يصادف اليوم 19 أغسطس ذكرى وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، وهو عربي بارز ورمز للثورة والمقاومة ضد الاحتلال، من إنجازاته تأسيس "صحيفة كل العرب" التي يترأسها ويحررها بصفة فخرية.

سميح القاسم

ولد سميح القاسم في 11 مايو 1939، وتوفي في 19 أغسطس 2014 عن عمر يناهز 75 عامًا، وُلد سميح القاسم في مدينة الزرقاء وكان ينتمي إلى عائلة درزية.

حصل سميح القاسم على تعليمه الأولي في مدارس الرامة والناصرة، ثم قرر الانخراط في السياسة وانضم إلى الحزب الشيوعي، حيث كان نشطًا وله دور بارز داخله.

تعرض القاسم للسجن عدة مرات، وتم احتجازه كرهينة أيضًا، كما تم اعتقاله في منزله وحُكِم عليه بالإقامة الجبرية، وتعرض أيضًا لفصله عن وظيفته عدة مرات، وكل ذلك بسبب شعره ونشاطه السياسي، وعلى الرغم من ذلك، لم يتوقف عن نضاله واستمر في نشاطه حتى تعرض لمحاولة اغتيال متكررة دون أن يبالي، وظل ملتزمًا بشعره الذي يعكس كفاح الفلسطينيين واستشهادهم على أرضهم.

يهمنا الإنسان.. قصور الثقافة تطلق مرحلة جديدة من مبادرة "أهل مصر" بشرم الشيخ ذكرى مولد إبراهيم المازني.. معاناته حولته إلى معلم لكل المصريين الجوائز:

 تم تكريم سميح القاسم عدة مرات تقديرًا لجهوده، وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، من بينها جائزة غار الشعر من إسبانيا، جائزة البابطين، وسام القدس للثقافة، جائزة نجيب محفوظ من مصر، جائزة السلام، وجائزة الشعر الفلسطيني.

أهم أعماله:

 قدم سميح القاسم العديد من الأعمال الشعرية والقصائد، من بينها "قصائد مواكب الشمس، قصائد أغاني الدروب، قصائد دمي على كفي، قصائد دخان البراكين، قصائد سقوط الأقنعة، ويكون أن يأتي طائر الرعد، قصائد إسكندرون في رحلة الخارج ورحلة الدسميح القاسم: شاعر فلسطيني وعربي بارز في مجال الشعر والثورة ضد الاحتلال. قام بتأسيس "صحيفة كل العرب" ويشغل منصب رئيس تحريرها بشكل فخري.

أعماله المهمة:

- قدم العديد من الأعمال الشعرية والقصائد، منها "قصائد مواكب الشمس" و"قصائد أغاني الدروب" و"قصائد دمي على كفّي" و"قصائد دخان البراكين" وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحزب الشيوعي الشاعر الفلسطيني الاحتلال الصهيوني عدة مرات

إقرأ أيضاً:

“حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى

الوطن | متابعات

التقى رئيس الحكومة الليبية، الدكتور أسامة حماد، بمقر رئاسة مجلس الوزراء، بممثلي مجموعة شركات “يان دو نول” البلجيكية المتخصصة في المشاريع البحرية.

حضر الاجتماع مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، المهندس أبو القاسم خليفة حفتر، والدكتور الصديق خليفة حفتر.

رحب رئيس الحكومة  بالضيوف وأشاد بقدرات الشركة البلجيكية وسمعتها في تنفيذ المشاريع البحرية، مرحبًا بمساهمتها في خطة التنمية الشاملة التي تشهدها ليبيا.

كما أعرب المهندس أبو القاسم حفتر عن تطلعه للاستفادة من إمكانيات الشركة في إعادة إعمار ليبيا، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الصندوق والشركة لتحديد المشاريع وتنفيذ زيارات ميدانية.

قدمت شركة “يان دو نول” عرضًا مرئيًا حول إنجازاتها العالمية في المشاريع الكبرى مثل مطار هونغ كونغ الدولي، وجزيرة النخلة بالإمارات، وتوسيع قناة السويس.

الوسومأسامة حماد الحكومة الليبية بالقاسم حفتر ليبيا

مقالات مشابهة

  • شذرات في رحاب المصطفى
  • دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء
  • “حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى
  • انشقاق يضرب تحالف الخنجر بسبب المشهد السياسي في المحافظات السُنية
  • أم البواقي: توقيف شخصين وحجز أزيد من 4800 قرص مهلوس
  • أزهري محمد علي: الغرف الحربية والعسكرية لا تمتلك أدوات نقد قصيدة «لازم تقيف» «1-2»
  • ‎اختناقات مرورية تضرب شوارع بغداد
  • الأسطورة.. صحفي بلغاري كانت فلسطين قضيته الشخصية (بورتريه)
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • درك بجاية يُطيح بشبكتين إجراميتين ويحجز كيف ومهلوسات