وصلت القيمة المضافة للاقتصاد الرقمي في بكين إلى 918.05 مليار يوان (نحو 127.5 مليار دولار) في النصف الأول من 2023، زيادة بنسبة 8.7 بالمئة على أساس سنوي، ما يمثل 44.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمدينة، وفقا للسلطات المحلية.

قال وانغ لي نائب رئيس مكتب بلدية بكين للاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات، إن الاقتصاد الرقمي أصبح محرك النمو الجديد الأكثر ديناميكية ومحركا جديدا للتنمية عالية الجودة في بكين.

وأضاف وانغ أن بكين سنت وأصدرت سلسلة من السياسات واللوائح لتعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي، بحسب وكالة شينخوا الصينية الرسمية.

وفي 2022، نما حجم الاقتصاد الرقمي في الصين ليصل إلى 50.2 تريليون يوان. وارتفعت حصة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي في البلاد إلى 41.5 بالمئة، ما جعله محركا مهما للنمو المستقر والتحول.

وحاليا، تعمل الدول في جميع أنحاء العالم على تسريع تطوير المجالات الرئيسية للاقتصاد الرقمي، واغتنام فرص التنمية بنشاط في مجالات، من بينها التقنيات والصناعات الرقمية والرقمنة الصناعية وعناصر البيانات.

ومصطلح اﻻقتصاد الرقمي ابتكره الكاتب الكندي دون تابسكوت في عام 1995، ويقصد به مجموعة النشاطات الاقتصادية القائمة على مليارات الاتصالات اليومية عبر الانترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والآلات، وينتج عن ذلك تبادل عدد ضخم من البيانات والمعلومات يمكّن من ممارسة الأنشطة الإنتاجية والخدمية، ويعد الإنترنت ووسائل الاتصال الرقمية حجر الزاوية الذي يقوم عليه الاقتصاد الرقمي ومن مظاهر هذا الاقتصاد، إنترنت الإشياء، والواقع الافتراضي والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بكين الاقتصاد الرقمي الصين اقتصاد الصين الاقتصاد الصيني الاقتصاد الرقمي بكين الاقتصاد الرقمي الصين أخبار الشركات الاقتصاد الرقمی الرقمی فی

إقرأ أيضاً:

انطلاق الجولة التعريفية بالتوجهات والمشروعات الحكومية في مجال الاقتصاد الرقمي

نظّمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات جولة تعريفة بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي للتعريف بالتوجهات والمشروعات الحكومية في مجال الاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان، جاء ذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهيئة تنظيم الاتصالات والبنك المركزي العماني ومكتب محافظ جنوب الشرقية، حيث تمثلت برامجه التنفيذية في التحول الرقمي الحكومي، والتجارة الإلكترونية، والتقنيات المالية، والبنى الأساسية الرقمية.

بدأت الجولة التعريفية من محافظة جنوب الشرقية، وتمتد إلى بقية محافظات سلطنة عُمان؛ بهدف التعريف بالتوجهات والمشروعات الحكومية في مجال الاقتصاد الرقمي.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية: تركز دول العالم على الاقتصاد الرقمي الذي يمثل واحدا من القطاعات الاقتصادية التي تقود قاطرات الاقتصاد في العالم، وهو من المجالات التي تقاس بها تقدم الدول.

توفير بنية رقمية آمنة

تضمن البرنامج عددا من أوراق العمل حيث جاءت الورقة الأولى عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي وأهدافه ومؤشراته، حيث قال أحمد بن عبدالله البلوشي رئيس قسم البرامج والمشاريع في مكتب برامج التقنية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن البرنامج يتضمن ثلاثة محاور رئيسية: الحكومة الرقمية، المجتمع الرقمي، ورقمنة الأعمال والتي لها دور وتأثير إيجابي على المجتمع من خلال تبسيط إجراءات الخدمات الحكومية الإلكترونية وتأهيل الكوادر الوطنية في التقنيات الحديثة، لتوفير فرص مولدة للدخل وزيادة نسبة التعمين في الوظائف المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في القطاعين العام والخاص وغيرها من المستهدفات المبنية على خفض التكاليف وتحسين العمليات ونمو وابتكار الأعمال وتحسين جودة الخدمات والمنتجات.

وأوضح البلوشي أن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الذي يهدف إلى توفير بنية أساسية رقمية آمنة ومتطورة تساهم في تحقيق «رؤية عُمان 2040» يتكون من ثمانية برامج تنفيذية وهي (التحول الرقمي الحكومي (تحول)، والصناعة الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، والفضاء، وصناعة الأمن السيبراني (حداثة)، والتقنيات المالية، والبنى الأساسية الرقمية.

تجارة إلكترونية موثوقة

واستعرضت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الورقة الثانية حول البرنامج التنفيذي للتجارة الإلكترونية؛ حيث تم تقديم إنجازات الخطة الوطنية والرؤى المستقبلية لتعزيز الثقة بين المستهلكين والتجار مما يسهم في بناء بيئة تجارة إلكترونية موثوقة. وحول ذلك قالت عزاء بنت إبراهيم الكندية مديرة دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بالوزارة: إن الخطة تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء في عام 2021 وتمتد حتى عام 2027، وتشمل 30 مبادرة موزعة على 8 محاور رئيسية وتهدف إلى تحويل سلطنة عُمان إلى مركز إقليمي في مجال التجارة الإلكترونية، إضافة إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز نمو قطاع التجارة الإلكترونية.

وقالت الكندية: إن التجارة الإلكترونية ليست مجرد وسيلة للتسوق، بل هي منصة تتيح لنا توسيع آفاق الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفة إن الخطة تسعى إلى زيادة وعي المستهلكين حول فوائد التجارة الإلكترونية وتحديث القوانين المنظمة لهذا القطاع.

تعزيز الابتكار

فيما استعرض البنك المركزي العماني برنامجه التنفيذي للتقنيات المالية، حيث جاءت ثالث أوراق الجولة حول دور البنك في تعزيز الابتكار في هذا المجال، وكيفية تفعيل مستهدفات البرنامج بما يتماشى مع رؤية سلطنة عُمان في مجال التقنيات المالية، إضافة إلى مناقشة المبادرات الداعمة لشركات التقنيات المالية الناشئة.

تحسين شبكات الاتصالات

واستعرضت هيئة تنظيم الاتصالات الورقة الرابعة في الجولة حول البرنامج التنفيذي للبنية الأساسية الرقمية، والمبادرات التي تهدف إلى تحسين شبكات الاتصالات بما في ذلك الألياف البصرية وتقنيات الجيل الرابع والخامس والكوابل البحرية ومراكز البيانات لتعزيز موقف سلطنة عُمان التنافسي في مجال التحول الرقمي العالمي.

وجاءت الورقة الخامسة حول التحول الرقمي الوطني ومستهدفاته ومبادراته وما تم إحرازه فيه من 2021 حتى منتصف العام الحالي حيث يهدف البرنامج إلى إيجاد جهاز حكومي مرن ومبتكر وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والمؤسسات من خلال استغلال تكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • التعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي ضمن جولات "النقل والاتصالات" في المحافظات
  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • انطلاق الجولة التعريفية بالتوجهات والمشروعات الحكومية في مجال الاقتصاد الرقمي
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • 1.06 مليار يورو «القيمة السوقية» لأندية «النخبة الآسيوية»
  • حوجة البشرية للاقتصاد الاسلامي، وقصة إنشاء بنك فيصل الاسلامي
  • رئيس «موازنة النواب»: نترقب حزمة تشريعات مبسطة للإجراءات الضريبية
  • ستاندرد آند بورز تعزز الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي لـ إيجابية