وصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) إلى العاصمة نيامي، اليوم السبت، في محاولة للقيام بوساطة دبلوماسية جديدة مع الجيش الذي تولّى السلطة في النيجر في انقلاب على الرئيس محمد بازوم، بحسب ما أفادت مصادر مقرّبة من المنظمة الإقليمية.
وقالت المصادر إنّ طائرة الوفد هبطت في مطار نيامي قرابة الساعة 13:00 (12:00 ت غ).


يأتي وصول الوفد إلى النيجر غداة إعلان رؤساء أركان جيوش دول إكواس جهوزيتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام بالقوة إلى النيجر.
وقال عبد الفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة، أمس الجمعة، إن التكتل اتفق على "يوم الزحف" لتدخل عسكري محتمل إذا فشلت الجهود الدبلوماسية، دون أن يعلن الموعد بالتحديد.
وأدلى المسؤول بهذه التصريحات في ختام اجتماعات استمرت يومين حضرها قادة جيوش غرب أفريقيا في العاصمة الغانية أكرا ناقشوا خلالها الجوانب اللوجستية واستراتيجية الاستخدام المحتمل للقوة في النيجر التي قالت مجموعة إيكواس إن اللجوء إليها سيكون الخيار الأخير.
وقال موسى، في ختام الاجتماعات "مستعدون للذهاب في أي وقت يصدر فيه الأمر. تحدد يوم الزحف أيضا".
وأضاف "لقد اتفقنا بالفعل وحددنا الإجراءات المطلوبة للتدخل"، مؤكدا على أن المجموعة لا تزال تسعى للتعامل مع المجلس العسكري بشكل سلمي.
وأطاح ضباط في الجيش بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، مما دفع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لإصدار أمر بتشكيل قوة احتياطية.
وقال مسؤول في إكواس، الخميس، إن معظم الدول الأعضاء في المجموعة، والبالغ عددها 15، مستعدة للمشاركة في القوة المشتركة.
ورفض قادة الجيوش الكشف عن عدد القوات التي ستنشرها المجموعة أو أي تفاصيل استراتيجية أخرى.

أخبار ذات صلة «إيكواس»: مستعدون للتدخل في النيجر إذا صدر الأمر "إكواس" تحدد "يوم الزحف" لبدء التدخل العسكري في النيجر المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر انقلاب عسكري إيكواس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

تحديد موعد حفل اعتزال خالد مسعد

نواف السالم

كشفت تقارير صحفية عن أن نادي الأهلي المصري سيكون حاضرًا في حفل اعتزال خالد مسعد، نجم كرة القدم السعودية السابق، في منتصف نوفمبر المقبل، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بحسب صحيفة الرياضية.
ووقع اختيار اللجنة المنظمة على شهر نوفمبر للتحضير بفترة كافية للمهرجان، الذي سيبدأ من الـ 04:30 عصرًا حتى الـ 11:00 مساءً.

ويعد منتصف شهر نوفمبر المقبل، فترة توقف المنافسات المحلية والعالمية، بسبب أيام فيفا، التي ستشهد خوض منتخب المملكة مواجهتي أستراليا وإندونيسيا في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

ويعد مسعد «52 عامًا»، من أبرز نجوم الكرة في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، حيث شارك في 116 مباراة، وسجل27 هدفًا، وتوج معه بلقبي كأس آسيا 1988 و1996، إضافة إلى كأس الخليج عام 1994، وشارك مع الأخضر في مونديالي 1994 و1998.

والتحق مسعد بالعادة الاهلي عام 1986، وحقق معه العديد من المنجزات الشخصية، وعلى إثرها حجز مقعده الأساسي في المنتخب السعودي، قبل أن يختتم مسيرته مع فريق الاتحاد، الغريم التقليدي لناديه، في صفقة انتقال مفاجئة عام 2000، ثم توقف عن اللعب في 2003.

مقالات مشابهة

  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • مجموعات قرعة التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا عام 2025 في المغرب
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • هذه هي النتائج الكاملة لقرعة تصفيات كأس أفريقيا المغرب 2025
  • المجموعات بالكامل في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025
  • بالمواعيد.. مواجهات الفراعنة في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • تحديد موعد حفل اعتزال خالد مسعد