قدمت مذيعة صدى البلد، رينال عويضة تغطية عن الرد الرسمي من التعليم .. حقيقة تسريب امتحان العربي للثانوية العامة فجرا.
 

تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة الدور الثاني 2023، هكذا نشرت بعض الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة التليجرام، فما حقيقة هذا التسريب؟ وما رد وزارة التربية والتعليم على ذلك؟.

كعادتها بعض الجروب التي تستغل الطلاب وأولياء الأمور مع وجود أي أمتحانات وخاصة الثانوية العامة، تزعم بنشر الامتحانات قبل موعدها أو بعد توزيعها.

وتبدأ اليوم امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ٢٠٢٣، ويبدء الجدول بامتحان اللغة العربية، ومع بدء الامتحانات زعمت بعض جروبات الغش على تليجرام تسريب امتحان اللغة العربية فجر اليوم .

وذلك قبل توزيعه في لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2023 .

لكن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ردت علو ذلك، ونفت الوزارة تسريب امتحان اللغة العربية فجر اليوم، قبل توزيعه في لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2023 .

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  إن كل ما يقال عن تسريب امتحان اللغة العربية فجر اليوم قبل توزيعه في لجان امتحانات الدور الثاني  شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة .

وأكدت الوزارة ، أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة مؤمنة تأمينا كاملا بجميع مراحلها بمعرفة الجهات الأمنية المعنية في الدولة ولا مجال لتسريبها بأي شكل من الاشكال.

ولفتت الوزارة ، إلى أن جروبات الغش تحاول فقط ايهام الطلاب بأخبار تسريب امتحانات لمحاولة النصب عليهم وجمع الاموال قبل كل امتحان .

ووجهت الوزارة، تحذيراً للطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء ما يتم تداوله على جروبات الغش.

وأكدت على أن جميع جروبات الغش مرصودة ويتم التعامل معها أولا بأول بمعرفة الجهات الأمنية .

ووجه اليوم جروب شاومينج على “تليجرام” نداءً عاجلا لطلاب الثانوية العامة 2023 الموجودين في وقتها في لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2023، بأن يقوموا بتصوير امتحان اللغة العربية داخل اللجنة وقال فيه: “صور امتحانك وابعت هنا بسرعة، يلا بسرعة يا جدعان”.

لكن وزارة التربية والتعليم حذرت الطلاب من تلبية نداء شاومينج أو تصوير الامتحان، وقالت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن  أي محاولة لتصوير امتحان اللغة العربية من داخل أي لجنة من لجان الامتحانات سوف تعرض صاحبها لعمل محضر غش وإلغاء امتحانه وتطبيق عقوبات قانون مكافحة الغش عليه.

وتم التزام لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ، التزاما تاما بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع انتشار الامراض.

ومن هذه الإجراءات التباعد بين مقاعد الطلاب ، والتعقيم التام لجميع اركان اللجان قبل وبعد كل امتحان ، إلى جانب توفير زائرة صحية في كل لجنة من لجان الامتحانات.

و تلتزم لجان امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بإجراءات حظر الموبايل للطلاب والمعلمين طوال فترة الامتحانات ، ومكافحة الغش بكافة أشكاله .

كما يمر الطلاب على بوابات لجان الامتحانتن ، بإجراءات التفتيش بالعصا الالكترونية ، لضبط وسائل الغش التي قد يخفيها بعض الطلاب قبل بدء الامتحان .

ويعد إجمالي عدد الطلاب المقرر أن يؤدوا امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2023  118.605 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية .

ويدخل امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة اي طالب رسب في مادة او مادتين على الاكثر في نتيجة الدور الاول، ولا تغيير في شكل و نظام امتحانات الثانوية العامة في الدور الثاني.

سيحصل الطالب على 50% من الدرجة الفعلية في المادة التي رسب فيها في الدور الاول، ولن يحصل الطالب على الدرجة الفعلية الكاملة في الدور الثاني إلا اذا كان لديه عذر مرضي قهري ادى لتأجيل الامتحانات للدور الثاني بعد تقديم الاثباتات والحصول على اذن رسمي من وزارة التربية والتعليم.

وتبدء اليوم السبت 19 أغسطس امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2023 بامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية.

ويكون يوم الأحد 20 أغسطس اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، والاثنين 21 أغسطس الرياضيات البحتة “الجبر والهندسة الفراغية”.

والثلاثاء 22 أغسطس الاقتصاد والإحصاء، والأربعاء 23 أغسطس الفيزياء والتاريخ، والخميس 24 أغسطس اللغة الأجنبية الأولى.

ويكون يوم السبت 26 أغسطس الكيمياء والجغرافيا، الأحد 27 أغسطس الديناميكا.

الاثنين 28 أغسطس الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، الثلاثاء 29 أغسطس الأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تسريب امتحان التعليم امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة لجان امتحانات جروبات الغش لجان امتحانات الدور الثانی للثانویة العامة امتحانات الدور الثانی للثانویة العامة 2023 فی لجان امتحانات الدور الثانی وزارة التربیة والتعلیم الثانویة العامة جروبات الغش

إقرأ أيضاً:

"التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزيروجه فورا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة ونموذج الإجابة بسبب تعدد شكاوى الطلاب.

بالتفاصيل| تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 قرارات مهمة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

وأضاف  المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم، الاثنين  بناء على تقرير اللجنة الفنية تقرر منح الدرجة الكاملة لثلاثة أسئلة وهي محل الشكوى من الطلاب، مع تحديد إجابتين صحيحتين من البدائل الأربعة لعدد سؤالين.

90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في الأعوام الثلاثة الماضية

وأشار المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم إلى أن أكدت أن 90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في امتحانات الأعوام الثلاثة الماضية، وأن الامتحان متدرج الصعوبة.

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بمنح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منح الدرجة الكاملة للسؤال 33 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وأقر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 40 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم 20 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.


كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم 14 (نموذج أ) في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

تقرير لجنة تقييم امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 
وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد طااب اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وخلص تقرير اللجنة الفنية إلى أن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (30 في المائة للمستويات العقلية البسيطة و40 فب المائة للمستويات العقلية المتوسطة و30 في المائة للمستويات العقلية العليا).

وأفاد التقرير بأن 90 في المائة من أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (2021، 2022، 2023)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

ونوه التقرير بوجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20 (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) في امتحان الفيزياء محل شكوى الطلاب.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة
  • التعليم: ضبط الشخص المسئول عن تصوير أسئلة امتحان اللغة الإنجليزي بالشرقية
  • التعليم تحقق في صحة صور امتحان اللغة الانجليزية المتداولة عبر السوشيال ميديا
  • «التعليم» تنفي تسريب امتحان الإنجليزي للثانوية العامة 2024 قبل بدء اللجنة
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم تنفي تسريب امتحان اللغة الإنجليزية
  • التعليم تنفي تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة الأجنبية الأولى
  • اليوم| طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • "التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)
  • طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى غدًا
  • طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى الثلاثاء