يطرح العديد من الناس تساؤلات حول الشعور بلذة الذكر والدعاء، ومدى تأثير هذه العبادات على النفس والروح، وفي هذا السياق، أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، على سؤال أحد المتابعين خلال برنامج "مع مولانا" المذاع عبر فضائية "CBC"، حيث قال السائل: "أواظب يومياً على قراءة ورد من القرآن الكريم والأذكار، ولكن لا أشعر بأثر أو لذة، فماذا أفعل؟"

الذكر عبادة وليست وسيلة لتحقيق هدف

أكد جمعة أن عدم الشعور بالأثر أو اللذة أثناء قراءة القرآن أو الأذكار لا يعني التقصير أو الخطأ، موضحاً أن الذكر عبادة خالصة لله مثل الصلاة والصوم.

 

واستشهد بقول الله تعالى: (واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون)، مشيراً إلى أن كلمة "لعلكم" تحمل احتمال الفلاح مع الذكر أو دونه، ولم يصرّح الله بأن الذكر يؤدي حتماً إلى الفلاح.

وشدد جمعة على ضرورة تنقية النية في العبادة، قائلاً:"إياك أن تذكر الله أو تدعوه لأجل انتظار نتيجة محددة أو تحقيق هدف، العبادة واجب عليك وليست مِنة منك على الله. وقد قال الله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)."

العبادة بلا انتظار مقابل

أضاف جمعة أن العبادات يجب أن تُؤدى دون انتظار للمقابل، مؤكداً أن الشعور بالأثر والراحة النفسية يأتي بمرور الوقت، لكن دون أن يكون ذلك هو الهدف الأساسي من العبادة. وقال:
"لا تتعامل مع الله بمنطق المعاملات التجارية، مثل قولك: استغفرت 100 مرة، فلماذا لم يتحقق ما أريد؟ هذا التفكير لا يليق في التعامل مع الله سبحانه وتعالى."

ثلاث خطوات للوصول إلى تقوى الله

من جهة أخرى، أوضح جمعة ثلاث خطوات عملية تساعد الإنسان على تحقيق تقوى الله في حياته:

الإيمان بالله: التقوى تبدأ من الإيمان، فلا يمكن للإنسان أن يتقي الله وهو غير مؤمن به.ذكر الله باستمرار: الذكر يجعلك متيقظاً لحضور الله في حياتك، ومن خلاله تستطيع تقوية علاقتك بالله.استحضار خشية الله ورهبته: الخوف والخشية من الله هما ما يمنعان الإنسان من الوقوع في الذنوب والمعاصي، ويجعلان ذكره لله حياً في القلب وليس مجرد ترديد باللسان. 

اختتم جمعة نصيحته بالتأكيد على أن العبادة لا تعتمد على الشعور اللحظي بالأثر، بل هي طريق طويل يعتمد على الإخلاص والصبر. وأضاف:
"عليك أن تستمر في عبادتك لله بنية خالصة وسترى أثرها بعد حين، لكن لا تجعل الانتظار هو هدفك الأساسي."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعة الله العبادة الذكر الأذكار الذكر عبادة

إقرأ أيضاً:

كيفية الدعاء للميت بعد الدفن.. أهم ما يقال عند القبر

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما هي كيفية الدعاء للميت بعد الفراغ من الدفن؟ حيث يوجد سائل يسأل عن الدعاء على المقابر بعد الفراغ من دفن الميت، وهل يكون سرًّا بأن يدعو كل من الحاضرين في نفسه، أو يكون جهرًا بأن يقوم أحدهم بالدعاء ويُؤمّن الآخرون على دعائه؟ وما السنة في ذلك؟

الدعاء للميت بعد الدفن

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يسن الوقوف عند القبر ساعة بعد دفن الميت ويُسَنّ الدعاء له؛ لما رواه أبو داود والحاكم وقال صحيح الإسناد عن عثمان رضي الله عنه قال: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ»، وروى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: "إِذَا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا عَلَيَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُمَّ أَقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُورٌ وَيُقْسَمُ لَحْمُهَا حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ وَأَنْظُرَ مَاذَا أُرَاجِعُ بِهِ رُسُلَ رَبِّي"، وذلك إنما يكون بعد الدفن.

أما عن كيفية الدعاء للميت وهل يكون سرًّا أو جهرًا؟ فالأمر في ذلك واسع، والتنازع من أجل ذلك لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم بل هو من البدع المذمومة؛ إذ من البدعة تضييق ما وسع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم فإذا شرع الله سبحانه وتعالى أمرًا على جهة الإطلاق، وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثر من وجه، فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته، ولا يصح تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل.

خطورة التضييق على الناس

ونهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الأغلوطات وكثرة المسائل، وبين أن الله تعالى إذا سكت عن أمر كان ذلك توسعة ورحمة على الأمة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا، وحرم حُرُمَاتٍ فَلا تَنْتَهِكُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلا تَعْتَدُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ مِنْ غَيْرِ نِسْيَانٍ فَلا تَبْحَثُوا عَنْهَا» رواه الدارقطني وغيره عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه، وصححه ابن الصلاح وحسنه الإمام النووي.

وبيَّن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فداحة جُرْم من ضيَّق على المسلمين بسبب تنقيره وكثرة مسألته فقال: «أَعْظَمُ الْمُسْلِمِينَ فِي الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا رَجُلٌ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ وَنَقَّرَ عَنْهُ فَحُرِّمَ عَلَى النَّاسِ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ» رواه مسلم من حديث عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيه رضي الله عنه.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: «أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا». فَقَالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلاثًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ»، ثُمَّ قَالَ: «ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ؛ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ» متفق عليه.

مقالات مشابهة

  • هل تفتح مبادرة الحوار مع أوجلان باب الحل للقضية الكردية بتركيا؟
  • أقوى دعاء للنجاح في الامتحانات.. انتهز الفرصة
  • أشعر بالابتلاء رغم قربي من الله فلماذا؟.. الإفتاء تنصح بهذه الأمور
  • لا أشعر بالبركة في راتبي هل عملي حرام؟.. 6 نصائح من الإفتاء
  • دعاء شهر رجب مستجاب .. ردّده في هذه الأوقات
  • أدعية شهر رجب لتيسير الأمور وراحة البال
  • كيفية الدعاء للميت بعد الدفن.. أهم ما يقال عند القبر
  • وصفة إلهية لتحقيق النجاح والطمأنينة في الحياة.. لا تفوتها
  • الدعاء المستجاب في شهر رجب.. ردده الآن بتضرع