لجريدة عمان:
2024-10-02@02:24:51 GMT

مهرجان الجبل الأخضر يستقطب 60 ألف زائر

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

مهرجان الجبل الأخضر يستقطب 60 ألف زائر

العُمانية: وصل عدد زوار مهرجان الجبل الأخضر 2023 في نسخته الثانية إلى 60 ألف زائر من داخل وخارج سلطنة عُمان، والذي أقيم خلال الفترة 3 - 19 أغسطس الجاري.

وقال أحمد بن سالم التوبي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمحافظة الداخلية: إن مهرجان الجبل الأخضر الذي اختُتمت فعالياته في التاسع عشر من الشهر الجاري يعد نافذة فاعلة للترويج السياحي تنتعش به العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في ولاية الجبل الأخضر، ولاقى المهرجان إقبالًا واسعًا من قِبل الزوار من داخل وخارج سلطنة عُمان، حيث تضمن هذا العام فعاليات متنوعة تناسبت مع اهتمامات مختلف شرائح المجتمع، ومشاركة فاعلة من هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن عدد المؤسسات المشاركة بلغ 34 مؤسسة وبلغ عدد الأسر المنتجة المشاركة 45 أسرة.

وأكد أحمد التوبي على أن المحافظة حريصة على رصد ملاحظات وآراء الزوار بغية تطوير الخدمات والفعاليات في السنوات القادمة التي من شأنها أن تسهم في جعل المهرجان إضافة مهمة للنشاط السياحي والاقتصادي في ولاية الجبل الأخضر.

فقد أشار هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة إلى أن تنظيم النسخة الثانية من مهرجان الجبل الأخضر هدف إلى استقطاب الزوار والسياح إلى ولاية الجبل الأخضر، وخصوصًا فئة العوائل للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية والفعاليات والمسابقات المختلفة والتجارب السياحية التي يقدمها المهرجان، بالإضافة إلى الاستمتاع بأجواء الجبل الأخضر والمقومات الطبيعية المتنوعة، وكذلك زيارة القرى العُمانية الأثرية كقرية "السوجرة" التي افتتحت بالتزامن مع افتتاح مهرجان الجبل الأخضر، وتتميز بالعديد من المقومات التي تؤهلها كوجهة سياحية مميزة تجسد نمط الحياة الريفية القديمة في سلطنة عُمان، وتستفيد من الطبيعة الجبلية والتراثية لتقديم تجربة سياحية فريدة تقدم نموذجًا سياحيًّا يتناغم مع جماليات المكان المتمثلة في قرية السوجرة الهادئة والإبداع في المعمار التقليدي بها.

وأكد هيثم الغساني على أن المهرجان أسهم أيضًا في إتاحة الفرصة للأفراد ومؤسسات المجتمع المحلي بالولاية لتقديم وعرض منتجاتهم خلال فترة إقامة المهرجان.

من ناحيته قال المهندس محمد بن علي الوردي مدير دائرة البلدية بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية: شهدت ولاية الجبل الأخضر مع بدء فعاليات مهرجان الجبل الأخضر 2023م، تدفقًا سياحيًّا من داخل وخارج سلطنة عُمان وإقبالًا كبيرًا لزوار المهرجان والفعاليات المصاحبة.

وأضاف: من خلال استطلاعنا لزوار المهرجان، هناك رضا عن الفعاليات المقامة، مثل المشي السياحي الجبلي، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 125 مشاركًا، وفعاليات سباق الجبل الأخضر للدراجات الهوائية وفعاليات عروض الطيران الشراعي، وفعاليات سباق الجبل الأخضر للجري الجبلي الذي شارك فيه أكثر من 230 مشاركًا.

وتضمنت فعاليات المهرجان مجموعة متنوعة من الأركان والبرامج والأنشطة الترفيهية العائلية، والتي منها ركن للشباب لتلبية اهتماماتهم وتوجهاتهم، وركن للأطفال في جو من اللعب والمرح وركن للمأكولات العُمانية، وركن لمزارعي الجبل الأخضر، بالإضافة إلى ركن الطاهي الصغير الذي أتاح الفرصة للأطفال للمشاركة وتعلم مهارة الطهي مع عدد من الطهاة العُمانيين والاستمتاع بالوجبات العُمانية الفريدة.

وشهد المهرجان إقامة عروض للطيران الشراعي وعروض مسرحية عالمية مثل عرض علاء الدين وعرض العلوم الكيمائية وغيرها التي نالت استحسان الكبار والصغار، بالإضافة إلى مجموعة من السباقات والفعاليات لمحبي رياضة المغامرات منها سباق الجبل الأخضر للدراجات الجبلية، وفعالية المشي السياحي، وسباق همم للجري الجبلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان الجبل الأخضر الع مانیة

إقرأ أيضاً:

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

قرر مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات دورة هذا العام من المهرجان، دعمًا للقضية الفلسطينية، إذ من المقرر عرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين.

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

تعكس هذه الأفلام الصمود والإنسانية وقوة شعب يواجه الإبادة المستمرة من قبل العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر 2023، وحسب بيان صادر عن المهرجان ووفقًا للمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بات الآن أكثر من أي وقت مضى ضروريًا أن تصبح أصوات أفراد ذلك الشعب مسموعةً، كما يجب أن تُروى قصصهم.

معلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي يعد واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.

يعرض المهرجان نحو 70 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية».

يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. 

مقالات مشابهة

  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • الجبل الأخضر .. كنز طبيعي وموقع مميز لعشاق التخييم
  • ينطلق غدا.. مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار نجوم العالم
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار النجوم من مختلف أنحاء العالم
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • إيبارشية المنصورة تكرم الفائزين في مهرجان الكرازة
  • طرح تذاكر "مهرجان الممالك القديمة 2024" في العُلا
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي