائرة رافال 14 بسماء حفل تخرج الكليات العسكرية
  • "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • عودة ميسي لقيادة الأرجنتين في تصفيات كأس العالم
  • شباب الأهلي يتعثر أمام ناساف بـ «السيناريو الغريب»!
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • مصر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية
  • مصر: المنطقة أمام "منعطف خطير" و"حرب شاملة"
  • عقار روسي يتحدى طفرات الفيروس: فعالية مستمرة ضد متغير XEC